التسويق عبر محركات البحث؛ في عصر التكنولوجيا الحديثة، أصبح من الضروري الحصول على وصول إلى الجمهور المستهدف لضمان نجاح الأعمال التجارية، ومن أهم أدوات التسويق الرقمي التي تساعد في تحقيق هذا الهدف هي التسويق عبر محركات البحث.

من خلال التسويق عبر محركات البحث يمكنك زيادة ظهور موقعك على الإنترنت في نتائج البحث، وجذب المزيد من الزوار المهتمين بمنتجاتك أو خدماتك، وتحويلهم إلى عملاء محتملين.

في هذا المقال، سنأخذك في جولة شيقة في عالم التسويق عبر محركات البحث وسنقدم لك دليلًا شاملا يساعدك على فهم أساسيات وتخطيط حملات تسويقية ناجحة تحقق أهدافك.

Table of Contents

مفهوم التسويق عبر محركات البحث (SEM)

التسويق عبر محركات البحث SEM وهو إختصارا لـ Search Engine Marketing 

يعرف مفهوم التسويق عبر محركات البحث، بأنه عبارة عن إنشاء إعلانات دفع مقابل النقرة لنشاطك التجاري على صفحات نتائج البحث في جوجل، كما يهدف إلى تحقيق تصدر لإعلاناتك في الصفحات الأولى من نتائج البحث، وذلك من خلال دفع مبلغ مالي مقابل كل نقرة على الإعلان.

عند كتابة الباحث كلمة بحث معينة تتوافق مع إعلانك، يتم عرض الإعلان المدفوع إلى جانب النتائج العضوية، وتحدد جوجل موضع الإعلان اعتمادًا على عدة عوامل، بما في ذلك مدى تطابق الكلمة المفتاحية والمبلغ المدفوع للنقرة.

من خلال الإجابة على مفهوم التسويق عبر محركات البحث نكون قد تعرفنا على أهميته للتسويق الإلكتروني ونجاح الأعمال التجارية.

متى يتم دفع المعلن ومتى يحقق الربح؟

عندما يظهر الإعلان في نتائج البحث أمام المستخدم، يتم تسجيل عدد مرات ظهور الإعلان المدفوع ويُعرف هذا بـ  “Impressions”

ولا يتم دفع المعلن أي مبلغ مالي عند هذه العملية. وعندما ينقر المستخدم على الإعلان ويتجه إلى صفحة الهبوط، يتم دفع المعلن مبلغًا محددًا مسبقًا ويُعرف هذا بـ “تكلفة النقرة”.

وإذا قام المستخدم بالاستجابة للدعوة لاتخاذ إجراء معين على صفحة الهبوط، مثل شراء منتج أو ملء استمارة، فإن ذلك يُعرف بـ  “Conversion” وهو عبارة عن العائد الفعلي الذي يحققه المعلن من إعلانه.

عند معرفة مفهوم التسويق عبر محركات البحث نكون قد أضفنا لأنفسنا مزيد من النجاح والتقدم في مجال الأعمال، مع منصة الهدهد يكون طريقك، فقط تواصل معنا.

SEM أهمية التسويق عبر محركات البحث 

يوفر التسويق عبر محركات البحث فرصة قوية للمعلنين لوضع إعلاناتهم أمام العملاء المهتمين في اللحظة التي يبحثون فيها عن منتجات أو خدمات معينة، وهنا تكمن أهمية التسويق عبر محركات البحث. 

هذا يعني أنه يمكن للمعلنين الوصول إلى العملاء المحتملين في الوقت المناسب والمكان المناسب. وهذه الفرصة الذهبية لا تتوفر في أي وسيلة إعلانية أخرى.

على سبيل المثال، عندما يبحث الشخص عن كلمة “تلسكوب”، ستظهر له صور لأنواع مختلفة من التلسكوبات بجانب الأسعار. هذا الإعلان سيكون مفيدًا وفي الوقت المناسب للشخص الذي يبحث عن تلسكوب لشرائه. 

ومن ناحية أخرى، الإعلانات التي تظهر أثناء تصفح المواقع الأخرى، مثل مواقع الأخبار والمنصات الاجتماعية، غالبًا ما لا تكون ذات صلة بما يفعله المستخدم في تلك اللحظة، وبالتالي فهي أقل فعالية.

خلفية رمادية ويقف أمامها رجل أعمال سعيد بالنجاح بسبب التسويق عبر محركات البحث
The importance of search engine marketing

لماذا يتطلب دفع أموال للظهور في نتائج البحث بينما يمكن الظهور مجانًا؟ 

للإجابة على هذا السؤال، سنناقش الفرق بين تحسين محركات البحث و التسويق عبر محركات البحث فيما يلى:

SEO  و SEM الفرق بين 

على الرغم من أن كلاً من تحسين محركات البحث و التسويق عبر محركات البحث يساعدان الشركات في زيادة حركة الزيارات إلى مواقعها على الويب، إلا أن هناك فروقًا واضحة بينهما وهى كالتالى:

يتبع كل منهم نهجًا مختلفًا

يتبع كل منهم نهجًا مختلفًا. يركز تحسين محركات البحث على بناء صفحات الويب وتحسين مكوناتها المختلفة لرفع ترتيبها في نتائج البحث المجانية، بينما يركز التسويق عبر محركات البحث على إطلاق إعلانات مدفوعة لتحقيق المرتبة الأولى مباشرةً في نتائج البحث.

