خطوات بناء العلامة التجارية؛ كيفية إنشاء هوية تجارية خاصة بك يعتبر خطوة حاسمة في رحلة بناء عمل ناجح، حيث يساعدك على استهداف الجمهور المناسب. تشكل هوية العلامة التجارية جزءاً أساسياً من إطلاق أي مشروع تجاري، حيث يمكن أن تكون فكرة رائعة أو منتج مبتكر غير فعالة إذا لم يتم تسويقها بشكل جيد للجمهور المستهدف.

تشمل خطوات بناء العلامة التجارية استراتيجية وتصميم تعكس شخصية العلامة التجارية وتوضح مهمتها، بالإضافة إلى استخدام ألوان متناسقة عبر جميع وسائل التواصل. إن هوية العلامة التجارية تتجاوز مجرد شعار، حيث تشمل جوانب متعددة تعكس الشخصية الفريدة للعلامة التجارية وتحدد الألوان المستخدمة بشكل متسق عبر مختلف القنوات. 

اكتشف معنا فى هذا المقال عبر منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الاعمال كيفية إنشاء هوية تجارية خاصة بك و خطوات بناء العلامة التجارية لتنفيذها بنجاح.

مفهوم العلامة التجارية

تعد العلامة التجارية عنصرًا حيويًا في تحديد مكانة العمل أو المنتج أو الخدمة أو الفرد أو المفهوم في السوق، إنها السمة المميزة التي تميز عملك عن غيره في نفس الصناعة. 

بعد معرفتك بـ كيفية إنشاء هوية تجارية تقوم العلامة التجارية بتحديد مجموعة من القواعد المعروفة باسم إرشادات العلامة التجارية، والتي تحدد كيفية تسويق وتمثيل هذا العمل.

بناء علامة تجارية خاصة بك يعتبر عملية إنشاء هوية فريدة تظهر كيفية ظهور العلامة التجارية وكيفية تفاعلها مع الجمهور المستهدف المحدد الذي يهدف إلى الوصول إليه.

صورة لرجل ممسك قلم ويكتب على ورقة مكتوب عليها براند وبجانبه كوب قهوة وجهاز لاب توب لتوضيح مفهوم العلامة التجارية
مفهوم العلامة التجارية

أساسيات كيفية إنشاء هوية تجارية

العلامة التجارية تمثل أكثر من مجرد شعار، فهي تتجاوز الرموز والألوان، لمعرفة خطوات بناء العلامة التجارية خاصة بك قوية وفعالة، يتعين القيام بالعديد من الأعمال الأساسية، قبل البدء في تصميم موقع ويب، أو إعداد مواد تسويقية نوضحها لكم فيما يلى:

تحديد الجمهور المستهدف

تحديد الجمهور المستهدف هو خطوة حاسمة من خطوات بناء العلامة التجارية. فهو يشكل الأساس الذي ينبع منه كل شيء ويساهم في كيفية إنشاء هوية تجارية تتواصل مباشرة مع الجمهور المستهدف.

هوية العلامة التجارية

كيفية إنشاء هوية تجارية تشمل عدة عناصر مثل اسم العمل والمكونات البصرية التي تحدد العلامة مثل الشعار والألوان وجماليات التصوير الفوتوغرافي، كما تشمل أيضًا التفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي وتروي قصة العلامة التجارية وتعرض الميزة التنافسية.

صوت العلامة التجارية

من خطوات بناء العلامة التجارية الهامة هى صوت العلامة التجارية يحدد كيفية ظهور العلامة ويضمن توحيد العلامة عبر جميع نقاط الاتصال مع العملاء. فإذا كان العملاء يتوقعون تواصلًا صريحًا ومباشرًا على وسائل التواصل الاجتماعي، يجب أن يتم تعكس ذلك في نصوص موقع الويب والاتصالات الأخرى.

مهمة العلامة التجارية

مهمة العلامة التجارية تعتبر الهدف الأساسي لعملك حيث تحدد وعدًا للعملاء وترسخ هدفًا للشركة.

قيم العلامة التجارية

قيم العلامة التجارية تمثل ما تمثله علامتك التجارية. وكل من مهمة العلامة التجارية وقيمها يكونان أساسيين أثناء خطوات بناء العلامة التجارية قوية حيث يحافظان على استقرار قراراتك.

خلفية بيضاء وعليها شاشة مكتوب عليها كلمة براند وأمامها رجلان ومكتوب على الخلفية البيضاء أساسيات كيفية إنشاء هوية تجارية
أساسيات كيفية إنشاء هوية تجارية

كيفية إنشاء هوية تجارية قوية

بصفتك صاحب شركة صغيرة، يعد كيفية إنشاء هوية تجارية قوية أمرًا بالغ الأهمية، خاصةً إذا كنت تتنافس في سوق حيوية، فإن إنشاء أساس قوي لهوية علامتك التجارية يمكن أن يساهم في بناء الوعي بالعلامة التجارية على مر الزمن.

