كتابة المحتوي التسويقي؛ Writing marketing content يعتبر بناء الثقة وتعزيز المصداقية وزيادة المبيعات هو الهدف الأساسي لـ كتابة المحتوي التسويقي ولكن يتطلب ذلك الكثير من الجهد لتحقيق نتائج مذهلة. 

سيوضح هذا المقال من الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال الخطوات التي يمكن اتباعها لتحقيق النتائج المرجوة من كتابة المحتوى التسويقي.

ما هو المحتوي التسويقي؟

المحتوى التسويقي هو المحتوى المكتوب بهدف الترويج لمنتج أو خدمة، يمكن أن تكون أغراضه متعددة، مثل إقناع القارئ باتخاذ إجراء معين، أو زيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو توفير معلومات عن المنتج، أو الاتصال بالشركة. بالإضافة إلى ذلك، يهدف إلى تثقيف العملاء والحفاظ على ولائهم. وهناك أنواع مختلفة من كتابة المحتوي التسويقي ، وتشمل:

المحتوى الطويل

المحتوى الطويل في كتابة المحتوي التسويقي يشمل المقالات والأدلة والكتب الإلكترونية وحلقات البودكاست التي تتناول العديد من الأفكار في نص واحد وتتجاوز 1000 كلمة، وعادة ما يكون له طابع تثقيفي.

كتابة المحتوي التسويقي القصير

المحتوى القصير في كتابة المحتوى التسويقي هو النص المختصر الذي يتناول فكرة واحدة فقط ويتراوح عدد كلماته بين 400 و800 كلمة، ويشمل الرسائل البريدية والمنشورات التعليمية.

كتابة المحتوي التسويقي على موقع الويب

وهو المحتوى الخاص بالشركة وينتشر عبر صفحاته المختلفة مثل الصفحة الرئيسية وصفحات الفئات والمنتجات وصفحة المبيعات وصفحة من نحن.

كتابة المحتوي التسويقي مواقع التواصل الاجتماعي 

وهو كتابة المحتوى التسويقي الذي يحتوي على المنشورات التي تهدف إلى جذب الانتباه والمشاركة وتشجيع اتخاذ إجراء مباشر مثل النقر على رابط لشراء المنتج.

المحتوى الترويجي 

المحتوى التسويقي الصريح هو كتابة المحتوي التسويقي الذي يظهر في الإعلانات أو الفيديوهات أو صفحات المنتجات أو المواد الإعلانية المطبوعة.

المحتوى الإرشادي 

هو كتابة المحتوي التسويقي الذي يحتوي على النص الذي يركز على تزويد المستهلك بمعلومات تفصيلية عن المنتج مثل دليل المستخدم أو قاعدة المعرفة أو فيديو توضيحي.

العلاقات العامة

تشمل المحتوى المصمم للتواصل مع وسائل الإعلام والرأي العام مثل النشرة الصحفية وبيانات الشركة.

صورة لجهاز لاب توب توصح ما هو المحتوى التسويقي
What is content marketing?

أنواع كتابة المحتوي التسويقي

لن تكتمل الإجابة عن سؤال «كيفية كتابة المحتوي التسويقي ؟» دون تخصيص الحديث عن كل نوع من أنواعه بشكلٍ منفصل، فالكتابة مثلًا للمواد المطبوعة تختلف عن الكتابة لمواد الويب، والكتابة على مواقع التواصل الاجتماعي تختلف عن الكتابة لرسائل البريد الإلكتروني وهكذا.

فيما يلي قائمة تحقق خاصة بكل نوع من أبرز أنواع كتابة المحتوي التسويقي ، بحيث يسهل عليك تفقدها قبل وبعد صناعة المحتوى، ما يضمن اتساقه مع بيئة النشر التي ستحتضنه:

صفحة المبيعات

صفحة المبيعات هي الصفحة الرئيسية لموقع الويب، وتعتبر الأكثر قوة من حيث المحتوى، تضم الصفحة عناصر الإقناع المختلفة مثل النصوص الإعلانية المباشرة، وشهادات العملاء، وإنجازات الشركة، والفيديو، والأسئلة والأجوبة. 