يستغرق SEO وقتًا أطول لتقديم نتائج مقارنة بـ SEM

يستغرق تحسين محركات البحث (SEO) وقتًا أطول لتحقيق النتائج مقارنةً بـ التسويق عبر محركات البحث  (SEM).

يساهم SEO في حجز مرتبة متقدمة في نتائج البحث بشكلٍ مجاني، ولكنها طريقة تستغرق وقتًا طويلاً حتى تظهر النتائج، وتتطلب جهودًا مستمرة خاصةً في الأسواق التنافسية. كما أنها لا تضمن الوصول إلى القمة، حيث يمكن للموقع أن يحتل مرتبة منخفضة في الصفحة الثانية. وهنا يكمن الفرق الأساسي بين SEO وSEM، حيث يضمن التسويق عبر محركات البحث SEM الوصول إلى أعلى نتائج البحث بسرعة.

تكلفة متفاوتة على المديين القصير والطويل

تختلف التكلفة بين النهجين على المدى القصير والطويل. لا يتطلب SEO تكلفة مالية مثل SEM على المدى القصير، ولكنه يتطلب استثمارًا كبيرًا من الوقت والجهد وتوظيف كتاب محتوى ومتخصصي SEO على مدار شهور حتى تظهر النتائج. من ناحية أخرى، يعتبر SEO استراتيجية مربحة على المدى الطويل، حيث يحقق تصدرًا طبيعيًا ويجذب زيارات غير مدفوعة لفترة زمنية أطول من وقت صناعة المحتوى.

4 نصائح لنجاح التسويق عبر محركات البحث

لضمان تحقيق نتائج أفضل من التسويق عبر محركات البحث، احرص على تنفيذ 4 نصائح لنجاح التسويق عبر محركات البحث:

احتمالات النجاح تكون أعلى في حالات معينة

لوحظ من التجارب العديدة للخبراء أن إعلانات محرك البحث تحقق نجاحًا في حالات معينة أكثر من أخرى، وهي:

المنتجات والفئات والعلامات التجارية التي يعرفها الناس بالفعل

تمكن الشركات من الاستفادة من الإعلانات على محرك بحث جوجل من خلال استهداف عمليات البحث الشائعة عن المنتجات والخدمات المعروفة. ولكن، يجب أن يكون هناك طلب للمنتج أو الخدمة على جوجل حتى يتمكن الإعلان من تحقيق النتائج المرجوة. وبالتالي، إذا كنت تبيع منتجًا فريدًا أو مبتكرًا لا يعرفه الكثيرون، فمن المحتمل أن يكون للإعلان نتائج سيئة.

الجمهور ذو النية الشرائية العالية

يبحث الجمهور ذو النية الشرائية العالية عن المنتجات باستخدام عبارات مثل “الأفضل” أو “شراء” أو أسماء المنافسين الأكثر شهرة، بهدف شراء منتج ولكنهم يسعون دائماً للحصول على الخيار الأمثل. لذلك، يعتبرون الفئة المستهدفة المثالية التي يجب التركيز عليها، حيث يبحثون عن الحل الأمثل الذي يقدمه منتجك.

جذب الجمهور من قنوات تسويقية أخرى

عندما ينقر الجمهور على إعلانك على فيسبوك، فإن الخطوة التالية التي يقومون بها عادة هي البحث عن المنتج على جوجل، سواء على الفور أو بعد بضع ساعات أو أيام. يهدف هذا البحث إلى معرفة المزيد عن المنتج أو الفئة أو العلامة التجارية، أو قراءة مراجعة عنه. لذلك، فإن ظهور إعلان مدفوع في نتائج محرك البحث في هذا الوقت سيكون فكرة مناسبة لاستمرار استهداف الجمهور وزيادة فرص البيع بدلاً من المنافسين، وهنا تكمن اهمية التسويق عبر محركات البحث.

حدد مكان الجمهور في قمع المبيعات 

عند التسويق عبر محركات البحث عليك اختيار الكلمات المفتاحية التي تتوافق مع المرحلة الحالية التي يمر بها الجمهور في عملية التسويق:

  • مرحلة الوعي: استهدف كلمات مفتاحية مثل “ما هو” و “فوائد” خلال هذه المرحلة.
  • مرحلة التفكير: أضف الكلمات المفتاحية “دليل” و “نموذج” إلى قائمة الكلمات المفتاحية.
  • مرحلة الشراء: ركز على استخدام الكلمات ذات النية الشرائية العالية مثل “مكان” و “خصم”.