على الرغم من أنه قد يكون هناك حاجة لإعادة تقييم بعض خطوات بناء العلامة التجارية أثناء مسيرتك أو تطوير علامتك التجارية، إلا أنه من المهم أن تأخذ في الاعتبار كل جانب أثناء تشكيل هوية علامتك التجارية. 

يمكنك اتباع الخطوات الأساسية التالية لبناء ومعرفة كيفية إنشاء هوية تجارية قوية وخاصة بك:

قم بتحديد السوق المستهدف والبحث عنه

فهم السوق الحالية هو الخطوة الأولى من خطوات بناء العلامة التجارية ناجحة، يعتمد نجاح أي استراتيجية أو خطة عمل على فهم العملاء والمنافسين. 

لا يمكن إنشاء شعار للعلامة التجارية دون معرفة تفضيلات الجمهور المستهدف وتطوير شخصية فريدة للعلامة، حيث يتطلب ذلك فهمًا دقيقًا للمشهد التنافسي، كما أن هناك عدة وسائل لإجراء أبحاث السوق قبل بدء خطوات بناء العلامة التجارية ومنها:

  • تحليل المنافسين عبر محركات البحث.
  • التحدث مع أفراد من الجمهور المستهدف لفهم تفضيلاتهم.
  • الاطلاع على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسوق عبر الإنترنت لفهم سلوك العملاء.

حدد الصوت والشخصية التي ترغب في تمثيلها لعلامتك التجارية

تهدف العلامة التجارية إلى أن تكون ملائمة لفئة محددة من الجمهور، حيث يتم التركيز على تلك الفئة وإظهار أن العلامة التجارية مصممة خصيصًا لهم.

ولذلك من خطوات بناء العلامة التجارية لتطوير هوية بصرية قوية وفريدة للعلامة التجارية، يمكن اتباع ممارسات مختلفة، بما في ذلك إعداد بيان تحديد المواقع. يساهم هذا البيان في إبراز وجود العلامة التجارية في السوق وتوجيه قصتها، ولا يتعلق بالتواصل المباشر مع الجمهور.

يجب أن يحدد بيان تحديد المواقع نوع المنتج أو الخدمة المقدمة والجمهور المستهدف وسبب تميز العلامة التجارية. 

يجب أن يظهر البيان القيمة المضافة الخاصة بالعلامة التجارية ويساعد في تفوقها في سوق مكتظة بالمنافسة، يجب أن يتمكن البيان من إبراز العلامة التجارية بنجاح وجعلها مميزة.

اختر اسمًا مناسبًا لعملك

عند بدأ خطوات بناء العلامة التجارية تخيل علامتك التجارية كشخص، واستكشف كيف تريدها أن تظهر، قم بوصف هذا الشخص وتحديد مكانته، ثم اختر ثلاث كلمات فقط لتمثله. 

ابحث عن الكلمات التي تجعل علامتك التجارية فريدة، وتعبر عنها بشكل واضح. 

احرص على أن تكون هذه الكلمات الثلاث الأساسية هي رسالتك الأساسية، وركز عليها في كيفية إنشاء هوية تجارية خاصة بك.

قم بكتابة قصة تعبر عن علامتك التجارية وتوضح رؤيتك وقيمك

من أهم خطوات كيفية إنشاء هوية تجارية أن تروي قصة علامتك التجارية قصة عملك، وأحيانًا حتى قصتك كمؤسس. تعتبر هذه القصة أداة قيّمة للعلامة التجارية، حيث تضيف البعد الإنساني إلى نشاطك التجاري، مما يساعد في بناء اتصال ذو مغزى مع العملاء.

اتجاهات المشترين تشير إلى رغبتهم في إقامة علاقات طويلة الأمد مع العلامات التجارية، وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي عبر قصة مقنعة وشفافة وحقيقية.

  • ما هي عناصر قصتك التي ستلهم جمهورك المستهدف؟ 
  • ما الذي يحتاجون إلى معرفته للتواصل معك على مستوى شخصي؟ 
  • كيف يمكنك تضمين قيم علامتك التجارية ورسالتك في قصتك بطريقة تخبر العملاء بأن هذه العلامة التجارية مصممة خصيصًا لهم؟ 

إذا أجبت عن هذه التساؤلات أثناء خطوات بناء العلامة التجارية ، ستنجح في جذب جمهورك لعلامتك التجارية الخاصة.

قم بتصميم شعار وأصول تجارية تعكس هوية علامتك التجارية

على الرغم من أن تصميم الشعار يعتبر أمرًا أساسيًا أثناء خطوات بناء العلامة التجارية ، إلا أنه يجب أن يكون هذا الأمر ضمن الخطوات اللاحقة في العملية. 