عند كتابة محتوي تسويقي خاص بصفحة المبييعات، نرى تميز صفحة المبيعات بطول المحتوى، حيث تظهر أجزاء جديدة كلما قام الزائر بالتمرير لأسفل. يجب أن تحتوي صفحة المبيعات على عوامل النجاح التالية:

  • تنظيم جيد للصفحة بوضع فواصل بين الأقسام لتسهيل التمييز بينها.
  • تنوع في هيكل محتوى كل قسم مع وجود عنوان رئيسي وفرعي وافتتاحية ونص عادي ودعوة لاتخاذ إجراء.
  • تضمن العناوين الرئيسية أقوى فائدة أو تحدي يواجه العميل.
  • توزيع جيد لدعوة اتخاذ الإجراء في أنحاء الصفحة، مثل المقدمة والنهاية وبعد وصف المنتج وشهادات العملاء.

النشرة البريدية

النشرة البريدية من أهم أنواع كتابة المحتوي التسويقي؛ لأنها تتجاوز الكثير من الحواجز التي تواجهها أنواع المحتوى الأخرى وتصل إلى العميل رأسًا على صندوق البريد الإلكتروني. 

تتنوع بين رسائل المتابعة، ورسائل الموارد المساعدة، ورسائل مشاركة جزء جديد من المحتوى، أو إصدار منتج جديد، أو إضافة خصم في حملة المبيعات، بالإضافة إلى رسائل «عن الشركة»، ورسائل دراسات الحالة وشهادات العملاء. من أبرز عوامل نجاحها:

العنوان هو أهم عامل، احرص على أن يكون جذابًا وشخصيًا، مثلًا “شاهد هذه المنتجات الجديدة التي اخترناها لك”

تحرِ تناسق العنوان مع محتوى الرسالة بحيث يزداد معدل النقر على الروابط الداخلية، إذ يضر وجود فجوة بين معدل فتح الرسائل ومعدل النقر على الروابط بتصنيف رسائلك لدى مزود خدمة البريد الإلكتروني.

الأسلوب الودي كما لو كنت تتحدث مع صديق أو تحكي قصة لشخص ما في الحياة الواقعية تهتم لأمره.

أضف من 2 إلى 3 روابط تشعبية في ثنايا الرسالة بما في ذلك قسم “ملاحظة”

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد في العلاقات العامة وتعظيم العلامة التجارية

المقال

المقال هو أساس كتابة المحتوي التسويقي، حيث يمكن أن يفتح المجال لعدد لا نهائي من الأفكار والرسائل التسويقية في مختلف مراحل رحلة العميل، مثل القوائم، وأحدث الاتجاهات، وكيفية القيام بأمور معينة، والمقارنات، والأدلة الشاملة. 

ونظرًا لأن المقال يعتبر أحد أنواع المحتوى الأطول، فإنه يجب أن يقدم فائدة للقارئ حتى يكون جديرًا بوقته. لذا، يجب أن يستوفي المقال الشروط التالية:

  • عند كتابة المحتوي التسويقي للمقال يجب أن يكون المحتوى جديدًا وفريدًا، ويحتوي على معلومات لا توجد في المقالات الأخرى الموجودة في المدونة.
  • يجب أن تكون الكلمة المفتاحية عند كتابة المحتوي التسويقي للمقال موجودة في وصف الميتا والعنوان الرئيسي وأحد العناوين الفرعية والمقدمة والخاتمة، ويجب أن تكون موزعة في أنحاء النص بشكل طبيعي ودون استخدام حشو الكلمات.
  • يجب أن يكون عدد الكلمات في المقال مساويًا أو أكبر من عدد الكلمات في المقالات المنافسة. يمكنك معرفة ذلك من خلال البحث على جوجل باستخدام الكلمة المفتاحية المستهدفة.
  • عند كتابة المحتوي التسويقي للمقال يجب أن تشير إلى منتجاتك بما يتناسب مع سياق المقال، ويمكنك أيضًا إضافة روابط داخلية لمقالات أخرى في المدونة.

