هل ترغب في إنشاء متجر إلكتروني لتطوير نشاطك التجاري، ولكنك لست متخصصًا في تصميم وتطوير صفحات الويب؟ قد تعتقد أن كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية ينطوي على مهام وخطوات معقدة. ومع ذلك، هذا ليس صحيحًا. يمكنك الآن فتح متجر إلكتروني احترافي بسهولة في دقائق قليلة دون الحاجة إلى تعلم لغات البرمجة أو الاعتماد على مصممي المواقع. ومع ذلك، يجب أن تكون على دراية بأساسيات التجارة الإلكترونية ومعرفة كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية وإدارة المتجر الإلكتروني بنجاح.

ما هو المتجر الإلكتروني؟

المتجر الإلكتروني هو منصة للتجارة الإلكترونية حيث يمكن عرض المنتجات والخدمات وبيعها عبر الإنترنت مع توفير خيارات دفع متنوعة للعملاء في جميع أنحاء العالم. يعتمد العديد من أصحاب الأعمال الصغيرة والمتوسطة على إنشاء متاجر إلكترونية لتوسيع نطاق عملهم وزيادة مبيعاتهم وإيراداتهم في السوق العالمي.

يُعتبر المتجر الإلكتروني وسيلة فعالة لإدارة الأنشطة التجارية والوصول إلى الجمهور المستهدف بكل سهولة، ولذلك أصبح تأسيس أو معرفة كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية ضرورة ملحة لأي عمل تجاري في الوقت الحالي، حيث مع زيادة عدد مستخدمي الإنترنت على مستوى العالم، يفضل العملاء التسوق عبر المنصات الإلكترونية بدلاً من الذهاب إلى المتاجر التقليدية.

ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟

هناك فرق أساسي بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني. ولمعرفة كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

سنقوم بتوضيح الفرق. الموقع الإلكتروني يتيح للمستخدم الوصول إلى المعلومات التي يرغب فيها، وقراءة الأخبار، والتواصل الاجتماعي، ومشاهدة الصور ومقاطع الفيديو، والاطلاع على الكتالوجات في مجال معين، وما إلى ذلك. يعني كل موقع ويب له هدف محدد أو يقدم خدمة فريدة تميزه عن غيره.

أما المتجر الإلكتروني، فهو نوع من المواقع الإلكترونية التي تدعم التسوق عبر الإنترنت وتسهل عمليات البيع والشراء والمدفوعات عبر الإنترنت بدون تدخل بشري. 

ببساطة، إذا كنت ترغب في بيع منتجات أو خدمات عبر الإنترنت، فإن الخيار الأمثل هو إنشاء متجر إلكتروني. أما إذا كنت ترغب في مشاركة المحتوى مع الجمهور المستهدف، مثل مقالات لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، فإنه يمكنك إنشاء موقع ويب عادي. لذلك سوف نتعرف على كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية مع منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الأعمال.

صورة موشن جرافيك لموقع إلكتروني ضد متجر إلكتروني على خلفية باللون الأزرق الفاتح مكتوب عليها ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟
ما هو الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني؟

ما هى أهمية إنشاء متجر إلكتروني؟

تتمثل أهمية إنشاء متجر إلكتروني للأعمال التجارية في زيادة إقبال المستهلكين على التسوق عبر الإنترنت بشكل كبير. وتشير الإحصائيات إلى أن مبيعات التجزئة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم بلغت 4.28 تريليون دولار أمريكي في عام 2020، ومن المتوقع أن تصل إلى 6.38 تريليون دولار أمريكي في عام 2024. ومن المتوقع أن تشكل 95% من المشتريات عبر التجارة الإلكترونية بحلول عام 2040. وهذا يؤكد نجاح تجربة التسوق الإلكتروني في جميع أنحاء العالم. ولذلك عليك معرفة كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية، للنمو بأعمالك التجارية.

