بسبب تصاعد المنافسة بين الشركات، أصبح من الضروري الاعتماد على تقنيات استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني للترويج للمنتجات وإقناع المستهلكين بالشراء ضمن خطة تحرير المحتوى التسويقي الخاصة بك. 

وكما قال “بيل غيتس”، “المحتوى هو الملك”، لذا فإن كتابة إعلان تسويقي فعال ضمن استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني تعتبر أحد الوسائل الرئيسية لزيادة المبيعات وبالتالى نجاح خطة تحرير المحتوى التسويقي  التى تتبعها ولكن، 

كيف يمكنك كتابة إعلان تسويقي بشكل احترافي؟

بالتاكيد ان اتباع استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني ووضع خطة تحرير المحتوى التسويقي مناسبة سوف تكون أحد الوسائل الرئيسية لزيادة المبيعات والربحية لشركتك، ولكن لمزيد من الفهم والمعرفة يجب المرور ببعض المفاهيم الهامة فى مقالنا عبر منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الاعمال فيما يلى.

ما هو مفهوم كتابة الإعلانات Copywriting؟

تعني كتابة الإعلانات Copywriting صياغة النصوص التي تستخدم للترويج والبيع بشكل مباشر. يمكن عرض هذه النصوص في مختلف الوسائط والقنوات باتباع استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني ، سواء كانت مكتوبة في المدونات أو على منصات التواصل الاجتماعي، أو على شكل بودكاست صوتي، أو في مقاطع الفيديو، وغيرها ضمن خطة تحرير المحتوى التسويقي الموضوعة.

خلفية بيضاء عليها صورة لاب توب ورجل يمسك بقلم يكتب على ورقة جميع عناصر الصورة موشن جرافيك بدرجات اللون الأزرق مكتوب عليها ما هو مفهوم كتابة الإعلانات Copywriting؟
ما هو مفهوم كتابة الإعلانات Copywriting؟

ما أهمية كتابة الإعلانات ضمن استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني؟

تتمثل أهمية كتابة الإعلانات ضمن استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني ووضع خطة تحرير المحتوى التسويقي في النقاط الآتية:

زيادة تفاعل الجمهور مع النداء للعمل في المحتوى

تعتبر دعوات الإجراء جزءا أساسيا من استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني ، سواء كانت تهدف إلى زيادة المبيعات أو جذب المزيد من المشتركين. يمكن لكتابة إعلان تسويقي جذاب وملهم أن يزيد من فعالية هذه الدعوات ويحفز الجمهور على اتخاذ الخطوة المطلوبة. باستخدام استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني بشكل صحيح، يمكنك تحقيق نتائج إيجابية وزيادة التفاعل مع محتواك التسويقي.

تعزيز المبيعات

إذا كنت ترغب في بيع منتج أو خدمة بأعلى جودة، فإن الطريقة الوحيدة لعملائك لمعرفة ذلك هي من خلال النصوص الإعلانية التي تستخدمها في الترويج لمنتجك. لذا، باستخدام استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني المناسبة، يمكنك تحفيز عملائك لاتخاذ قرارات الشراء وبالتالي تحسين المبيعات في شركتك.

من خلال كتابة إعلان احترافي، ستقدم لعملائك الأسباب المقنعة التي تشجعهم على الشراء، وستسهل عليهم فهم منتجاتك وخدماتك، وما هي المميزات التي تقدمها بشكل فريد عن منافسيك.

تطوير العلاقات مع الجمهور

تهدف كتابة الإعلانات في الأساس إلى زيادة المبيعات، ولكن على الرغم من ذلك، فإنها تعتبر وسيلة مهمة لبناء علاقات قوية مع جمهورك ولبناء الثقة في علامتك التجارية. الإعلانات الناجحة هي تلك التي لا تبدو كأنها مجرد محاولات للترويج أو لإجبار العملاء على الشراء، بل تظهر بوضوح أنك تهتم بحق بحاجاتهم وتسعى لمساعدتهم في حل مشاكلهم والتغلب على التحديات التي يواجهونها. من خلال ذلك، يمكنك بناء علاقات قوية ومستدامة مع جمهورك. 