ابدأ بشكل متدرج

البداية الصغيرة هي طريقة فعالة لاختبار فاعلية التسويق عبر محركات البحث لنشاطك التجاري، وأيضًا لبناء خبرتك في مجال الإعلان. من الأفضل ألا تتسرع في إطلاق العديد من الحملات في البداية، حتى لا تتسبب في الارتباك وتشتت الرؤية بسبب تنوع البيانات. يُفضل أن تبدأ بحملة واحدة فقط لتقييم نتائجها، ثم تصمم حملاتك التالية بناءً على المعرفة التي اكتسبتها.

اكتب نصًا مقنعًا

لزيادة جاذبية موقع الويب وجذب الباحثين، عند التسويق عبر محركات البحث، يجب تسليط الضوء على أهم ميزات المنتج في النص الإعلاني. يجب أن يكون النص قادرًا على حل التحدي الذي يواجهه العميل أو الإجابة على سؤاله بناءً على دراستنا لشخصيته.

رجل يمسك جهاز محمول يعبر عن التسويق عبر محركات البحث
Tips for successful search engine marketing

أنواع التسويق عبر محركات البحث

يتواجد العديد من أنواع التسويق عبر محركات البحث. تظهر إعلانات جوجل في مكانين مختلفين. الأول هو صفحات نتائج البحث في جوجل، حيث يتم عرض الإعلانات بناءً على الكلمات الرئيسية التي يبحث عنها المستخدمون. أما المكان الثاني فهو شبكة جوجل الإعلانية، والتي تشمل خدمات جوجل الأخرى مثل يوتيوب وجيميل، بالإضافة إلى مواقع الويب المنضوية تحت شبكة جوجل من جميع أنحاء الإنترنت. وفيما يلي قائمة بجميع أنواع التسويق عبر محركات البحث SEM التي تظهر في هذين المكانين:

إعلان صفحات نتائج بحث جوجل

الإعلان النصي

الإعلان النصي هو النوع الأكثر شهرة من أنواع التسويق عبر محركات البحث والذي يتم التركيز عليه بشكل كبير في الوقت الحالي. يظهر هذا النوع كإعلان نصي في نتائج بحث جوجل. على الرغم من أن هذا النوع يحد من الإبداع ويجبر على تقديم نص إعلاني مختصر للغاية، إلا أن الأرقام تشير إلى النتائج الجيدة التي يحققها. فعندما يكون هناك نية شرائية عالية في عملية البحث مثل استخدام كلمة “شراء”، يفوز الإعلان النصي على النتائج المجانية ويحصل على 65% من عدد النقرات.

هناك أربعة أنماط للإعلان النصي الذي يدعم التسويق عبر محركات البحث:

  • الإعلان المتجاوب: يتم تصميم أكثر من إعلان لكل منهم عنوان ووصف مختلف. ثم يقوم جوجل بتحديد الإعلان الأفضل أداءً وفقًا لمقاييس معينة ليتم نشره.
  • إعلان العلامة التجارية: يستهدف هذا الإعلان بشكل أساسي البحث عن علامة تجارية معينة بدلاً من البحث عن منتج محدد. يفيد هذا النوع من الإعلانات العلامات التجارية الناشئة التي تحتاج إلى ضمان وجودها في نتائج محرك البحث عندما يبحث الناس عن معلومات حولها.
  • إعلان الاتصال فقط: يستهدف هذا الإعلان الأشخاص الذين يبحثون عن إجابات سريعة وليس لديهم وقت للبحث. يقوم الإعلان بتوجيههم مباشرةً للاتصال بك على الرقم الموجود في الإعلان ليتمكنوا من التحدث إليك هاتفيًا على الفور. إذا كانت المكالمات الهاتفية هي وسيلة التواصل الرئيسية لديك مع العملاء المحتملين وتستهدف الفئات العمرية الأكبر، فإن هذا النوع من إعلانات نتائج البحث سيكون مناسبًا لك.
  • إعلان ديناميكي: يشبه هذا الإعلان الإعلان المتجاوب، ولكن جوجل يستخدم محتوى مباشرةً من موقع الويب الخاص بك لتصميم إعلان ديناميكي يتضمن عنوان الصفحة الأكثر صلة بعبارة البحث.

الإعلانات الصورية

الإعلانات الصورية هي الصور واللافتات ومقاطع الفيديو التي تظهر في مواقع الويب والتطبيقات المشاركة في شبكة جوجل الإعلانية. وهي النوع الأكثر شيوعًا والذي نراه عادةً أثناء تصفحنا للمواقع. تتميز هذه الإعلانات بوضوحها وتفاعلها مع المستخدم.

فاعلية هذه الإعلانات ليست في جذب النقرات، بل عادةً ما يتجاهلها المستخدمون كمحتوى مزعج. ولكن فاعليتها تكمن في إمكانية إغراء المستخدم لمشاهدة الإعلان وزيارة الموقع لاحقًا، خاصةً إذا كان التصميم متقنًا.

