أصبح تصميم متجر الكتروني احترافي ضرورة لأصحاب المشاريع ورجال الأعمال بعد التقدم التكنولوجي. إذا كنت صاحب مشروع أو رائد أعمال، يجب عليك مواكبة التكنولوجيا واستغلال إمكانياتها لصالحك، لضمان استمرارية مشروعك والحفاظ على مكانته في سوق المنافسة.

في هذا السياق، سنناقش الآن سبع خطوات لـ تصميم متجر الكتروني احترافي، بالإضافة إلى أهم النصائح التي تضمن لك نجاحه.

أهمية تصميم متجر الكتروني احترافي

قبل البدء في مناقشة أهمية تصميم متجر الكتروني احترافي لعملك، دعونا نبدأ بتعريف المتجر الإلكتروني. يعتبر المتجر الإلكتروني موقعًا يسمح لأصحاب الأعمال بعرض منتجاتهم عبر الإنترنت وتسهيل عملية البيع والشراء عبر الشبكة العنكبوتية.

يوفر تصميم متجر الكتروني احترافي للعملاء القدرة على استعراض وطلب المنتجات بكل سهولة، والقيام بعمليات الدفع عبر الإنترنت، مع توفير خدمة التوصيل إلى باب المنزل.

تكمن أهمية تصميم متجر الكتروني احترافي لرواد الأعمال في الاتى:

التواجد الدائم

أصبحت عملية الشراء متاحة للعملاء في أي وقت عبر متجرك الإلكتروني، بالإضافة إلى إمكانية التعرف على مشروعك ومنتجاته وتحديد احتياجاتهم بدقة.

فرصة أقوي للتوسع والانتشار

تصميم متجر الكتروني احترافي لأعمالك يمكن أن يساعدك في الوصول إلى جمهور أوسع من العملاء المهتمين بمنتجاتك. يعتبر هذا النوع من إنشاء متجر إلكتروني متميز فرصة ممتازة لتوسيع نطاق عملك والوصول إلى عملاء جدد بغض النظر عن الحدود الجغرافية.

بفضل وجود تصميم متجر الكتروني احترافي، يمكن لعملائك الوصول إلى منتجاتك في أي وقت وأي مكان، مما يتيح لك فرصة لزيادة الانتشار والتواجد الدائم على مدار الساعة. 

كما يمكن لـ تصميم متجر الكتروني احترافي أن يساعدك في بناء سمعة جيدة وتحقيق شهرة عالمية في أي دولة ترغب في توسيع نشاطك التجاري بها، من خلال استهداف الجمهور المحلي والدولي على حد سواء.

خلق ميزة إضافية لمشروعك

إذا كان لديك مشروع فعلي في العالم الحقيقي، فإن إنشاء متجر إلكتروني متميز يعتبر ميزة تنافسية لمشروعك في السوق التجاري، وسيساهم في زيادة الأرباح الخاصة بك.

توفير التكاليف والنفقات

سيمكنك تصميم متجر الكتروني احترافي من القيام بعمليات البيع والشراء بسهولة، دون الحاجة إلى إنفاق المزيد من الأموال على إيجاد مكان لمشروعك وتوظيف عدد كبير من الموظفين، وتحمل تكاليف المرافق والإيجار والصيانة.

الحفاظ على ولاء العملاء

يمكنك تصميم متجر الكتروني احترافي من تفاعلك وتواصلك المستمر مع العملاء يتم عن طريق ميزة التعليقات والمحادثات المباشرة والتواصل عبر البريد الإلكتروني. تعرف على المشكلات التي يواجهونها وتستطيع حلها فورًا، مما يزيد من ثقتهم بك ويحافظ على ولائهم لمتجرك، وبالتالي يعود ذلك على مشروعك بالأرباح.

