فكرة انشاء متجر الكتروني والانضمام إلى عالم التجارة الإلكترونية هي واحدة من أفضل الفرص الاستثمارية في الوقت الحالي، حيث يشهد الاقتصاد الرقمي ثورة كبيرة ولا يمكن للعالم العربي تجاهلها. 

فمن المتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية في العالم العربي إلى 33.4 مليار دولار في عام 2024، مع وجود أكثر من 50 مليون متسوق عربي. 

بالتأكيد، لا يرغب أحد في تفويت هذه الفرصة، مما أدى بعديد من الاشخاص الى التساؤل حول كيف اسوي متجر الكتروني.

من خلال مقالنا التالى عبر منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال سوف نرشدك للاجابة للوصول إلى انشاء متجر الكتروني محترف يحقق جميع متطلبات النجاح لك.

تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي

الآن، قد يتساءل البعض عن تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي. للأسف، لا يوجد جواب محدد لهذا السؤال، حيث يعتمد تكلفة انشاء متجر الكتروني على نوع المتجر وحجمه، بالإضافة إلى الميزات التي ترغب في تضمينها. ومع ذلك، يمكنك بدء انشاء متجر الكتروني مجانًا باستخدام منصة ووكومرس على سبيل المثال. 

صورة للاب توب عليه متجر الكتروني موشن جرافك ومكتوب عليها تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي
تكلفة انشاء متجر الكتروني احترافي

كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي

هناك سببان رئيسيان يمكن أن يدفعانك لـ انشاء متجر الكتروني في الوقت الحالي. السبب الأول هو الحجم الكبير لسوق التجارة الإلكترونية، حيث أصبحت هذه الصناعة ضخمة جدًا، بما في ذلك في العالم العربي. يُقدر حجم سوق التجارة الإلكترونية العربية بعشرات الملايين من الدولارات، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك عدد قليل جدًا من المتاجر الإلكترونية، مما يعني وجود فرص هائلة يمكن استغلالها.

السبب الثاني هو التكلفة المنخفضة نسبيًا لـ انشاء متجر الكتروني ، خاصة عند مقارنتها بالمتاجر التقليدية التي تتطلب تكاليف عالية. فإن إنشاء متجر إلكتروني لا يتطلب عناصر جوهرية مثل استئجار أو شراء محل للبيع والتخزين، والحصول على التراخيص والإجراءات الإدارية، والنفقات التشغيلية مثل فواتير الماء والكهرباء والإنترنت وغيرها.

صورة لمتجر إلكتروني وأمامه بعض الرجال الذين يقومون بنشائه على خلفية زرقاء، جميع عناصر الصورة موشن جرافيك، ومكتوب عليها كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي
كيفية انشاء متجر الكتروني احترافي

9 خطوات لـ انشاء متجر الكتروني احترافى

دعنا نلقي الآن نظرة على خطوات انشاء متجر الكتروني احترافي فى 9 خطوات فيما يلى:

قم بتحديد المنتجات التي ستقدمها في متجرك الإلكتروني

من أجل انشاء متجر الكتروني احترافي عليك تحديد نوع المنتجات التي سيتم بيعها في المتجر الإلكتروني هو الخطوة الأولى قبل إنشائه. يعتبر تحديد المنتجات عنصرًا أساسيًا أثناء انشاء متجر الكتروني احترافي يؤثر مباشرة على نجاح المشروع. فلا يرغب أحد في انشاء متجر الكتروني لا يشتري منه أحد بسبب عدم حاجة السوق للمنتجات المقدمة. ومع وجود ملايين السلع والمنتجات المتاحة، كيف يمكن اختيار المنتجات المناسبة للبيع في المتجر؟

فى البداية، يجب أن تخصص بعض الوقت للبحث عن الفئة المستهدفة والمنتجات التي ترغب في بيعها. قد تكون لديك فكرة أولية عن هذه المنتجات، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أنها ستحظى بالاهتمام. لذا، من المهم التحقق من أن الناس سيكونون مهتمين بشراء هذه المنتجات.

هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها عند اختيار نوع المنتجات عن انشاء متجر الكتروني احترافي مثل:

التوافر ومعدل الطلب على المنتجات

عند انشاء متجر الكتروني عليك أن تسأل نفسك، هل تتوفر المنتجات التي ترغب في بيعها في منطقة نشاطك؟ إذا لم تكن متوفرة، أو إذا كانت بعيدة في مدينة أخرى على سبيل المثال، فهذه فرصة جيدة لك، وستزيد فرصك في بيع تلك المنتجات. ماذا عن معدل الطلب على هذه المنتجات؟ هل هو عالٍ أم متوسط أم منخفض؟ ببساطة، قم بالبحث عن المنتجات التي يوجد حاجة ملحة إليها في السوق.

السعر وهامش الربح

يعد السعر أحد العوامل الأساسية التي تؤثر على نجاح أي متجر إلكتروني. إذا كان السعر منخفضًا جدًا، فسيكون من الصعب تحقيق عائد كبير على الاستثمار. وإذا كان السعر مرتفعًا جدًا، فسيكون من الصعب إقناع العملاء بالشراء. لذا، يجب اختيار منتجات بأسعار مناسبة، عند التفكير في انشاء متجر الكتروني.

إذا كان متجرك مسؤولًا عن شحن المنتجات، فيجب أن تأخذ في الاعتبار أحجام المنتجات وأوزانها. فشحن المنتجات الكبيرة والثقيلة يكلف الكثير ويؤثر على هامش الربح، خاصةً أن العديد من العملاء يتوقعون الشحن المجاني في الوقت الحالي.

أما بالنسبة لهامش الربح، فعادة ما يتراوح بين 30 و35٪، ولكن هذا يمكن أن يختلف من صناعة إلى أخرى. على سبيل المثال، في قطاع بيع الأجهزة الإلكترونية، يكون هامش الربح أقل، بينما قد يكون أعلى في مجال ملحقات واكسسوارات الهواتف. يجب التأكد من أن هامش الربح مناسب، والتحقق من سعر المنتج بالجملة من الشركة المصنعة، وحساب تكاليف إنشاء المتجر الإلكتروني، وتقدير هامش الربح. إذا لم يكن مناسبًا، يجب البحث عن منتجات أخرى.

ربما قد يهمك، دليلك إلى تصميم متجر الكتروني احترافي

اختر اسم العلامة التجارية الذي سيمثل متجرك

عندما تتسائل كيف أسوي متجر إلكتروني فإن أول ما عليك البحث عنه هو اسم مناسب لعلامتك التجارية فهذا ليس أمرًا سهلاً. لا تحاول العثور على الاسم المثالي، بل اهتم بتقديم خدمات جيدة لعملائك. إذا أعجبتهم هذه الخدمات، سيتذكرون اسمك حتى لو لم يسمعوه من قبل. يجب أن تتذكر أن هناك العديد من الشركات التجارية عبر الإنترنت التي اختارت أسماء بلا معنى ولكنها نجحت.

لذلك عند انشاء متجر الكتروني احترافي هناك بعض المعايير التي يجب أن تتوافر في اسم علامتك التجارية وهى كالتالى: 

يجب أن يكون سهل التهجئة ومرتبطًا بالصناعة التي تستهدفها. 

يجب تجنب الأسماء المعقدة حتى يتمكن الناس من كتابتها بسهولة. 