إذا كنت تبحث عن طريقة جديدة وجذابة للتسويق أو ترغب في التنافس بشكل فعال، أو إذا كان لديك القدرة على تصميم إعلان صوري عالي الجودة أو منتج يتمتع بجاذبية بصرية، فإن هذا النوع من التسويق عبر محركات البحث SEM سيكون مناسبًا لك.

إعلانات الفيديو على اليوتيوب

تعتبر إعلانات الفيديو على اليوتيوب من أهم وسائل الإعلان التي تظهر على هذا الموقع. فهي تظهر قبل أو بعد أو أثناء بث مقاطع الفيديو. إذا كانت هذه الإعلانات مقنعة بما فيه الكفاية، فإنها تحقق نتائج ممتازة. وتتميز بأن المعلن لديه التحكم الكامل في مكان ظهور الإعلان والفئة الجماهيرية المستهدفة التي يرغب في استهدافها. كما تتيح للمعلن استهداف محتوى معين يرغب في ظهور الإعلان خلال بثه.

ومن أجل الاستفادة من هذا النوع من الإعلانات، يحتاج المعلن إلى ميزانية كافية لإنتاج فيديو رائع يستحوذ على الانتباه. وعادة ما تكون الشركات التي تنتج بالفعل محتوى فيديو أو لديها موارد كافية لإنتاجه هي الأكثر قدرة على تحقيق النجاح من خلال إعلانات الفيديو. بالإضافة إلى ذلك، تتمتع العلامات التجارية المعروفة والمنتجات المألوفة بفرص أقوى لتحقيق النجاح من خلال هذا النوع من الإعلانات، والذي يعد من أهم عامل من عوامل نجاح التسويق عبر محركات البحث.

إعلانات التسوق

تعتبر إعلانات التسويق عبر محركات البحث من أفضل الطرق الإعلانية للمتاجر الإلكترونية، حيث تعرض إعلانات المنتجات مباشرة في نتائج البحث على جوجل بجوار النتائج العضوية. وهذا يجعلها تبدو كجزء طبيعي من النتائج، وعند النقر على الإعلان، يتم توجيه المستخدم مباشرة إلى صفحة المنتج على المتجر الإلكتروني.

تعمل هذه الإعلانات تلقائيًا بعد ضبطها، حيث تستخدم قاعدة بيانات المنتجات على المتجر الإلكتروني، ولا تحتاج إلى إدارة كبيرة بعد النشر. ومع ذلك، يتطلب إنشاء هذه الإعلانات بعض المتطلبات ويستغرق عدة أيام للموافقة عليها.

أولاً، يجب إنشاء حساب في Google Merchant Center وربطه بحساب إعلانات جوجل. ثم يتم ربط قاعدة بيانات المنتجات بـ Google Merchant Center. بعد ذلك، يجب الانتظار لعدة أيام حتى يتم مراجعة المنتجات من قبل جوجل والتأكد من أنها حقيقية وغير مشبوهة. ثم، يتم مزامنة البيانات مع الإعلان ويتم الموافقة على نشره.

إعلانات التطبيقات

إعلانات التطبيقات هي إعلانات تهدف إلى الترويج لتطبيق معين على الهواتف المحمولة، بهدف زيادة عدد التثبيتات والمشاركة. وبالتالي، فإنها الخيار الأمثل لشركات تطبيقات الجوال. تتميز هذه الإعلانات بأنها لا تحتاج إلى تصميم فعلي للإعلان، حيث تقتبس جوجل محتوى الإعلان من التطبيق نفسه، وتنشئ تلقائيا إعلانات بأشكال مختلفة تناسب كل موقع نشر، سواء كان موقع ويب أو متجر جوجل أو يوتيوب أو تطبيقات أخرى.

يتكون الإعلان بشكل أساسي من شعار التطبيق وعنوانه ووصفه ودعوة لاتخاذ إجراء. يجب عليك اختيار جمهورك والهدف الذي تسعى إليه فقط، وبذلك ستحصل على إعلان للتطبيق يشمل أهداف مثل زيادة عدد التثبيتات أو تشجيع المستخدمين على اتخاذ إجراء معين مثل تحميل تحديث أو شراء عنصر معين في التطبيق.

إعلانات الأداء الأفضل

إعلانات Performance Max هي أحدث استراتيجية التسويق عبر محركات البحث SEM والأكثر ذكاءً، حيث يعتبر مستقبل الإعلانات. يتم استخدام التعلم الآلي في عرض الإعلانات للجمهور المناسب بشكل أفضل، ويتم تغيير تنسيق الإعلان حسب المنصة التي يتم عرضها عليها.

إعلان Performance Max يعتبر إعلانًا متعدد الإمكانيات حيث يظهر في مواقع مختلفة مثل نتائج البحث ومواقع الويب ويوتيوب وجيميل والخرائط، دون الحاجة إلى إنشاء إعلانات مختلفة لكل موقع. كل ما عليك فعله هو إنشاء مواد إعلانية متنوعة تتناسب مع كل موقع، وبذلك ستوفر لجوجل المواد اللازمة لإنشاء إعلانات بتنسيقات مختلفة مثل النصية والصورية والفيديو. ثم يقوم جوجل بإنشاء الإعلانات بجميع التنسيقات والمواقع المختلفة بشكل تلقائي.