وفي استطلاع أجرته شركة square up الأمريكية للخدمات المالية والمدفوعات الرقمية بالتعاون مع شركة أبحاث السوق Wakefield Research، تبين أن 88% من تجار التجزئة يهتمون ببيع منتجاتهم وخدماتهم عبر الإنترنت، وأن 66% من إيرادات تجار التجزئة تأتي من المبيعات الإلكترونية. وأكد المستهلكون أن أكثر من 42% من مشترياتهم الشهرية بالتجزئة يتم إجراؤها من خلال التسوق الإلكتروني.

لذا، يمكنك دمج استراتيجية إنشاء متجر إلكتروني لشركتك ضمن خطتك التسويقية الناجحة؛ لأنها أداة فعالة جدًا في الوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين بتكلفة أقل، بالإضافة إلى قدرتها الفائقة في تحقيق عائد استثمار إيجابي وزيادة معدل الربح والوصول إلى الأسواق العالمية بأقل جهد ممكن.

ما هى مميزات إنشاء متجر إلكتروني لنشاطك التجاري؟

رغم توفر العديد من قنوات التسويق الرقمي والأسواق الافتراضية الخارجية التي يمكن من خلالها الترويج للسلع والخدمات، إلا أن معرفة كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية لشركتك أو مشروعك التجاري يعتبر خطوة ضرورية للاستفادة من فوائده المتعددة.

قد يتساءل البعض عن سبب اتجاه الجميع حاليًا إلى إنشاء متاجر إلكترونية، ولماذا يجب فتح متجر إلكتروني عندما يمكن التسويق للعلامة التجارية لشرائح أكبر من العملاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ والسبب يكمن في الفوائد التالية للمتاجر الإلكترونية:

تعزيز العلامة التجارية وتطويرها

غالبًا ما يكون الهدف من إنشاء متجر إلكتروني هو بناء وإدارة العلامة التجارية عبر الإنترنت وتعزيز العلاقة مع الجمهور المستهدف. يمكن لهذا الهدف أن يميزك عن منافسيك الذين لا يولون اهتمامًا كافيًا لإنشاء متجر إلكتروني لأعمالهم ويعتمدون بشكل أساسي على وسائل التسويق التقليدية. بالإضافة إلى ذلك، تمنح منصات التجارة الإلكترونية لك القدرة على التحكم في إدارة المتجر وتحديثه وفهم تجربة العميل واحتياجاته بشكل أفضل وأسهل.

هناك عدة عوامل يجب مراعاتها عند بناء العلامة التجارية لمتجرك الإلكتروني، مثل اختيار اسم فريد ومميز للمتجر وضمان تناسق شعار العلامة التجارية مع تصميم المتجر ودراسة المزايا التنافسية للمنتجات والخدمات التي تقدمها على المتجر الإلكتروني ومقارنتها بعروض المنافسين.

ولذلك فإن تعزيز العلامة التجارية خطوة مهمة عند الإجابة على تساؤل كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية.

تعزيز ولاء العملاء

يعد تعزيز ولاء العملاء أمر ضروري وخطوة هامة من خطوات بناء متجر إلكتروني. عند إنشاء متجر إلكتروني، يمكنك اختيار تصميم يسلط الضوء على منتجاتك ويساعدك في بناء الثقة والمصداقية مع جمهورك. وكلما زادت ثقة الجمهور بعلامتك التجارية، زادت فرص جذب عملاء مخلصين الذين يسهمون بشكل كبير في الإيرادات. وتشير الإحصائيات إلى أن 80% من الأرباح تأتي من العملاء المخلصين، بينما تأتي الـ 20% المتبقية من العملاء العاديين.

ويوفر المتجر الإلكتروني لأصحاب العلامات التجارية قاعدة بيانات لكل عميل يمكن استخدامها لجذب عملاء مخلصين، بالإضافة إلى أدوات تسويقية مثل البريد الإلكتروني التي تساعد في إعادة جذب العملاء إلى المتجر أو إكمال عملية الشراء إذا تركوا المنتج في عربة التسوق دون شرائه. إن كنت لا تعرف كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية يمكنك التعاقد مع منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الأعمال، والتي تضمن لك النجاح الباهر وتطور أعمالك دون تفكير أو جهد.

جمع بيانات الجمهور المستهدف

جمع بيانات الجمهور المستهدف من احدى الخطوات التي عليك التباعها عند التساؤل عن كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية.