من الجيد أيضًا أن يكون اسم موقع المتجر الإلكتروني هو نفس اسم علامتك التجارية، حاول البحث عن اسم متاح مع النطاق، لأنه أكثر شهرة وموثوقية من النطاقات الأخرى

اختر نطاق واستضافة مناسبة لمتجرك الإلكتروني

تحتاج حاليًا إلى البحث عن اسم نطاق عند انشاء متجر الكتروني. قد يستغرق هذا البحث وقتًا طويلاً، خاصةً إذا كنت تبحث عن اسم نطاق قصير ومميز، أو يحتوي على كلمة مفتاحية محددة. غالبًا ما ستجد أن الاسم الذي تفضله مأخوذ بالفعل، لذا عند التفكير في انشاء متجر الكتروني، يجب عليك إعداد قائمة بالنطاقات المحتملة التي يمكن استخدامها.

إحدى الطرق الممتازة للحصول على اسم نطاق فريد هي البحث في مواقع بيع النطاقات التي تتيح لك ميزة البحث عن توافر اسم النطاق المحدد، بالإضافة إلى تقديم اقتراحات لأسماء نطاقات مشابهة، كما أن بعض مواقع الاستضافة تقدم اسم نطاق مجاني إذا قمت بشراء خدمة الاستضافة منها.

ربما قد يهمك، أساسيات التجارة الالكترونية

صورة ذهنية مكتوب عليها انشاء متجر الكتروني احترافى
انشاء متجر الكتروني احترافى

قم ببناء وتطوير متجرك الإلكتروني

ليس لدى جميع الأشخاص المعرفة التقنية اللازمة من أجل انشاء متجر الكتروني والوصول إلى سوق التجارة الإلكترونية بأنفسهم. لذلك، يعتبر سؤال كيف أسوي متجر إلكتروني أحد الأسئلة الهامة التي يطرحها العديد من أصحاب الأعمال، لديك خيارين من أجل انشاء متجر الكتروني. يمكنك إما توظيف مطور ويب محترف أو استخدام أحد الأدوات المخصصة لبناء المتاجر الإلكترونية.

اهتم بتصميم متجرك الإلكتروني بشكل جذاب وسهل الاستخدام

يجب أن يكون تصميم متجرك الإلكتروني جذابًا وأنيقًا، ولكن بدون إفراط. فالإفراط في التصميم سيؤدي إلى بطء الموقع وتشتت انتباه الزوار. يجب أن يكون التصميم متجاوبًا مع شاشات مختلفة الأحجام، حيث يستخدم العديد من زوار المتجر الهواتف المحمولة. كما يجب أن يكون المتجر سهل التصفح.

بالإضافة إلى ذلك، عند انشاء متجر الكتروني يجب أن يكون الزائر قادرًا على الوصول إلى الصفحة الرئيسية من أي مكان في الموقع، والدخول إلى صفحة الشراء، والعثور على المنتجات التي يبحث عنها بسرعة، والعثور على الفئات والفئات الفرعية للمنتجات. عادةً ما توفر منصات بناء المتاجر الإلكترونية قوالب جاهزة، لذا يجب البحث عن القوالب المتاحة في المنصة التي تم اختيارها، كما أن هناك مكونات أساسية يجب توافرها في كل متجر إلكتروني.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ علاقات عامة وتعظيم العلامة التجارية

حدد نظام الشحن والتخزين الذي سيناسب احتياجات عملك

إحدى أكبر التحديات التي ستواجهها عند انشاء متجر الكتروني هي تخزين المنتجات وشحنها. وتزداد هذه التحديات صعوبة مع نمو المشروع. قبل أن تشحن المنتج إلى العميل، عليك أن تعرف بعض المعلومات الرئيسية، مثل عنوان العميل ونوع الشحن. الوقت المناسب لطلب تلك المعلومات هو عند إجراء عملية الشراء. هناك عدة طرق لفوترة العملاء على التكاليف الخاصة بالشحن، منها مثلاً:

الشحن المجاني

هذا الخيار سيمنحك ميزة تنافسية كبيرة. ولكن عليك أن تدرسه جيداً، ويفضل ألا تفعل هذه الميزة إلا عندما تتجاوز مشتريات العميل قيمة معينة، بهذه الطريقة تضمن أن الأرباح ستغطي تكلفة الشحن، كما أنها ستشجع العملاء على الشراء للحصول على هذه الميزة.