إعلانات أثناء التصفح  Discovery  

تتضمن إعلانات التسويق عبر محركات البحث إعلانات أثناء التصفح والتي تشبه الإعلانات الصورية، ولكنها تظهر في أماكن متنوعة مثل الصفحة الرئيسية لـ يوتيوب وجيميل، وضمن تبويب الاستكشاف في تطبيق جوجل للبحث على الهواتف المحمولة. تختلف هذه الإعلانات عن الإعلانات الصورية في التنسيقات المتاحة، حيث يمكن إنشاء إعلان صوري من بطاقة واحدة فقط، ويمكن إنشاء إعلان دائري يتضمن ما يصل إلى 10 بطاقات متسلسلة يمكن النقر عليها.

تهدف جوجل من خلال هذا النوع من إعلانات التسويق عبر محركات البحث إلى عرض ما يعتقد أن الجمهور بحاجة إلى رؤيته بدلاً من انتظار الجمهور للبحث عنه بشكل مباشر، وتستخدم جوجل قاعدة بياناتها حول سلوك المستخدم في التصفح لتوقع اهتماماته، وبالتالي تقديم الإعلانات ذات الصلة لتبدو كجزء من المحتوى الأصلي ضمن المنصة التي يستخدمها المستخدم.

أدوات التسويق عبر محركات البحث

توجد مجموعة من أدوات التسويق عبر محركات البحث التي تساعد المعلنين في تحسين أداء الإعلان وكفاءته:

أداة  Keyword Planner 

أداة Keyword Planner هي الأداة الأساسية من أدوات التسويق عبر محركات البحث، وذلك للبحث عن الكلمات المفتاحية أثناء تخطيط حملة إعلانية، وهي مصممة خصيصًا لمساعدة المعلنين. توفر هذه الأداة معلومات حول عدد البحث الشهري للكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى سعر النقرة ومستوى المنافسة عليها. كما تتيح إنشاء حملات إعلانية جديدة بسهولة باستخدام الكلمات المفتاحية التي تم العثور عليها.

لزيارة الموقع الرسمي لأفضل أدوات التسويق عبر محركات البحث، اضغط أداة Keyword planner

أداة  Semrush

أما أداة  Semrush، تعد من أهم أدوات التسويق عبر محركات البحث وذلك لأنها تقدم تقارير حول الكلمات الرئيسية ذات الصلة التي يجب أن يأخذها المعلن بعين الاعتبار عند استهداف الإعلانات. توفر هذه الأداة بيانات قوية حول مستوى المنافسة لكل كلمة مفتاحية، بما في ذلك عدد الزيارات والأهداف والإعلانات الحالية.

للتعرف على ميزات وعروض أهم أدوات التسويق عبر محركات البحث، اضغط أداة semrush

Looker Studioأداة 

أما أداة Looker Studio، فهي من أدوات التسويق عبر محركات البحث من جوجل تساعد في تنظيم البيانات وتقديمها بشكل منظم وواضح. تقوم هذه الأداة بتجميع البيانات من مصادر متعددة وتقديمها في تقارير مفصلة وسهلة الاستخدام، مع رسوم بيانية سهلة القراءة والتعديل عليها. يساعد ذلك على تبسيط عملية تحديث التقارير وجعلها أكثر فعالية وسلاسة باستخدام الأتمتة.

للمزيد من المعلومات عن الأداة اضغط أداة Looker studio

خلفية رمادية، مرسوم عليها جهاز لاب توب، بعنوان أدوات التسويق عبر محركات البحث
Search engine marketing tools

كيف تنشئ حملة إعلانية ناجحة على جوجل  Google Ads؟

لكي تنشئ حملة إعلانية ناجحة على جوجل Google Ads عليك اتباع المراحل التالية:

أولًا: أجر بعض الاستعدادات الأولية

في هذه المرحلة التحضيرية ستقوم ببعض الإجراءات المبدئية:

تحديد هدف الحملة

أحد الشروط الأساسية لنجاح الحملة الإعلانية أثناء استخدام التسويق عبر محركات البحث هو تحديد الهدف بوضوح، فقد يكون الهدف من الحملة جذب زيارات لموقع الويب من فئة معينة من الجمهور، أو نشر الوعي بالعلامة التجارية عند البحث عن كلمة معينة، أو جمع الجمهور لدعم حملة خيرية أو اجتماعية، أو تسليط الضوء على نشاط تجاري محلي. وقد يكون الهدف أيضًا تحقيق إجراءات محددة مثل التواصل مع مندوبي المبيعات أو إتمام عمليات الشراء.