إذا قمت بعرض منتجاتك في سوق خارجي مثل أمازون ورأى بعض العملاء هذه المنتجات ولم يقموا بشرائها، فلن تتمكن من الوصول إليهم مرة أخرى. ولكن إذا حدث ذلك أثناء زيارتهم لمتجرك الإلكتروني، ستكون لديك الفرصة للحصول على عناوين بريدهم الإلكتروني من خلال تشجيعهم على الاشتراك في النشرات البريدية أو الحصول عليها عند شراء المنتجات.

والمدهش هو أنه يمكنك الوصول إلى زوار متجرك الإلكتروني مرة أخرى في أي وقت تشاء من خلال استخدام استراتيجية إعادة الاستهداف في التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي وتسويق محركات البحث SEM. تتيح للمسوقين هذه الاستراتيجية إطلاق حملات إعلانية مصممة خصيصًا للعملاء الذين قاموا بزيارة متجرك سابقًا. وبهذه الطريقة، يمكنك تحقيق المزيد من المبيعات وجلب عملاء جدد.

تتبع العميل ومسار الشراء

من الصعب تحديد عدد زيارات العميل للمتاجر التقليدية قبل الشراء، ولكن عندما يكون لديك متجر إلكتروني، يمكنك تتبع كل شيء. يمكنك مراقبة كل حركة وتحليل مسار العميل من خلال الإحصائيات والبيانات المتاحة. هذا يمكن أن يوفر لك رؤية دقيقة حول عمليات الشراء ويساعدك في استقطاب العملاء إلى متجرك مرة أخرى.

يمكنك توقع احتياجات العميل بناءً على سجله الشرائي السابق. العديد من المتاجر الإلكترونية تقترح منتجات ذات صلة بالاهتمامات والعادات الشرائية للعميل، وغالباً ما تكون مرتبطة بالمشتريات السابقة، بالإضافة إلى مراجعات العملاء وتقييماتهم للمنتجات.

توفير خدمة التسوق عبر الإنترنت على مدار الساعة

يتيح المتجر الإلكتروني للمتسوقين القدرة على استعراض المنتجات وإتمام عمليات الشراء بدون قيود زمنية. فهناك العديد من المتاجر الرقمية المتاحة على مدار الساعة، مما يجعل عملية التسوق سهلة للعملاء ويمنحهم مرونة كبيرة، حيث لا يحتاجون للتنقل لشراء المنتجات، وهذا يدفعهم للحصول على مشترياتهم في أي وقت يرونه مناسبًا. بالإضافة إلى ذلك، يساعد المتجر الإلكتروني صاحبه على عدم فقدان أي عميل، ويزيد من الإيرادات والأرباح ويعزز التنافسية. ولذلك فإن من الضروري معرفة كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية.

توسيع نطاق أعمالك التجارية

بدلاً من الاعتماد على المتاجر التقليدية التي تبيع منتجاتها للجمهور المستهدف في منطقة محددة، يمكن لفتح متجر إلكتروني أن يساعدك في توسيع نطاق نشاطك التجاري ليشمل الوصول إلى شرائح العملاء في جميع أنحاء العالم أو في دولة معينة. هذا يساهم في زيادة انتشار علامتك التجارية وتوسيع قاعدة عملائك وزيادة مبيعاتك على مستوى عالمي، وبالتالي تحقيق الأهداف العامة المرجوة للشركة، عن طريق، دليلك إلى تصميم متجر الكتروني احترافي والذي سوف يمكنك من التعرف أكثر على كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية.