الإعلان

الإعلان هو أول نقطة تواصل مع العميل، سواء كان إعلانًا على محرك بحث جوجل أو فيسبوك أو إعلانًا صوريًا أو فيديو أو لوحة إعلانية. 

ومن أبرز خصائص الإعلان الناجح أن يترك انطباعًا جيدًا لدى القارئ دون إثارة صخب أو فقدان للمصداقية. وفيما يلي أربعة أسرار لكتابة إعلان رائع:

  • يجب أن يجذب الإعلان انتباه القارئ ويثير فضوله لمعرفة المزيد، دون أن يحتوي على كل المعلومات. يجب أن يترك بعض الأسئلة العالقة في ذهن القارئ لتشجيعه على التواصل.
  • يجب أن يكون الإعلان واضحًا بحيث لا يسبب الارتباك في عقل العميل. يمكن للقارئ تحديد المنتج والغرض من الإعلان أثناء التمرير لأسفل دون الحاجة إلى إيقافه.
  • يجب أن يحتوي الإعلان على دعوة واحدة واضحة ومختصرة لاتخاذ إجراء معين مثل النقر أو التسجيل أو الشراء. يجب أن يتطابق نص الدعوة مع منصة الإعلان، مثلاً “انقر فوق الزر” أو “انقر فوق الرابط”.
  • يجب أن يتطابق الإعلان ويتداخل مع صفحة الهبوط التي يقود إليها. يجب أن لا يكون هناك قطيعة بينهما وأن لا يترك العميل شاعرًا بخيبة الأمل.

المنشور الاجتماعي

أثبتت وسائل التواصل الاجتماعي فعاليتها في جذب المزيد من الإعجابات والتعليقات والعملاء المحتملين وزيادة المبيعات، سواء كان المنشور ترويجيًا أو تعليميًا أو شخصيًا (عن الشركة) أو تفاعليًا. لذلك يجب الاهتمام بـ كتابة المحتوي التسويقي لمواقع التواصل الاجتماعي بطريقة جذابة. تشترك كتابة المنشورات الاجتماعية على منصات مثل انستقرام وفيسبوك وتويتر ويوتيوب في العناصر المشتركة التالية:

  • استخدام عبارة افتتاحية أو مقدمة جذابة تشجع القارئ على النقر على زر “المزيد”.
  • تقديم فائدة كبيرة في شكل تعليمي أو ترفيهي أو ملهم.
  • استخدام تسلسل منطقي ومترابط يحافظ على انتباه العميل ويتوافق مع المقدمة الجذابة.
  • إصدار دعوة لاتخاذ إجراء في النهاية، سواء كانت تقليدية مثل “اشتري الآن” أو “تنزيل” أو “اشترك هنا”، أو إبداعية مثل “أخبرنا ما الذي يمنعك من…” أو “هل ترغب في معرفة المزيد عن…” للتفاعل مع الجمهور في التعليقات وتقديم موارد مفيدة تؤدي في النهاية إلى زيادة قائمة البريد الإلكتروني.

المواد المطبوعة

تعتبر المواد المطبوعة مواد تسويقية تستخدم في النشر الورقي مثل البروشورات والفلايرات والكتالوجات، وتحتاج بعض عناصر هذه المواد إلى اهتمام خاص، حيث يكون تعديلها مكلفًا جدًا، وهذا يتناقض مع كتابة المحتوي التسويقي الرقمي الذي يمكن تعديله وتحديثه بسهولة بعد النشر. وفيما يلي أهم هذه العناصر:

الترابط بين النص والصور: 

عند كتابة محتوي تسويقي للمواد المطبوعة، يجب أن يكون هناك توازن وتناغم بين النص والصور في المواد المطبوعة، حتى يتسنى للقارئ متابعة وفهم تدفق المحتوى بسهولة. يمكن استخدام عبارات مثل “كما يتضح من الشكل” لتوضيح العلاقة بين النص والصور.

ربما قد يهمك، تصميم متجر الكتروني احترافي

الاختصار في المعلومات: 

يجب تقديم المعلومات بشكل مختصر في التصاميم المطبوعة أثناء كتابة المحتوي التسويقي، وفي الوقت نفسه شرح الأفكار التي لا يمكن تمثيلها بصورة بصرية مناسبة، يجب أن تكون المعلومات واضحة ومفهومة للقارئ دون الحاجة إلى إضافة الكثير من التفاصيل.