صورة موشن جرافيك لفتاة ورجل يمسك عربة تسوق لتوضيح أهمية تصميم متجر الكتروني احترافي
أهمية تصميم متجر الكتروني احترافي

طرق إنشاء متجر إلكتروني متميز

هناك طريقتان لـ تصميم متجر الكتروني احترافي يمكن الاختيار فيما بينهم حسب رغبتك وهما كما يلى:

إنشاء متجر الكتروني محترف من خلال المنصات الجاهزة

إنشاء متجر إلكتروني متميز من خلال المنصات الجاهزة وهي عبارة عن منصات تقدم خدماتها لإنشاء متاجر إلكترونية محترفة بشكل كامل للشركات وأصحاب الأعمال.

تتيح هذه المنصات تصميم متجر الكتروني احترافي عن طريق اختيار وتحديد قالب التصميم المناسب لمشروعك. كما توفر أيضًا خدمات شراء اسم النطاق واستضافة الموقع، وتكامل المتجر مع منصات الشحن وبوابات الدفع الإلكترونية. ومن بين المنصات الجاهزة الشهيرة لـ تصميم متجر الكتروني احترافي:

  • منصة Shopify
  • منصة wix
  • منصة Big commerce

الاستعانة بشركات تصميم المتاجر

تقدم شركات تصميم متجر الكتروني احترافي لك خدمة تصميم المتجر باستخدام أحدث التقنيات، مما يساعدك على وصول أكبر عدد من العملاء.

هذا الخيار هو الأكثر شيوعًا وسهولة بين الشركات ورواد الأعمال، حيث يضمن تصميم متجر الكتروني احترافي وفعاليته في توفير تجربة مستخدم مميزة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إجراء أي تعديلات ترغب فيها وتناسب احتياجات العملاء.

يتوفر خيار تصميم متجر الكتروني احترافي بأسعار مناسبة ويوفر لك العديد من المزايا. كما أنه خيار فعال وآمن يناسب أصحاب المتاجر الصغيرة والكبيرة.

صورة موشن جرافيك مكتوب عليها طرق إنشاء متجر إلكتروني متميز
طرق إنشاء متجر إلكتروني متميز

7 خطوات لـ تصميم متجر الكتروني احترافي

إليكم خطوات إنشاء متجر إلكتروني متميز تستطيع جذب انتباه العملاء اليك عن طريقة فيما يلى:

تحديد المنتجات التي ستعرض في متجرك الإلكتروني

في البداية عند إنشاء متجر إلكتروني متميز تحتاج لتفكير عميق بما تقدمه من منتجات في متجرك، وذلك من خلال دراسة جيدة للسوق وما يرغب به المستخدمين واحتياجاتهم.

ومعرفة الأكثر طلبًا في السوق، والسعر المناسب لبيع منتجاتك وهامش الربح المتوقع منها.

أيضًا تحديد مصادر الحصول على منتجاتك، ومن أفضل الممارسات أن يكون متجرك متخصص في فئة معينة من المنتجات، خاصة في البداية.

تطوير الهوية التجارية لمشروعك الإلكتروني

تعد إنشاء علامتك التجارية أمرًا بالغ الأهمية عند تصميم متجر الكتروني احترافي ، حيث يساهم في تحقيق مكانة مرموقة لك في سوق المنافسة، ويسمح للجمهور بالتعرف عليك من خلال هويتك الخاصة.

تشمل هذه الهوية اختيار اسم مناسب لمشروعك، وتصميم شعار فريد له، وتحديد الألوان والخطوط المناسبة.

يجب أن تكون عملية اختيار اسم العلامة التجارية دقيقة للغاية، وأن يكون واضحًا للجمهور المستهدف ومرتبطًا بالخدمات أو المنتجات التي تقدمها في متجرك.

إذا اخترت اسمًا مميزًا غير مرتبط بما تقدمه، فيجب عليك بناء قصة ترتبط بهذا الاسم وتعكس رؤية مشروعك.

وقبل كل ذلك عند تصميم متجر الكتروني احترافي ، يجب عليك التأكد من اختيار اسم فريد غير مستخدم بالفعل من قبل الشركات المنافسة، حتى يتمكن من التصدر في نتائج محركات البحث مثل جوجل.