خريطة زهنية على  خلفية زرقاء باللون الأزرق والبرتقالي والأسود والأخضر والبنفسجي والبينك مكتوب عليها ما هى مميزات إنشاء متجر إلكتروني لنشاطك التجاري؟
ما هى مميزات إنشاء متجر إلكتروني لنشاطك التجاري؟

كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية بشكل احترافى

سواء كنت تمتلك شركة فعلية وترغب في توسيع نشاطك التجاري عبر الإنترنت، أو كنت تبدأ في دخول سوق التجارة الإلكترونية لأول مرة، فإن كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية الاحترافية أصبح أمرًا سهلاً للغاية في هذا الوقت. وذلك بفضل توفر نظم إدارة المحتوى التي توفر العديد من المزايا عند إنشاء منصات التجارة الإلكترونية. والآن، يمكنك بدء فتح متجر إلكتروني فعال باستخدام إضافة ووكومرس Woo Commerce بعد إنشاء موقعك على منصة ووردبريس. ومن خلال المقال سوف يمكننا التعرف على كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية من خلال خطوات بناء متجر إلكتروني في النقاط التالية:

أولاً: قم بإنشاء موقع ووردبريس واختيار اسم النطاق المناسب

من الضروري إنشاء موقع إلكتروني باستخدام منصة ووردبريس لتثبيت إضافة ووكومرس Woo Commerce. إذا لم يكن لديك موقع على هذا النظام، يمكنك البدء في إنشاء موقع مجاني الآن وترقية حسابك لاحقًا من خلال الاشتراك في الإصدارات المدفوعة.

لإنشاء متجر إلكتروني، يجب شراء اسم نطاق. يعتبر الاسم نطاق مفتاح النجاح وبداية تأسيس العلامة التجارية وزيادة شعبيتها بين الجمهور المستهدف، كما يساهم في بناء الثقة مع العملاء. يظهر اسم النطاق في عنوان URL للمتجر وأثناء البحث على محركات البحث مثل جوجل. على سبيل المثال: www.mywebStore.com

عند اختيار اسم النطاق، يجب أن يكون فريدًا ومميزًا وخاليًا من الغموض تمامًا. يجب أن يكون مناسبًا لتحسين نتائج محركات البحث SEO. عندما يتم إضافة مصطلح شائع بين مستخدمي الإنترنت إلى اسم النطاق، يساعد ذلك في تصنيف المتجر الإلكتروني في مرتبة متقدمة على محركات البحث، مما يزيد من عدد الزيارات إلى المتجر ويساهم في زيادة المبيعات والأرباح.

يجب التأكد من أن اسم النطاق الذي ترغب في شرائه يناسب ميزانيتك وتجنب اختيار أسماء تجارية قد تسبب مشكلات قانونية في بلدك. إذا كان لديك اسم نطاق جيد حاليًا ولا ترغب في تغييره، يمكنك إلغاء الاتفاقية مع المزود الأصلي ونقل اسم النطاق إلى منصة التجارة الإلكترونية التي اخترتها.

فهذه الخطوة تعد من أهم خطوات بناء متجر إلكتروني لمعرفة كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية الاحترافية.

ثانياً: حدد خطة أسعار مناسبة لموقعك

توفر منصة ووردبريس (WordPress) مجموعة متنوعة من خطط الأسعار التي تناسب احتياجات رواد الأعمال. يمكنك البدء بتجربة النسخة المجانية ومن ثم اختيار الخطة المناسبة لمشروعك التجاري وميزانيتك. تحتوي كل خطة على مميزات محددة، وكلما زادت تكلفة الخطة، زادت الميزات التي يمكنك الاستفادة منها في متجرك الإلكتروني.

وبغض النظر عن ذلك، فإن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني لمشروعك التجاري تعتمد على حجم أعمالك وطموحاتك للنمو وأهدافك المستقبلية. إذا كان لديك ميزانية كبيرة لشراء خطة أسعار متقدمة، فسيكون لذلك تأثير إيجابي على متجرك، خاصة إذا كان لديك نشاط تجاري كبير.

على سبيل المثال، يمكنك استخدام إضافة ووكومرس (Woo Commerce) في ووردبريس المفتوح المصدر لإطلاق متجر إلكتروني مجانًا. ومع ذلك، ستحتاج إلى دفع بعض التكاليف لشراء اسم النطاق وخدمة الاستضافة، ويمكنك أيضًا شراء بعض الميزات الأساسية التي تحتاجها إضافة ووكومرس لتحسين أداء متجرك الإلكتروني.