وصف الشخصية المستهدفة

لكي تنج حملتك الإعلانية أثناء التسويق عبر محركات البحث يجب تحديد سمات شخصية العميل المستهدف في الإعلان، مثل العمر والموقع والوظيفة والجنس والاهتمامات والتحديات وغيرها. ومن المهم أن نلاحظ أنه إذا كان لدينا عدة فئات من العملاء يختلفون في السمات الديموغرافية أو احتياجاتهم، فيجب تمثيل كل فئة بشخصية فردية لإنشاء إعلان مخصص لكل فئة يحتوي على رسالة مناسبة لها كما سنرى.

التفكير في نية المستخدم

عندما يبدأ العميل البحث على جوجل، يجب عليك وضع نفسك في مكانه والتفكير في احتياجاته. هل يعرف بالضبط المنتج الذي يبحث عنه أم أنه في مرحلة اكتشافه؟ هل يستخدم مصطلحات بحث عامة أم محددة جدًا؟

على سبيل المثال، هل يبحث عن “أحذية” بشكل عام أم “حذاء رياضي رجالي أديداس” بشكل محدد؟ يجب عليك معرفة نية المستخدم واختيار الكلمات المفتاحية المناسبة التي ستستهدفها بإعلانك. كتابة إعلان مقنع يعرف هدفه جيدًا سيساعدك في جذب انتباه العميل وزيادة فرص نجاح إعلانك.

اكتشاف المنافسة

لنجاح حملة التسويق عبر محركات البحث، يجب أن تبحث عن الكلمات المفتاحية ذات الصلة بشرائح عملائك ولاحظ الإعلانات التي تظهر، واستفد من معرفة حجم المنافسة وسمات إعلانات المنافسين. انقر على الإعلانات وتفحص الصفحات التي تحال إليها.

هل تكون الرسالة واضحة؟ ماذا ينبغي على العميل فعله على تلك الصفحة؟ ما هي العوامل التي ستشجعه على الشراء وما الذي يمكن أن يجعله يتردد في البقاء؟ انتبه لممارسات المنافسين واستفد منها، ولا تنسى تدوين ملاحظات لحملتك القادمة.

ربما قد يهمك، استراتيجيات ادارة منصات التواصل الاجتماعي

ثانيًا: اختر الكلمات المفتاحية بعناية

تعتبر الكلمات المفتاحية أو الكلمات الرئيسية جزءًا أساسيًا من حملتك الإعلانية عند التسويق عبر محركات البحث على منصة “إعلانات جوجل Google Ads”. تساعد هذه الكلمات جوجل في تصنيف إعلانك في نتائج البحث المناسبة، حيث يعتمد التسويق عبر محركات البحث SEM على نية المستخدم. لذا، يجب اختيار الكلمات المفتاحية بعناية لأنها لا تقل أهمية عن كتابة نص الإعلان نفسه.

يجب إعداد قائمة وافرة من الكلمات المفتاحية، ويمكن أن تصل إلى 20 كلمة. ومن الحسن حظنا أن هناك طرقًا متنوعة للعثور على هذه الكلمات، مما يسهل علينا تحقيق هذا العدد الكبير. على سبيل المثال، إذا كان الإعلان الذي سننشئه يروج لـ “حذاء رجالي أديداس”، فإليك أهم طرق العثور على الكلمات المفتاحية:

طرق العثور على الكلمات المفتاحية لحملة تسويقية ناجحة

  • الكلمات المفتاحية الخاصة بالعلامة التجارية: تتضمن الاسم التجاري واسم المنتج أو الخدمة ووصفه مثلًا كلمات: أديداس، حذاء أديداس، حذاء أديداس رجالي، أسعار حذاء أديداس.
  • الكلمات المفتاحية العامة: هي المصطلحات العامة التي تصف المنتج دون ذكر اسم العلامة التجارية مثلًا كلمات: حذاء رياضي، حذاء رياضي رجالي.
  • الكلمات المفتاحية ذات الصلة: لا تعبر عن ما تبيعه بالضبط ولكن قد تبحث عنها شخصية العميل أحيانًا، مثلًا كلمات: أدوات رياضية، ملابس رياضية، مستلزمات الجري.
  • كلمات المنافسين: هي فرصة لكي تعرّف الجمهور بمنتجاتك أيضًا إذا كانوا يعرفون منتجات المنافسين ويبحثون عنها على جوجل، منافسوا أديداس هم نايكي وبوما، لذا سنضيف كلمات مثل: حذاء نايكي، كوتشي بوما.
  • الصياغات المختلفة: مثل الجمع والمرادفات والاختصارات، مثل كلمات: كوتشي أديداس، أحذية أديداس. بل قد تستهدف أيضًا الأخطاء الإملائية الشائعة لمنتجك أو علامتك التجارية.
  • الكلمات المفتاحية الطويلة: التي قد يصل طولها إلى 4 كلمات، يمكن المزج بين كلمتين مفتاحيتين مثلًا: حذاء رياضي رجالي أديداس.
  • استخدم خاصية البحث عن الكلمات الرئيسية: تساعد خاصية «البحث عن الكلمات الرئيسية search keyword»  بأداة إعلانات جوجل في العثور على كلمات مفتاحية، إما بالبحث عن المنتج أو الخدمة الخاص بك أو بالبحث عن موقع الويب، إذ تقترح الأداة العديد من الكلمات المفتاحية ذات الصلة
  • الكلمات المفتاحية السلبية: من أجل استهداف دقيق ومُجدي، فكر أيضًا في الكلمات المفتاحية التي ينبغي استبعادها Negative Keywords إذ ستمنع الإعلان من الظهور أمام الأشخاص الذين يبحثون عنها، مثلًا «نسائي».