النسبة الثابتة

في هذا الخيار، تكون تكلفة الشحن ثابتة بغض النظر عن نوع المنتج. هذا الخيار مناسب للمتاجر الإلكترونية التي تبيع أشياء متشابهة في الحجم والوزن.

النسبة المتغيرة 

في هذا الخيار، تحسب تكلفة الشحن بناءً على عدة عوامل مثل وزن المنتجات وأحجامها، ووجهة الشحن. هذا الخيار مناسب للمتاجر التي تبيع منتجات متنوعة من حيث الأحجام والأوزان، أو تلك التي لديها قاعدة عملاء من مناطق جغرافية متباعدة.

ربما قد يهمك، التسويق عبر محركات البحث

قم بإجراء المراجعة النهائية واختبار متجرك قبل إطلاقه

بعد الانتهاء من انشاء متجر الكتروني وتصميمه، يجب عليك الآن التركيز على إعداد بوابات الدفع المناسبة. تقدم معظم منصات التجارة الإلكترونية خيارات دفع متعددة مثل بطاقات الائتمان وبايبال. إذا كنت قد استعنت بمطور لـ انشاء متجر الكتروني ، فلا تنسى طلب إضافة بوابات الدفع. قبل الإطلاق الفعلي، تأكد من أن جميع بوابات الدفع تعمل بشكل صحيح من خلال إجراء عملية شراء تجريبية.

وبعد الانتهاء من كل هذه الخطوات، لا تتسرع في إطلاق متجرك بعد. هناك مرحلة أخيرة يجب أن تمر بها قبل الإطلاق، وهي مرحلة المراجعة والاختبار النهائي. يجب عليك التأكد من عدة جوانب مهمة مثل محتوى الموقع واستجابته على الأجهزة المحمولة والحواسيب اللوحية. كما يجب أن تتأكد من أن المتجر يعمل بشكل صحيح على مختلف المتصفحات. قبل الإطلاق، تأكد من أن كل شيء يعمل بشكل سلس ومنظم لتوفير تجربة تسوق مريحة للعملاء.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تصميم متاجر على سلة وشوبيفاي

تأمين متجرك الإلكتروني لحمايته من الاختراقات والمشاكل الأمنية

مثلما يحدث في المتاجر التقليدية، فإن المتاجر الإلكترونية ليست آمنة تماما من عمليات الاختراق والسرقة. لذلك، من الضروري تأمين موقعك عبر شراء شهادة التي تضمن حماية بيانات الموقع ومعلومات العملاء. يجب على جميع المتاجر الإلكترونية دعم هذا البروتوكول لتشفير المعلومات الحساسة مثل بيانات بطاقات الائتمان والمعلومات الشخصية.

عملاؤك يتوقعون أن تكون معلوماتهم الشخصية آمنة عند التسوق من موقعك، لذلك يجب عليك اعتماد هذا البروتوكول لكسب ثقتهم وتحسين ترتيب موقعك في نتائج البحث. بالإضافة إلى ذلك، يحذر جوجل من المواقع التي لا تستخدم هذا التشفير. يجب عليك أيضا عدم تخزين أرقام بطاقات الائتمان في قاعدة بيانات الموقع، حيث يمكن أن يؤدي اختراقها إلى تسرب هذه المعلومات وتحميلك مسؤولية قانونية أمام عملائك.