حجز اسم النطاق واستضافة موقعك على الإنترنت

يعتبر الدومين هو الاسم أو العنوان الذي يمثل متجرك على محركات البحث مثل “onlinestore.net”. بالمقابل، تعتبر الاستضافة عبارة عن استئجار مساحة تخزين على سيرفر ذو مواصفات عالية لنشر المتجر على الإنترنت واستقبال الزوار.

تقدم شركات تصميم متجر الكتروني احترافي هذه الخدمة، حيث يتم حجز دومين بإسم المشروع واستضافته على مساحة تخزين تتناسب مع حجم المتجر وحجم البيانات المتاحة فيه.

اختيار شركة متخصصة في تصميم مواقع الإنترنت

اختيار شركة متخصصة في تصميم متجر الكتروني احترافي وبتقنية وجودة عالية يعد أحد العوامل الرئيسية لضمان نجاح مشروعك. يجب عليك اختيار شركة محترفة فى إنشاء متجر إلكتروني متميز لديها خبرة وسابقة أعمال تؤهلها لتصميم متجرك بشكل يتناسب مع علامتك التجارية وجمهورك المستهدف.

يجب أن يتميز تصميم متجر الكتروني احترافي بتوافقه مع الأجهزة التي يستخدمها الزوار للوصول إلى المتجر، بالإضافة إلى سهولة وسرعة التحميل والوصول إلى المحتوى. يجب أن يكون التنقل بين الصفحات سلسًا وسهلًا لتسهيل عملية الشراء.

تحديد وسيلة الدفع الإلكترونية المناسبة لمتجرك

عند تصميم متجر الكتروني احترافي يجب ربط متجرك ببوابة دفع إلكترونية لتسهيل عملية دفع ثمن المشتريات عبر الإنترنت للعملاء. بالإضافة إلى ذلك، يجب توفير خيارات أخرى مثل الدفع عند الاستلام والدفع عبر الإنترنت.

اختيار نظام الشحن الذي يتناسب مع احتياجات عملك

بالتأكيد عند تصميم متجر الكتروني احترافي ، ستحتاج إلى اختيار نظام شحن مناسب لتوصيل منتجاتك لعملائك، وذلك يتم عن طريق التعاقد مع شركة شحن تقوم بتنفيذ هذه العملية.

هناك عدة أنظمة للتسعير التي تقدمها شركات الشحن، وهي:

  • أولاً: الشحن المجاني وهو يعتبر من أقوى ميزات التنافسية، ولكن يجب عليك دراسة هذه الخطوة بعناية وضمان تحقيق أرباحك.
  • ثانياً: الشحن بنسبة ثابتة على المنتجات، حيث تحصل شركات الشحن على نسبة ثابتة من قيمة المنتجات.
  • ثالثاً: النسبة المتغيرة، حيث تكون تكلفة الشحن مرتبطة بعدة عوامل يحددها أصحاب المشاريع مثل وزن وحجم المنتجات أو حسب المنطقة الجغرافية لتوصيل المنتجات.

من بين أشهر شركات الشحن التي يمكنك التعاقد معها:

  • DHL
  • UPS
  • Aramex

تأمين موقعك الإلكتروني لضمان سلامة البيانات والمعلومات

بعد الانتهاء من تصميم متجر الكتروني احترافي، يجب عليك ضمان حمايته من عمليات السرقة الإلكترونية من خلال الحصول على شهادة بروتوكول آمنة تقوم بتأمين معلوماتك الشخصية على المتجر الإلكتروني الخاص بك.