ربما قد يهمك، فن كتابة المحتوى التسويقي

استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني

تعتمد كتابة الإعلانات على استخدام مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكنك توظيفها لكتابة إعلان احترافي. يمكن دمج هذه الاستراتيجيات في الكتابة لضمان الحصول على أفضل نسخة ممكنة من إعلانك. ومن بين أهم استراتيجيات كتابة الإعلانات:

نموذج  AIDA 

نموذج AIDA) ) هو واحد من استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني وأشهر الأساليب وأكثرها استخدامًا في كتابة الإعلانات التسويقية. يهدف هذا النموذج إلى مساعدة الجمهور على اتخاذ قرار الشراء من خلال أربع خطوات متتالية وهى كالتالى:

  • بجذب الانتباه Attention””
  • إثارة الاهتمام Interest”” 
  • إيقاظ الرغبة Desire”” 
  • الحث على الفعل أو الإجراء “Action”

تبدأ المرحلة الأولى بجذب انتباه الزبون ليعلم بوجود الشركة والمنتجات التي تقدمها. ثم تأتي مرحلة إثارة اهتمامه بذكر فوائد المنتج لإقناعه بها. بعد ذلك، تأتي مرحلة إيقاظ الرغبة بداخله لاقتناء المنتج من خلال ذكر المنافع التي سيحصل عليها. وأخيرًا، تأتي مرحلة الحث على الإجراء أو الفعل التي توضح للزبون كيفية الحصول على المنتج بشكل يشجعه على الشراء.

نموذج FAB 

أنا أبيع هاتف بطاريته 10 آلاف مللي أمبير، ودقة كاميرا تصل إلى 100 ميغا بيكسل

لن تكون هذه الطريقة الأنسب لاستخدامها عند نشر إعلان عن موبايل جديد. ذلك لأنّ الإعلان ركّز على ذكر الخصائص الموجودة في المنتج، وهذا شيء جيد بالطبع، لكنه أهمل الفائدة التي ستعود على العميل من هذه الخصائص، وبالتالي لن يجذبه الإعلان.

في هذه الحالة يمكن استخدام نموذج الـ FAB لكتابة الإعلان. يعتمد هذا النموذج على ذكر 3 عناصر هي: 

  • الخصائص (Features) 
  • المزايا (Advantages) 
  • الفوائد (Benefits)

فيبدأ النموذج بذكر الخصائص الموجودة في المنتج، ثم المميزات التي يحصل عليها الشخص نتيجة هذه الخصائص. وختامًا ذكر الفوائد التي يجنيها العميل بناءً على المميزات.

يمكن صياغة الإعلان بالشكل التالي: “هاتفنا الجديد يأتي ببطارية بسعة 10 آلاف مللي أمبير، مما يتيح لك استخدام الهاتف لفترات طويلة دون الحاجة لشحن البطارية. كما يتميز الهاتف بكاميرا عالية الدقة تصل إلى 100 ميغابيكسل، مما يمكنك من التقاط صور احترافية لتوثيق لحظات سعادتك بشكل أفضل.”

ربما قد يهمك، افضل شركة ادارة حملات اعلانية وتسويقية في السعودية

السرد القصصي

مهارة الحكي أو السرد القصصي تعتبراستراتيجية هامة من استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني وواحدة من أكثر الأساليب التي يمكن أن تؤثر في قرار الآخرين بشأن الشراء. يتذكر البشر القصص بسهولة، وتحتوي القصة على عناصر مشاعر تزيد من قدرتها على التأثير. لذلك، تعتبر القصص أداة هامة في كتابة إعلان فعال. يجب معرفة العناصر الرئيسية في القصة لاستخدامها في كتابة المحتوى الإعلاني، وتشمل:

الشخصيات

الشخصيات هي العنصر الأساسي في القصة، ويمكن أن تستوحى من شخصية العميل المستهدف.

الصراع

الصراع هو النقطة التي تظهر فيها المشكلة في القصة، ويمكن أن يكون مبنياً على التحديات التي يواجهها العميل.