وتوفر منصة ووردبريس ملحقات ضرورية لإنشاء متجر إلكتروني احترافي، بعضها مجاني وبعضها متاح في الإصدارات المدفوعة. على سبيل المثال، يمكنك الحصول على ميزة تحصيل المدفوعات من خلال الإصدار المجاني، بينما يمكنك استخدام أداة Google Analytics لتتبع بيانات متجرك وعرض التقارير والتحليلات المهمة في الخطة المدفوعة. إليك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تصميم مواقع ومتاجر وورد برس

صورة موشن جرافيك لرجل وفتاة معهما عربتان للتسوق من متجر إلكتروني، مكتوب عليها كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية بشكل احترافى
كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية بشكل احترافى

ثالثاً: قم ببناء المتجر الإلكتروني وتأمينه بشكل جيد

في هذه المرحلة، ستتمكن من معرفة كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية. يجب عليك الاهتمام بتنظيم وبناء متجرك الإلكتروني قبل إطلاقه للجمهور المستهدف. يتضمن ذلك عدة مهام، منها اختيار تصميم جذاب يميز متجرك عن منافسيك. لا داعي للقلق، فليس من الضروري أن تكون خبيرًا في تصميم وتطوير متاجر الويب، حيث يمكن لمنشئ مواقع التجارة الإلكترونية للمستخدمين اختيار القوالب أو السمات بسهولة وسلاسة.

قبل اختيار القالب، يجب عليك تحديد المميزات التي ترغب فيها في متجرك وتحديد نمط الصفحة الرئيسية للمتجر، ليعرف المتسوقون نشاطك التجاري من البداية. كما يجب عليك التخطيط لمسار المشتري بعناية، حيث يجب أن يكون واضحًا وسهلًا لزيادة عمليات الشراء. يجب تحسين تجربة المستخدم وتسهيل التنقل للعملاء.

بعد ذلك، يمكنك بدء إضافة المنتجات أو الخدمات التي ترغب في بيعها. يتيح منشئ المتاجر الإلكترونية للمستخدمين عرض منتجاتهم بشكل جذاب ومنسق، مع إمكانية إضافة صور وأسماء وأسعار وأوزان وتصنيفات للمنتجات.

لا تنسى أهمية تأمين متجرك الإلكتروني من الهجمات السيبرانية التي تهدف لسرقة بيانات العملاء. يمكنك حماية متجرك من خلال شراء شهادة SSL لتأمين الاتصالات. يعمل نظام ووردبريس على جعل المواقع والمتاجر آمنة ويوفر إضافات لحماية متجرك من الاختراقات. فتلك النقطة تعتبر خطوة خامة من خطوات كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية.

رابعاً: قم بإعداد طرق الدفع المختلفة لتسهيل عمليات الشراء

تعتمد التجارة الإلكترونية بشكل أساسي على إجراء المدفوعات عبر الإنترنت. عندما يتم إتمام عملية الشراء، يتحول المتصفح العادي إلى عميل في ثوانٍ بفضل طرق الدفع التي يوفرها منشئ المتاجر الرقمية. لذلك، ستجد إعدادات طرق الدفع سهلة للغاية عند إنشاء متجر إلكتروني. يدرك منشئو مواقع التجارة الإلكترونية أهمية هذه الخطوة ويسعون جاهدين لتطويرها وتحسينها لتمكين المتسوقين من استخدام أفضل خيارات الدفع بكفاءة أكبر. ولذلك يمكننا الإجاية على تساؤل كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية، بأن يمكنك ذلك عن طريقة التعاقد مع منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الأعمال بكل سهولة ويسر.

تتنوع خيارات الدفع الإلكتروني التي يوفرها منشئو المتاجر عبر الإنترنت، بما في ذلك البطاقات البنكية مثل Visa وMastercard، بالإضافة إلى وسائل دفع أخرى مثل PayPal وApple Pay وPayoneer وfawry، وغيرها. قد يثير هذا التنوع العديد من الأسئلة حول كيفية اختيار أفضل طرق الدفع. يعتمد ذلك على عدد المبيعات التي تهدف إلى تحقيقها وخصائص الجمهور المستهدف وأماكن تواجدهم.