ربما قد يهمك، دليلك إلى تصميم متجر الكتروني احترافي

صورة موشن جرافيك توضح 7 خطوات لـ تصميم متجر الكتروني احترافي
7 خطوات لـ تصميم متجر الكتروني احترافي

نصائح لنجاح تصميم متجر الكتروني احترافي

  • تحسين متجرك لمحركات البحث في جوجل.
  • تولي اهتمامًا خاصًا لوضع تقييمات العملاء على متجرك الإلكتروني.
  • استخدام استراتيجيات تسويق إلكتروني متنوعة.
  • الاهتمام بوضع وصف مفصل عن متجرك والمنتجات التي تقدمها.
  • التأكد من أن تصميم متجر الكتروني احترافي لمتجرك متجاوب ومتوافق مع جميع الأجهزة.
  • استخدام صور عالية الجودة في متجرك الإلكتروني.
  • توفير خدمة المحادثة الفورية.

مميزات تصميم متجر الكتروني احترافي من منصة الهدهد الدولية

تعتبر منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الأعمال منصة رائدة في تصميم متجر الكتروني احترافي في المملكة العربية السعودية ودول الشرق الأوسط، تتمتع المنصة بخبرة واسعة في إنشاء متجر إلكتروني متميز، وتتميز بالعديد من المزايا التي تشمل:

  • تصميم واجهة احترافية للمتجر وجميع صفحاته بما يتناسب مع تخصص المتجر وفئة الجمهور المستهدف.
  • تأمين المتجر ضد السرقة والاختراق باستخدام شهادة “SSL”.
  • ربط المتجر بمنصات التواصل الاجتماعي وواتساب الأعمال.
  • تهيئة وتحسين المتجر للظهور في الصفحات الأولى من نتائج بحث جوجل.
  • توفير أفضل الحلول التسويقية لعملائنا باستخدام استراتيجيات رقمية مدفوعة ومجانية للترويج للمتجر وجذب العملاء وتحقيق المبيعات.
  • بعد الانتهاء من إنشاء وتصميم متجر الكتروني احترافي ، يمكن اختبار تشغيله وإجراء التعديلات اللازمة قبل إطلاقه للمستخدمين.
  • تقديم الدعم الفني والتقني لحل المشاكل التي تظهر أثناء تشغيل المتجر.

خاتمة

تصميم متجر الكتروني احترافي فرصة ممتازة تتاح لك لتحقيق أهدافك البيعية وزيادة أرباحك من خلال إنشاء متجر إلكتروني متميز، سواء كنت تمتلك فكرة مشروع متجر إلكتروني أو تمتلك مشروعًا في العالم الحقيقي وترغب في التوسع والانتقال إلى عالم التجارة الإلكترونية.

أسئلة شائعة

كيف يمكنني تصميم متجر إلكتروني احترافي؟ 

إنشاء متجر إلكتروني متميز خطوة بخطوة:
تحليل المنافسين.
اختيار منصة التجارة الإلكترونية.
وضع رؤية العلامة التجارية.
صياغة استراتيجية تجربة العملاء.
وضع تصوُّر بصري للصفحات الرئيسية للموقع الإلكتروني باستخدام نماذج لمحاكاة التصميم.
إعداد منصة التجارة الإلكترونية وتهيئتها لبدء التشغيل.

ما هي ميزات المتجر الإلكتروني الاحترافي؟ 

يتميز المتجر الإلكتروني بأهمية كبيرة في التسويق بعلامتك التجارية وتحقيق أهدافك التجارية بشكل احترافي وبسيط، ويمكن شرح هذه الأهمية في النقاط التالية: يساعدك المتجر في فتح أسواق عالمية جديدة لمنتجاتك وخدماتك، حيث أصبح بإمكان الوصول إلى مكان في الكرة الأرضية بكل سهولة ودون أي عائق.

كم يكلف تصميم متجر إلكتروني؟

على سبيل المثال، تكلفة تصميم إنشاء متجر إلكتروني متميز تتراوح من 5000 ريال سعودي إلى 20000 ريال سعودي، وتكاليف الاستضافة والصيانة الشهرية تتراوح من 500 ريال سعودي إلى 2000 ريال سعودي.

المراجع

https://wisepops.com/blog/ecommerce-website-design-examples

https://www.bigcommerce.com/articles/ecommerce/best-ecommerce-website-design

https://www.oberlo.com/blog/ecommerce-website-design-examples