تسويق متجرك الإلكتروني

بعد انشاء متجر الكتروني وقبل أن تبدأ في إطلاق متجرك الإلكتروني، يجب أن تضع خطة استراتيجية تسويقية. بدون استراتيجية تسويقية فعالة، لن يتمكن مشروعك من النمو ولن يتعرف الناس على وجود متجرك على الإطلاق، حتى لو كانت منتجاتك عالية الجودة وأسعارها تنافسية. هناك العديد من التقنيات التسويقية التي يمكنك استخدامها لجذب العملاء وزيادة عدد الزيارات إلى متجرك الإلكتروني، ومن أهم هذه التقنيات:

التسويق بالمحتوى

التسويق بالمحتوى يهدف إلى إنشاء محتوى جذاب لجذب الزوار والعملاء، ويعتمد على خطة محتوى واضحة تستهدف الجمهور المستهدف. يمكن أن يكون هذا المحتوى تعليميًا ولا يتحدث بشكل مباشر عن منتجات الشركة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

من ناحية أخرى، يُعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني واحدًا من أفضل أساليب التسويق عند انشاء متجر الكتروني ، حيث يمكن أن يحقق عائدًا على الاستثمار يصل إلى 38 دولارًا لكل دولار يتم إنفاقه، ينبغي أن يكون لهذه الاستراتيجية دور مهم في خطة التسويق.

(SEO) تحسين محرك البحث 

أما تحسين محركات البحث، فيتطلب الالتزام ببعض القواعد مثل اختيار الكلمات المفتاحية وبناء الروابط الخلفية وتجربة المستخدم والتجاوب مع الهواتف، وهذه العوامل تأخذها محركات البحث بعين الاعتبار عند تصنيف المواقع في نتائج البحث.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

عند إنشاء متجر إلكتروني فإن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر مصدرًا لا ينضب من العملاء المحتملين، وهي وسيلة ممتازة للترويج لمتجرك ومنتجاتك. يجب عليك أن تكون لديك حضور قوي على هذه المنصات، سواء للتسويق والترويج للمنتجات أو لتقديم الدعم للعملاء. 

قد تحتاج في بداية انشاء متجر الكتروني إلى التسويق لمتجرك الإلكتروني بنفسك، وهذا قد يتطلب الكثير من الوقت والجهد. ولكن هناك حلا بديلا، وهو توظيف مسوق، أو شراء إحدى خدمات التسويق الاحترافية التي تقدمها منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال ، وهذا سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد.

ر بما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تصميم مواقع ومتاجر ووردبرس

خاتمة

نأمل أن تكون أستفدت من هذا المقال، الذي تناولنا فيه أهم نقاط انشاء متجر الكتروني احترافي للانضمام إلى عالم التجارة الإلكترونية الذي ينمو بسرعة. 

شاركنا توقعاتك عبر منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال لسوق التجارة الإلكترونية في المستقبل في التعليقات.

بعض الأسئلة الشائعة التي ربما قد تفيدكم أثناء تساؤلكم كيف أسوي متجر إلكتروني:

كيف أعمل متجر الكترونى مجانا؟

انشاء متجر الكتروني مجاني في 8 خطوات وهى كالتالى:
اختر مكانك المناسب، وحدد جمهورك المستهدف .
حدّد نوع سير منتجاتك .
أنشئ اسم وأصول علامتك التجارية .
سجل عملك .
اختر منصة التجارة الإلكترونية .
بناء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك .
حسّن موقعك باستمرار .
دع العالم يعرف عنك.

كيف أشتغل فى التجارة الالكترونية؟

6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية وهى كالتالى:
اختيار المنتج .
وضع خطة عمل .
إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بك .
قائمة موجدات المخزن والشحن .
تسويق موقع الويب الخاص بك .
المحافظة على استمرار العمل.

كيف اعمل لنفسى متجر الكترونى؟

إنشاء المتاجر الإلكترونية خطوة بخطوة
تحليل المنافسين.
اختيار منصة التجارة الإلكترونية.
وضع رؤية العلامة التجارية.
صياغة استراتيجية تجربة العملاء.
وضع تصوُّر بصري للصفحات الرئيسية للموقع الإلكتروني باستخدام نماذج لمحاكاة التصميم.
إعداد منصة التجارة الإلكترونية وتهيئتها لبدء التشغيل.

المراجع

https://www.wix.com/blog/how-to-start-an-online-store

https://squareup.com/us/en/the-bottom-line/selling-anywhere/how-to-start-an-online-store