مراجعة المحتوى: 

بعد كتابة المحتوي التسويقي للمواد المطبوعة يجب مراجعة المحتوى عدة مرات وفي أوقات مختلفة قبل النشر، للتأكد من عدم وجود أخطاء إملائية أو تنظيمية، حيث إصلاح هذه الأخطاء بعد النشر يتطلب نفقات كبيرة لإعادة الطباعة، لذا يجب التأكد من خلو المحتوى من أي أخطاء قبل النشر.

صورة لرجال أعمال وجهاز لاب توب لتوضيح أنواع كتابة المحتوى التسويقي
Types of marketing content writing

ما أهمية كتابة محتوي تسويقي لأعمالك؟

المحتوى التسويقي هو حليف قوي لأي نشاط تجاري، فيما يلي 5 أسباب مهمة تدفعك إلى اللجوء إلى كتابة المحتوي التسويقي بطريقة رائعة:

زيادة المبيعات

زيادة المبيعات هي جوهر التسويق، ويتمثل دور كتابة المحتوي التسويقي الاحترافي في إقناع الجمهور بالحاجة إلى الشراء. فالكتابة الإبداعية للمحتوى التسويقي تمنح الفرصة للترويج بفعالية للمنتجات أمام جمهور جديد مهتم ومتفتح. 

يمكن للمحتوى الجذاب أن يروي قصة مشوقة، يسلي القراء، ويستهدف مشاعرهم، وفي النهاية يحثهم على اتخاذ الخطوة المناسبة. وعندما يتفاعل الجمهور مع المحتوى، يتبع ذلك زيادة في حجم المبيعات.

بناء علاقة طويلة الأمد مع الجمهور

التسويق الإعلاني هو واحد من الوسائل التي تساعد في الرد على استفسارات الجمهور وتلبية احتياجاتهم ومتابعة اهتماماتهم من خلال مقالات أو منشورات أو رسائل. 

يمكن لهذا النوع من كتابة المحتوي التسويقي أن يساعدك في بناء علاقة جيدة مع الجمهور، حيث يظهر اهتمامك بفهمهم ومساعدتهم، مما يؤدي إلى تعزيز المحبة والولاء على المدى البعيد. 

بالإضافة إلى ذلك، قد يشجع العملاء الحاليين على أن ينصحوا بمنتجاتك لعائلاتهم وأصدقائهم، مما يجعلهم أداة فعالة في التسويق الشفهي لعلامتك التجارية.

تسليط الضوء على أهمية المنتج

مع كل منتج جديد يستعد للدخول إلى السوق، يطرح السؤال الصعب: ما الذي سيجعل الجمهور يشتريه؟ يمكن لـ كتابة المحتوي التسويقي أن يجيب على هذا السؤال من خلال تسليط الضوء على مميزات المنتج وفوائده القوية.

يعرف الكاتب المحترف كيف يعرض هذه المزايا بشكل مقنع في نص كتابة المحتوي التسويقي حيث يثير فضول الجمهور لتجربة المنتج.

التميز عن المنافسين

التميز عن العلامات التجارية المنافسة هو أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل منتجاتك لا تُنسى. عندما تكون حاضرة في ذهن العملاء، فإنها تصبح أقرب إلى زر الشراء. في ظل العديد من الرسائل التسويقية التي يتجنب العملاء سماعها يوميًا، والتي غالبًا ما تكون سطحية ومُلحة، يكون نجاح كتابة المحتوي التسويقي عالي الجودة مرتبطًا بقدرته على سرد قصة قوية ومقنعة. 

كتابة المحتوي التسويقي يسلط الضوء على المنتج بشكل فريد لا يشبه أي محتوى آخر، مما يشجع العملاء على التوقف للحظات قليلة والاستماع إلى رسالتك.