العقدة

العقدة هي اللحظة التي يصل فيها الصراع أو المشكلة إلى ذروته.

الحل

الحل هو النتيجة التي تصل إليها الشخصيات بعد حل المشكلة، ويتم في هذه المرحلة استخدام المنتج الخاص بالشركة.

تواجد هذه العناصر يجعل القارئ ينتبه جيدًا للقصة، ولكن يجب أن نتذكر دائمًا أنها قصة تهدف إلى البيع. لذا، لا ينبغي التركيز فقط على الجانب القصصي دون الجانب الدعائي. يجب أن تكون قصتك قريبة من واقع العميل والمشاكل التي يواجهها، حتى يشعر بأنها قصته الشخصية. هذا سيجعله يتخذ الإجراء الذي ترغب فيه بعد قراءة القصة.

نموذج APSA

يعتمد نموذج APSA على كتابة إعلان يركز على 4 أجزاء أساسية على النحو التالي:

لفت الانتباه Attention

يبدأ الإعلان بأسلوب يجذب انتباه القارئ، مما يجعله مهتمًا بمتابعة المحتوى.

المشكلة Problem

يتم توضيح المشكلة التي يعالجها الإعلان، ويتم التركيز على التحديات أو الصعوبات التي يواجهها العملاء.

الحل Solution

بعد ذلك، يتم طرح الحل الذي يقدمه المنتج أو الخدمة، مع التأكيد على الميزات التي تجعلها جذابة للعملاء.

الدعوة للإجراء Action

ينتهي الإعلان بدعوة للعملاء لاتخاذ إجراء فوري، سواء كان ذلك الشراء أو التسجيل أو غيرها، لضمان عدم فقدان الفرصة.

ربما قد يهمك، تحسين الظهور في محركات البحث SEO

صورة باللون الأحمر والأزرق بها فتاة تصعد على السلم لتكتب على ورقة محتوى حمراء ورجل يجلس فوقها، جميع عناصر الصورة موشن جرافيك على خلفية باللون الأزرق الفاتح مكتوب عليها بالأزرق الغامق استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني
استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني

كيفية كتابة إعلان احترافي

هناك استراتيجية في كيفية كتابة إعلان احترافي، وتعتبر استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني من بين الأمور الهامة لضمان كتابة إعلان جيد، استخدام الهيكل المناسب يأتي في مقدمة الأولويات. يجب أن يتم الاهتمام بكتابة كل جزء من الإعلان بعناية لضمان انتقال القارئ بسلاسة إلى الجزء التالي.

ومع الأخذ في الاعتبار أن الإعلان يجب أن يتميز بالبساطة والوضوح في اختيار الكلمات، والإيجاز حيث يجب أن تقدم كل كلمة معنى للقارئ، يصبح من الضروري استخدام عدد قليل من الكلمات بتأثير أعلى. فكلما تمكنت من استخدام عدد أقل من الكلمات، زادت فاعلية النتائج في نهاية الإعلان. إذاً، كيف يمكنك استخدام هيكل مناسب لكتابة إعلان احترافي؟

العنوان

يمثل العنوان نقطة الجذب الأولى للقارئ، فهو أول شيء تقع عينه عليه، ويحدد من خلاله نيّة قراءة المحتوى. لذلك يمكن كتابته باستخدام تقنية «4U’s» التي تعتمد على كتابة عنوان يتميز بكونه؛

مفيد (Useful)

يجب أن يشعر القارئ بأهمية المحتوى وأنه سيقدم له ما يحتاجه أو يبحث عنه. ولذلك فهو يعد استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني الأكثر أهمية والتي تحقق ذلك من خلال الإجابة على سؤال “ما الذي سأستفيده؟” عندما يكتشف القارئ أن المحتوى سيساعده شخصيًا، يتحمس لقراءته.