يعتبر الشعار معرِّفًا هامًا لعلامتك التجارية، ويجب أن يكون فريدًا وسهل التعرف عليه، مع إمكانية التطوير ليعمل بشكل فعَّال في جميع الأحجام.

يجب أن يعكس الشعار جميع الجهود التي بذلتها على علامتك التجارية، ويجب أن يحكي قصة تتناغم مع قيم علامتك التجارية. 

يجب أيضًا مراعاة جميع السياقات التي قد يظهر فيها الشعار أثناء خطوات بناء العلامة التجارية ، مثل الموقع الإلكتروني، وسائل التواصل الاجتماعي، وتغليف المنتج، وإعلانات الفيديو.

قد تحتاج إلى إنشاء إصدارات مختلفة من الشعار لضمان فعاليته عبر تلك التطبيقات، فعلى سبيل المثال، إذا كان لديك شعارًا نصيًا، قم بإنشاء نسخة مرئية مبسطة منه لتطبيقات محددة. يجب أن يكون الشعار متناسبًا مع لوحة الألوان الخاصة بك ويعكس الإحساس الذي ترغب في إلهام عملائك به.

صورة ليد رجل تشير إلى شاشة جهاز لاب توب توضح كيفية إنشاء هوية تجارية قوية
كيفية إنشاء هوية تجارية قوية

ضع علامتك التجارية في تطبيق عملك واستخدمها بشكل متكرر ومتناسق

من خطوات بناء العلامة التجارية يجب أن تروي قصة علامتك التجارية من خلال قصة متماسكة تشمل جميع جوانب عملك. سواء كنت تستهدف العملاء عبر إعلانات فيسبوك أو متاجر التجزئة أو البريد الإلكتروني، يجب أن تكون تجربة العميل مألوفة ومميزة.

عند بناء موقع الويب الخاص بك وإعداد حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي ووضع خطة تسويقية، يجب أن تتبع إرشادات علامتك التجارية وتعبر عن بيان مهمتك وقيمك، هذا يضمن أن كل قرار تتخذه يحافظ على تركيز العملاء المستهدفين في ذهنك.

يعد موقع الويب الخاص بك المحطة الرئيسية حيث يمكنك السيطرة بشكل كامل على هوية علامتك التجارية، استغل هذه الفرصة بأقصى إمكان عند إتخاذ خطوات بناء العلامة التجارية

إذا كنت ترغب في تسجيل علامتك التجارية بعد أن تعلمت كيفية إنشاء هوية تجارية خاصة بك، يمكنك التقديم في الخدمة الإلكترونية لتجديد العلامة التجارية في المملكة العربية السعودية من خلال موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، كما يمكنك الاطلاع على معلومات تسجيل العلامة التجارية.

خاتمة

في ختام مقالنا حول كيفية إنشاء هوية تجارية ناجحة، أرغب في إبلاغك بأن قيمة علامتك التجارية تكمن في طريقة نظر الناس إليك وتفاعلهم معها. وبالطبع، ستحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد والصبر لتحقيق ذلك.

أسئلة شائعة

كيف يمكنني بناء علامة تجارية؟ 

تحديد أهداف علامتك التجارية الشخصية قبل البدء في إنشاء علامة تجارية شخصية ، فكر في هدفك. …
حدد جمهورك تحتاج دائمًا إلى معرفة من تريد الوصول إليه. …
تحقق مما يحتاجه المستلمون الآن بعد أن عرفت من هم المستلمون ، حان الوقت لمعرفة ما يحتاجون إليه. …
إنشاء الفضاء الخاص بك …
شارك بمعرفتك وخبراتك

ما هي خطوات بناء الهوية التجارية؟ 

افهم جمهورك المستهدف: حدد عميلك المثالي وافهم احتياجاته وتفضيلاته وقيمه. …
تطوير استراتيجية العلامة التجارية: أسس مهمة علامتك التجارية وقيمها وشخصيتها. …
اختر اسم العلامة التجارية: يوصى بأن يكون اسم العلامة التجارية لا ينسى و / أو يسهل نطقه و / أو انعكاسا لشخصية علامتك التجارية.

كم يكلف بناء علامة تجارية؟

بعد ما تعرفنا على ما هو تصميم الهوية البصرية، تعد الهوية البصرية أحد العوامل الرئيسية لنجاح أي شركة أو منظمة. وتتضمن عادة تصميم الشعار، والألوان، والخطوط، والرموز، وغيرها من العناصر التي تمثل هوية العلامة التجارية. قد يتراوح سعر تصميم الهوية البصرية بين 500 إلى 5000 دولار، وذلك يعتمد على المستوى والشهرة والخبرة للمصمم.

المراجع

https://business.adobe.com/blog/basics/how-to-build-a-brand

https://www.shopify.com/blog/how-to-build-a-brand

https://www.wix.com/blog/how-to-build-a-brand