لذا، من المهم الإجابة على العديد من التساؤلات قبل اختيار طرق الدفع الإلكتروني. هل لديك عملاء من بلدان مختلفة؟ وما هي هذه البلدان؟ هل متجرك آمن وصعب اختراقه لضمان راحة جمهورك؟ هل لديك ميزانية كافية لتغطية رسوم وتكاليف طرق الدفع المختلفة؟ هل الوسيلة التي قررت اختيارها ستكون الأفضل لمتجرك؟

خامساً: ضبط خيارات الشحن بشكل دقيق لضمان وصول المنتجات بأمان إلى العملاء

تعد ضبط خيارات الشحن أحد الخطوات الرئيسية في كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية. بعد إضافة المنتجات واختيار طرق الدفع الإلكتروني المناسبة لمتجرك، يجب عليك الآن فهم كيفية ضبط خيارات الشحن. توفر منصات التجارة الإلكترونية العديد من خيارات الشحن، بما في ذلك أدوات إدارة الشحن وخدمات الإعداد المسبق للشحن وطباعة الملصقات على المنتجات.

تشمل هذه المرحلة إدخال بيانات الشحن مثل عنوان شحن المنتجات وتحديد المناطق الجغرافية التي يقطن فيها عملائك. من الضروري التأكد من أسعار الشحن والضرائب التي قد تُفرض على العملاء استنادًا إلى أماكن إقامتهم. يجب أيضًا فهم أساسيات الشحن وأنواعه ودراسة طرق توصيل منتجاتك إلى العملاء حتى تتمكن من اختيار الأنسب لك.

أثناء إنشاء المتجر الإلكتروني، قد يحتاج بعض رواد الأعمال وأصحاب الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة إلى المساعدة والدعم. إذا كنت من هؤلاء، يمكنك الاستعانة بـ خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تصميم المتاجر الإلكترونية. توفر هذه الخدمة مجموعة من المصممين والمطورين المحترفين في إنشاء وتطوير المتاجر عبر الإنترنت بطريقة تتناسب مع جمهورك المستهدف ومنتجاتك.

خاتمة

نأمل أن تكون قد أستفدت من هذا المقال، الذي تناولنا فيه أهم نقاط في كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية للانضمام إلى عالم التجارة الإلكترونية الذي ينمو بسرعة.

أسئلة الشائعة ربما قد تفيدكم أثناء بحثكم عن كيفية إنشاء المتاجر الإلكترونية

ما هي خطوات إنشاء متجر إلكتروني؟ 

6 خطوات لـ بناء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك
انتقل إلى منصة التجارة الإلكترونية التي اخترتها وأنشئ حسابًا.
اختر اسم المجال (عادة ما يكون في الخطة وإذا لم يكن كذلك، فقم بالشراء بشكل منفصل).
حدد قالبًا أو نسقًا.
أضف اسم شركتك وشعارها.
تخصيص صفحتك الرئيسية، كذلك جميع صفحات الويب الأخرى.
أضف منتجاتك وقم بإنشاء قوائم المنتجات.

ما هي أفضل منصات إنشاء المتاجر الإلكترونية؟ 

Shopify هي إحدى أشهر وأكبر منصة إنشاء متجر الكتروني عبر الإنترنت في العالم، حيث تمتاز بسهولة استخدامها وتوفير العديد من الأدوات والمميزات التي تساعد في إدارة المتجر بكفاءة، مثل معالجات الدفع المتكاملة وخيارات التخصيص المتنوعة.
Wix
Big Commerce
Woo Commerce
Multi cart
Open Cart

كم يكلف إنشاء متجر إلكتروني؟

يمكن أن تبدأ تكلفة تطوير الموقع من حوالي 10,000 ريال سعودي وتصل إلى أكثر من 50,000 ريال سعودي. قد تحتاج إلى البحث والتشاور مع شركات تطوير المواقع للحصول على تقدير دقيق لتكلفة المشروع.

المراجع

https://www.shopify.com/blog/start-online-store

https://www.forbes.com/advisor/business/how-to-start-an-online-store

https://www.wix.com/blog/how-to-start-an-online-store