ثالثًا: صمم مكونات الإعلان

باستخدام التسويق عبر محركات البحث  SEM، يمكنك تقديم معلومات أكثر قيمة للمستخدم من مجرد نص إعلاني قصير. إذ يظهر الإعلان متضمنًا مكونات مختلفة، فيما يلي تشريح لهذه المكونات:

مكونات الإعلان في التسويق عبر محركات البحث

  • رابط URL صفحة الهبوط: هو العنوان الحقيقي الذي سيتحول إليه المستخدم مباشرةً بمجرد النقر على الإعلان.
  • رابط URL المعروض: هو الرابط الذي سيظهر في الإعلان كما في الصورة دورات_إلكترونية\www.example.com يستحسن استخدام رابط قصير بالنطاق نفسه، يعبر بوضوح عن الصفحة التي سيتجه إليها المستخدم.
  • العناوين: هي العناوين القصيرة زرقاء اللون برامج جامعية جديدة لك | خطط لمستقبلك | انتهز الفرصة واشترك اليوم. يمكن إضافة حتى 3 عناوين -كما في الصورة- لا يتجاوز كل منها 30 حرفًا.
  • الوصف: هو النص الإعلاني الأساسي الذي يحتل معظم المساحة الإعلانية، ينبغي أن يبرز ما يجعلك فريدًا، وأن يتضمن الكلمات الرئيسية الأكثر أهمية ودعوة إلى اتخاذ إجراء، من المستحسن استخدام الأرقام، مثلًا سعر مخفض أو خدمة متاحة 24 ساعة.
  • الإضافات الإعلانية: بحسب جوجل فإن الإضافات تحسن نسبة النقر بمقدار 15%، وتتيح هذه الخاصية إضافة روابط لأقسام الموقع، والسعر، والتطبيق، والعروض الخاصة، والموقع الجغرافي، وغيرها من عوامل الجذب الإضافية.

رابعًا: حسّن تصنيف الإعلان

قد يتنافس العديد من المعلنين على التسويق عبر محركات البحث SEM لاستهداف نفس الكلمة المفتاحية، وهنا يأتي دور المزاد الإعلاني. يعتمد المزاد الإعلاني على آلية تحديد ظهور الإعلانات، حيث تستخدم أداة “إعلانات جوجل” هذه الآلية لتحديد الإعلانات التي ستظهر للمستخدمين عند البحث عن كلمات مفتاحية معينة والتي تتم دفع مبلغ محدد مقابل كل نقرة على الإعلان.

من أجل الفوز بالمزاد هناك أكثر من عامل ينبغي الاهتمام به:

سعر النقرة (CPC- Cost Per Click)

يساهم السعر الأعلى مع العوامل الأخرى في الفوز بالمزاد، عند التسويق عبر محركات البحث، ومع ذلك يجب على كل نشاط تجاري وضع حد أقصى لتكلفة النقرة التي يختارها أثناء إنشاء الإعلان، حتى لا ينفق على الإعلان أكثر مما يربح. يتم حساب الحد الأقصى لسعر النقرة الذي لا ينبغي المزايدة بأكثر منه باستخدام الصيغة التالية:

سعر النقرة = هامش الربح * قيمة الزياره الفريدة الواحدة للموقع

قيمة الزياره الفريدة الواحدة للموقع = قيمة التحويل * معدل التحويل

هامش الربح = ( الايرادات – التكاليف ) / الايرادات

مثال: 

نفترض أن الشركة (س) تبيع المنتج (ص)، يتحول 10% من المستخدمين الذين ينقرون على إعلان الدفع لكل نقرة على بحث جوجل إلى عملاء فعليين ويشترون منتجات. يشتري العميل العادي المنتج (ص) بسعر 85$ وتكلفته الفعلية 40$. يتم حساب الحد الأقصى الذي يجب على الشركة (س) المزايدة عليه كما يلي:

قيمة الزيارة الواحدة لموقع الويب = 10% × 85 دولار = 8.5 دولار

هامش الربح = (85 – 40) ÷ 85 = 45 ÷ 85 = 52%

سعر النقرة = 52% × 8.5 دولار = 4.42 دولار

وبالتالي لا يجب أن تزايد (س) بسعر أعلى من 4.42$ لكل نقرة.

صفحة الهبوط

عند التسويق عبر محركات البحث يجب أن تكون صفحة الهبوط عالية الجودة، تحتوي على محتوى أصلي ومفيد يساعد المستخدم في إكمال مهمته، وتكون سهلة الاستخدام وتوضح بوضوح خدمة أو منتج معين. يمكنك الاطلاع على المزيد حول كيفية تصميم صفحة هبوط فعالة.