صورة لرجل أعمال يجني الأموال بسبب ما أهمية كتابة محتوى تسويقي لأعمالك؟
Why is it important to write marketing content for your business

نتائج قابلة للقياس

في عصر البيانات الحالي، يتطلب أي جهد تسويقي قياسًا دقيقًا لتحديد فعاليته وتحسينه عند الضرورة. ومن بين أدوات التسويق التي يمكن قياسها بسهولة، يأتي كتابة المحتوي التسويقي في مقدمتها. فمن الممكن قياس عدد المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي وعدد النقرات على روابط الدعوة لاتخاذ إجراء معين.

خاتمة

في النهاية، لإعداد محتوى تسويقي قوي قادر على تحقيق أهدافك الترويجية، يجب أن تكون لديك خبرة عميقة مثل تلك التي يمتلكها كتاب المحتوى المحترفين، قم بتوظيف كاتب محتوى تسويقي متخصص فى كتابة المحتوي التسويقي الآن لمساعدتك في بدء رحلة صناعة محتواك التسويقي على الفور.

حيث تقدم الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال أفضل الرواد فى كتابة المحتوي التسويقي لمساعدتك فى إعداد محتوى تسويقي قوي قادر على تحقيق أهدافك الترويجية.

إليكم بعض الأسئلة الشائعة التي ربما قد تفيدكم اثناء بحثكم عن كتابة المحتوى التسويقي:

كيف يتم كتابة المحتوى التسويقى؟

ركّز على قيمة الوقت عند قراءتهم للمحتوى وشدّ انتباههم من أول لحظة، بعض النصائح الرئيسية لذلك:
استخدم فقرات قصيرة.
استخدم العناوين الفرعية لتقسيم النص.
استلهم في كتابة محتوى تسويقي مما يحدث الآن في “الترند”.
احرص على تحديد كلماتك المفتاحية بعناية.
اجعل العنوان واضحًا وموجزًا.

كيف تصبح كاتب محتوى تسويقى؟

لكي تكون قادر على كتابة المحتوي التسويقي بشكل محترف، تحتاج إلى التركيز في جزء أو مجال محدد، سواء في كتابة المقالات، كتابة محتوى منصات التواصل الاجتماعي، كتابة الروايات أو كتابة اسكربت الفيديوهات. كما أنه أيضًا يجب تحديد التخصص الذي ستعمل عليه ضمن هذه المجالات، والذي تفهم كل جوانبه.

كيف تكتب محتوى تسويقى جذاب؟

كتابة المحتوي التسويقي لـ موقعك أو إعلاناتك على نحو جيد قد تكون خطوة فارقة في نجاح مشروعك أو فشله، ولأهمية الموضوع كتبنا لك هذا الدليل ليساعدك في كتابة محتوى جذاب يكون على مستوى اهتمام عملائك ويشجعهم على شراء منتجاتك أكثر، فإن كنت تريد أن تعرف ما هي كتابة المحتوي التسويقي ، اقرا هذا المقال لتستفيد من كل معلومة فيه.
العناوين أول ما يخطف الانتباه دائمًا، فاعتني بها
قبل كتابة أي محتوى، حدد الهدف منه
تضمين صور قوية مع المحتوى
احكي قصة عند كتابة محتوى إعلاناتك
اطرح الأسئلة وشجّع عملائك على الرد
تأكد من كتابة المحتوي التسويقي بشكل مبسط وسهل القراءة
استخدم الإيموشنز الرموز التعبيرية
ركّز على الفائدة التي سيتلقاها العميل
اعكس حلولك في محتواك
استخدم الهاشتاجات في محتواك
تضمين دعوة لاتخاذ إجراء
قدّم محتوى يناسب كل وسيلة

كيف أقوم بكتابة محتوى؟

يوجد 7 أمور من الضروري أن تَعرفها لـ كتابة المحتوي التسويقي جيداً؛ ستفرق معك في جودة ما تُقدم:
تحديد الجمهور المُستهدف
2- اكتب بأسلوب يُفضله قارئك
3- تحديد هدف محتواك
4- تحديد شكل ونوعية المحتوى
5- تحديد القناة التسويقية التي ستُشارك بها محتواك
6- تحديد طريقة عرض الرسالة التسويقية
7- تحديد هيكلة المحتوى

المراجع

https://backlinko.com/hub/content/writing