عاجل (Urgent)

عاجل: يجب أن يشعر القارئ بأهمية اتخاذ إجراء سريع الآن. يمكن التركيز على هذا الجزء من خلال استخدام مبدأ الخوف من فوّات الشيء “خوف من التفويت”، الذي يعني أنه سيفوت فرصة هامة إذا لم يتخذ إجراء الآن. العروض والخصومات من الأشياء الهامة في هذا الجزء، ويمكن ربطها بالأرقام التي تشجع القرار. مثال: “عدد محدود من المقاعد المتبقية في التدريب.. سارع بالتسجيل” أو “جرّب الاستخدام المجاني لمدة 14 يومًا”. فعند اتباع العاجل في استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني تكون الاستفادة أكيدة.

فريد (Unique)

من المهم في كتابة إعلان جذاب استخدام ألفاظ فريدة ومميزة تجذب الانتباه، ومنها الكلمات التي تدل على العاطفة أو التجربة المختلفة والسهولة في الاستخدام.

محدد (ultra-specific)

محدد: بالطبع لا يمكن الاستغناء عن ضرورة أن يكون المحتوى محددًا ومتوافقًا مع الفئة المستهدفة، لأنهم هم المستهدفون لاتخاذ الإجراء في نهاية الإعلان.

بعد كتابة العنوان، يجب مراجعته للتأكد من وجود العناصر الأربعة الضرورية والمسموح بها في الإعلان، لضمان جذب انتباه القارئ للمحتوى.

جسم المحتوى

تقاس نجاح كتابة العنوان والمقدمة من خلال وصول العميل إلى جسم المحتوى، الذي يحدد قرار الشراء النهائي. حتى مع العروض المغرية، يبحث العميل عن جوانب أخرى لإقناعه.

يعتمد هذا الجزء على إبراز الميزة المركزية لمنتجك، والتي تجيب عن سؤال “لماذا يجب على العميل شراء منتجك؟” يجب إضفاء الطابع الشخصي على المحتوى ليشعر القارئ بأنه مستهدف بشكل خاص.

استخدام تجارب العملاء السابقين أو القصص الناجحة يزيد من ثقة العميل ويضمن له الحصول على الفائدة المرجوة. بوجود نقطة بيع فريدة وتوجيه الإعلان بشكل شخصي، وتقديم إثباتات لنجاح المنتج، يزيد من فرص البيع بشكل كبير.

الخاتمة

تُعرف الخاتمة بمصطلح الدعوة إلى اتخاذ إجراء (CTA)، والهدف منها هو دعوة القارئ لاتخاذ الإجراء المطلوب عند الانتهاء من قراءة الإعلان. يجب أن يكون هذا الإجراء واضحًا ومحددًا للقارئ، فإذا كان الهدف من كتابة الإعلان هو زيادة المبيعات، فيجب إضافة طريقة شراء المنتج، وبالتالي أي هدف آخر يجب أن يتضمن الإجراء الخاص به.

من الأهمية بمكان ألا يحتوي الإعلان على أكثر من إجراء واحد، حتى لا يشتت القارئ ويجعل تركيزه موجهًا نحو الهدف الرئيسي. في حالة كتابة CTA لموقع، يجب وضع الزر الخاص بتنفيذ الإجراء في مكان مناسب للقارئ، ويميز بلون مختلف عن بقية النص في الصفحة، ليتمكن القارئ من الوصول إليه بسهولة.

إذا كنت ترغب في كتابة إعلان احترافي لمشروعك، يمكنك الاستعانة بخبير في كتابة الإعلانات من منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الأعمال. تعتبر هذه المنصة الأكبر عربيًا وستساعدك في إنتاج الإعلان الذي ترغب فيه وبالهيكل المناسب له. سيساعدك ذلك في تحقيق أهداف مشروعك وتحسين مبيعاتك. وذلك لاتباع منصة الهدهد استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني التي تصل بعملك إلى النجاح الباهر، وتحقيق الأرباح.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ حملات التسويق عبر البريد الالكتروني

7 نصائح فى استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني

يتطلب استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني الفعال العديد من الممارسات، وتوجد بعض النصائح التي تساعد على تعزيز فاعلية إعلانك. من أهم هذه النصائح:

تأكد من إجراء بحث جيد قبل كتابة إعلاناتك

قبل البدء في استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني الناجح، يجب إجراء بحث قوي يشمل دراسة العديد من الأمور وهى كالتالى:

  • يجب أن تفهم جمهورك جيدًا وتحدد احتياجاته وتفهم طبيعة المحتوى الذي يفضل قراءته بالضبط. 
  • دراسة محتوى المنافسين جيدًا وتحليل النسخ الإعلانية التي يكتبونها على مختلف المنصات.
  • تحليل أداء الإعلانات السابقة لمشروعك لفهم أيها يحقق فاعلية مع الجمهور والتأكد من استثمار الأفكار الناجحة.

قدم حلولًا، لا تحاول فقط بيع منتجاتك

عندما تقوم بمحاولة البيع، لا تركز فقط على بيع المنتجات، بل اهتم بعملائك واحتياجاتهم وما يبحثون عنه. حاول أن تكتب الإعلان بطريقة تبدو وكأنها محاولة منك لتقديم حلول للمشكلات والتحديات التي يواجهها العملاء. لا تتجاهل احتياجاتهم في المحتوى ولا تجعلهم يشعرون بأنك تسعى فقط للبيع.

تأكد من استخدام استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني المختلفة، فهي توفر لك هيكلًا محددًا للكتابة يضمن ذكر احتياجات جمهورك وتضمين الميزة في منتجاتك بأسلوب يعالج مشكلات العميل، وبذلك ستتحقق الغاية من الإعلان.

لا تكتب لنفسك، اكتب للجمهور

تذكر دائمًا أنك تكتب المحتوى لجمهورك وليس لنفسك. يعني ذلك أنك يجب أن تركز أولاً على مخاطبة الجمهور بدلاً من الحديث عن مشروعك أو ذاتك. كما يجب أن تستخدم الألفاظ التي تناسبهم وتتوافق مع صوت العلامة التجارية الخاصة بك.

من الجيد أيضًا أن تركز على الإبداع عند تقديم إعلاناتك، ولكن يجب أن تفعل ذلك بطريقة تناسب الجمهور. يجب أن يكونوا قادرين على فهم محتوى الإعلان وتحقيق الهدف منه. لا يعني الإعلان الجيد أبدًا أن يكون معقدًا وغير مفهوم، بل يعني أن تقدم رسائلك بأبسط طريقة تقنع عملائك بتنفيذ ما تريد.

اكتب إعلانك بطريقة تناسب المنصة

تتباين أنماط استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني حسب المنصات المستخدمة في الكتابة. لذلك، يُتوقع أن تختلف النسخ الإعلانية حتى إذا كانت الفكرة واحدة. لا تحاول نشر نفس النسخة من المحتوى على جميع المنصات. اكتب إعلانك بطريقة تتناسب مع المنصة المستهدفة، لأن ذلك سيضمن لك النتائج المرجوة.

اهتم بالإيجاز في إعلاناتك بغض النظر عن طول المحتوى

تم ربط فكرة المحتوى القصير بـ استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني ، ولكن في الواقع هذا ليس صحيحًا دائمًا. فبعض أنواع الإعلانات تحتاج إلى محتوى طويل لتضمين التفاصيل اللازمة التي لا يمكن تجاهلها. يحدث ذلك على سبيل المثال في حالة كتابة الإعلانات المتخصصة، حيث يجب توضيح وشرح المعلومات لضمان فهم العملاء لما يقدمونه.

الصواب في استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني هو التركيز على الإيجاز، أي أن كل كلمة في الإعلان لها معنى ولا يمكن الاستغناء عنها. قم بإعادة كتابة إعلاناتك عدة مرات وحاول دائمًا التعبير عن ما تريد بأقل عدد من الكلمات، ولكن تأكد من تقديم محتوى كافٍ لجمهورك لإقناعهم. فهذا هو ما سيحفزهم لاتخاذ الإجراء المناسب، وليس فقط طول المحتوى.