خامسًا: ضع الإعلان على منصة الاطلاق

تمهيدًا لهذه الخطوة الحاسمة، تم الانتهاء من جميع الخطوات السابقة لتجهيز الحملة بالكامل. والآن، سيتم التوجه إلى برنامج إعلانات جوجل لإطلاق الحملة. على الرغم من أن هناك العديد من إجراءات الإطلاق، إلا أن الإعداد المسبق الذي تم شرحه سابقًا سيساعد في إنجاز هذه الإجراءات بسرعة وسلاسة. تنقسم الإجراءات الأساسية إلى:

ضبط إعدادات الحملة

ضبط إعدادات الحملة يتضمن تحديد نوع الحملة والموقع الجغرافي واللغة وسعر النقرة والميزانية.

إنشاء المجموعات الإعلانية  Ad Groups 

إنشاء المجموعات الإعلانية يساعد في تقسيم الحملة الإعلانية لـ التسويق عبر محركات البحث إلى مجموعات مختلفة تحتوي على كلمات مفتاحية متشابهة، مما يزيد من فعالية الاستهداف ويزيد من فرص الظهور في نتائج البحث. يمكن تخصيص كل مجموعة إعلانية لمنتج معين أو فئة من المنتجات أو جمهور معين أو مرحلة معينة من رحلة العميل.

إنشاء الإعلانات  ADs

إنشاء الإعلانات يتضمن تصميم إعلانات فريدة لكل مجموعة إعلانية، مما يسمح بتجربة إعلانات مختلفة واختبار أدائها لاختيار الإعلان الأكثر فعالية. يُنصح بإنشاء على الأقل إعلانين لكل مجموعة إعلانية وضبطهما بشكل يتناسب مع الكلمات المفتاحية المستهدفة.

سادسًا: قياس وتحسين الحملة

تبدأ عملية قياس الحملة اثناء التسويق عبر محركات البحث بترجمة الهدف التسويقي الخاص بك، الذي تم اختياره في مرحلة إعداد حملة التسويق عبر محركات البحث SEM، إلى مؤشر أداء رئيسي مناسب. تختلف مؤشرات الأداء من حملة إعلانية إلى أخرى، وتوفر إعلانات جوجل لوحة تحكم توضح قياس أداء كل جزء من الحملة؛ بدءًا من الكلمات المفتاحية، وصولاً إلى المجموعات الإعلانية، وكل إعلان على حدة. يجب مراجعة اللوحة التحكم بشكل مستمر، وإجراء التحسينات اللازمة وفقًا للحاجة التالية:

  • تحسين جودة وملائمة الإعلان وصفحة الهبوط لزيادة نقاط الجودة، وبالتالي تقليل تكلفة النقرة وتحسين نسبة النقر إلى الظهور.
  • يمكن أيضًا خفض تكلفة النقرة عن طريق اختيار كلمات مفتاحية ذات منافسة قليلة، على غرار ما فعلته شركة  Chumbak 
  • قم بإيقاف الكلمات المفتاحية التي لديها نسبة نقر إلى ظهور منخفضة.
  • قم بتجميع الكلمات المفتاحية ذات الصلة في مجموعة إعلانية واحدة.
  • أوقف ظهور إعلان الأداء الضعيف أو قم بإجراء اختبار A/B لتحسينه، على سبيل المثال، يمكنك إضافة عنوان جديد أو تغيير الوصف.

خاتمة

في النهاية، إذا كان المعلنون يتنافسون للحصول على مساحة إعلانية مهمة في الصحف والمجلات، فماذا لو تمكنت من الفوز بمساحة إعلانية على جوجل؟ لم يعد هناك عوائق لاستخدام التسويق عبر محركات البحث   SEM  كجزء من استراتيجيتك التسويقية اليوم. يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف عند الحاجة لإطلاق حملتك الإعلانية بنجاح. 

إليكم بعض الأسئلة الشائعة التي ربما قد تفيدكم أثناء بحثكم عن التسويق عبر محركات البحث:

ما مفهوم التسويق عبر محركات البحث؟

التسويق عبر محركات البحث هو شكل من أشكال التسويق عبر الإنترنت يتضمن الترويج لمواقع الويب عن طريق زيادة ظهورها في صفحة نتائج محرك البحث بشكل أساسي من خلال الإعلانات المدفوعة.

كيف يتم التسويق عبر البريد الالكترونى؟

كيف تحصل على النتائج؟ يدور التسويق عبر البريد الإلكتروني حول إرسال الرسائل وتتبع الاستجابات والاستمرار في التعامل مع غير المشتركين. إذا كانت إستراتيجية التسويق الخاصة بك تعتمد على البريد الإلكتروني، فسيكون من دواعي سرورك معرفة أن التسويق عبر البريد الإلكتروني يظل قعالًا وجيدًا.