لاب توب باللون الرمادي والأزرق على خلفية بالأزرق الفاتح مكتوب عليها بالأزرق الغامق 7 نصائح في استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني
7 نصائح فى استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني

أضف دائمًا مصداقية لإعلاناتك

زادت وعي الجمهور بشكل كبير، وأصبح أكثر وعيًا بمحاولات البيع، وبالتالي قد يفسر محاولاتك على أنك تحاول إقناعه بمنتجك حتى لو لم يكن لديه ميزة حقيقية. لا يمكنك التغلب على هذه المشكلة بالإصرار على إقناع العملاء أو فرض آرائك عليهم.

في الواقع، تحتاج إلى إضافة مصداقية حقيقية لإعلاناتك، ويمكنك القيام بذلك باستخدام استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني والآليات المختلفة، مثل تضمين شهادات من العملاء السابقين الذين اشتروا منتجاتك في السابق. توفر هذه الشهادات آراءً من أشخاص قد جربوا المنتج أو الخدمة بالفعل، وبالتالي يمكن لعملائك المحتملين الوثوق في هذه الشهادات.

استثمر في كتابة الإجراء المناسب

تعتبر كتابة الإجراء المناسب في المحتوى أمرًا ضروريًا لتحقيق الهدف المرجو منه. يجب أن ننظر إلى الإجراء المناسب كقطعة أساسية تضفي جمالًا على المحتوى الخاص بك، وبالتالي يجب كتابتها بطريقة احترافية تناسب الجمهور المستهدف. يجب التأكد من أن الإجراء يقدم للجمهور القيمة المتوقعة ويحفزهم حقًا على تنفيذه بسرعة.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ علاقات عامة وتعظيم العلامة التجارية

خاتمة

في النهاية، تعتبر استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني لمشروعك أمرًا ضروريًا للترويج لمنتجاتك أو خدماتك. فبدون خطة تحرير المحتوى التسويقي كالإعلانات، لن يتعرف الجمهور على ما تقدمه بالشكل المطلوب. 

لذا، ينصح باستخدام استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني كأداة تسويقية لتعزيز أعمالك وزيادة مبيعاتك. 

ولاتنس يمكنك الاستعانة بخبراء كتابة الإعلانات بـ منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الاعمال لمساعدتك في تنفيذ استراتيجية كتابة المحتوى الإعلاني بشكل محترف وتحقيق نتائج إيجابية.

أسئلة شائعة

كيف يمكنني كتابة محتوى إعلاني فعال؟ 

12 نصيحة ستساعدك في كتابة محتوى تسويقي جذاب:
العناوين أول ما يخطف الانتباه دائمًا، فاعتني بها.
تضمين صور قوية مع المحتوى.
احكي قصة عند كتابة محتوى إعلاناتك.
اطرح الأسئلة وشجّع عملائك على الرد.
تأكد من كتابة محتوىً سهل القراءة.
استخدم الإيموجيز (الرموز التعبيرية).
ركّز على الفائدة التي سيتلقاها العميل.
اعكس حلولك في محتواك.

ما هي أفضل استراتيجيات كتابة المحتوى التسويقي؟ 

من أهم استراتيجيات التسويق الرقمي أن تسأل نفسك لماذا تكتب هذا المحتوى وما انطباع الجمهور عنه، هل سينهي العميل قراءة المحتوى لآخره؟ هل سيشارك المحتوى مع آخرين؟ وما الذي قد يجعله يشاركه؟ أكثر المنشورات القابلة للمشاركة هي تلك التي تصب في صالح خدمة العملاء والمجتمع.

كيف يمكنني قياس نجاح المحتوى الإعلاني؟

نسبة النقر إلى الظهور (CTR)هي مقياس يساعد في قياس نجاح حملاتك الإعلانية. 
يتم حساب نسبة النقر إلى الظهور بقسمة عدد النقرات على الإعلان على إجمالي عدد مرات الظهور. 
يستخدم المعلنون نسبة النقر إلى الظهور لقياس فعالية جهودهم التسويقية عبر الإنترنت.

المراجع

https://www.semrush.com/blog/content-writing

https://storychief.io/blog/types-of-content-writing