من الأسئلة الشائعة في الوقت الحالي: ماهو الباك لينك؟ أو تعريف الروابط الخلفية، وهي وسيلة لتحسين محركات البحث لمساعدة المواقع الإلكترونية على التصدر في نتائج البحث وزيادة حركة المرور. 

إذا كنت ترغب في معرفة ماهو الباك لينك وأهميتة واستراتيجياته، يمكنك قراءة هذا المقال.

ماهو الباك لينك؟

إذا كنت ترغب في معرفة ماهو الباك لينك أو ماهو تعريف الروابط الخلفية، فإنها عبارة عن رابط يتم إنشاؤه عندما يتم ربط موقع ويب بآخر. تعتبر الروابط الخلفية ذات أهمية كبيرة في تحسين أداء محركات البحث، حيث تزيد من ثقة المواقع الإلكترونية وتؤثر بشكل إيجابي على ترتيبها وظهورها في نتائج البحث. ومن الملاحظ أن المواقع التي تحتوي على روابط خلفية من مصادر موثوقة تحتل مراكز متقدمة في نتائج البحث على جوجل.

خلفية زرقاء لصورة تعبر عن ماهو الباك لينك
ماهو الباك لينك

ما أهمية تعريف الروابط الخلفية؟

تعريف الروابط الخلفية هى تصويتًا من مواقع أخرى على موقعك الإلكتروني، مما يزيد من قيمته ويضيف مصداقية له. وبالتالي، يمكن للحصول على المزيد من الروابط الخلفية أن يساعد في تحسين تصنيف موقعك على شبكة الإنترنت. ويكمن أهمية تعريف الروابط الخلفية في النقاط التالية:

تحسين ترتيب المواقع الإلكترونية لزيادة الوضوح والتنظيم

تعد الباك لينك واحدة من أهم الوسائل التي تساهم بشكل كبير في تحسين ترتيب المواقع الإلكترونية. ويكمن أهمية تعريف الروابط الخلفية من مواقع ذات ثقة يعزز مصداقية موقعك.

زيادة قابلية الاكتشاف للمواقع الإلكترونية لجذب المزيد من الزوار والعملاء

تقوم محركات البحث بتقييم المحتوى الجيد من خلال عدد زيارات الصفحات، والتي يتم تحديدها من خلال فحص الروابط. لذلك، فإن أهمية تعريف الروابط الخلفية والحصول عليها من صفحات مواقع أخرى يساعد في اكتشاف محتوى موقعك بشكل أسرع.

تحقيق انتقال حركة المرور بين المواقع الإلكترونية لزيادة الوصولية وتحسين تجربة المستخدم

من أهمية وضع تعريف الروابط الخلفية في موقعك بهدف توجيه الزوار إلى روابط مفيدة، مما يزيد من حركة المرور على موقعك.

ماهى أنواع الباك لينك؟

بعد الإجابة عن سؤال ماهو الباك لينك في السطور السابقة وهي عبارة عن تعريف الروابط الخلفية التي ترتبط بموقعك حتى يتم إعادة حركة المرور للموقع الخاص بك، وهناك أنواع من الباك لينك نوضحها على النحو التالي:

تعريف الروابط الخلفية Dofollow

يعتبر تعريف الروابط الخلفية “dofollow” من أهم أنواع الباك لينك التي تُقدم قيمة كبيرة في نتائج محركات البحث. 

عندما يكون تعريف الروابط الخلفية “dofollow”، فإن ذلك يعني أنه رابط عضوي ولم يتم شراؤه، بالإضافة إلى أن موقعك يقدم محتوى عالي الجودة ومفيد للزوار.

تعريف الروابط الخلفية Nofollow

من ناحية أخرى، يعتبر تعريف الروابط الخلفية ذات القيمة المنخفضة من الروابط التي لا تؤثر مباشرة في تصنيف موقعك في محركات البحث، حيث لا تتبعها عناكب البحث. ومع ذلك، قد تكون هذه الروابط سببًا في الحصول على روابط داخلية تندرج تحت نوعdofollow” “.

لذلك، يُنصح بتفعيل كلا النوعين من تعريف الروابط الخلفية على موقعك لتحقيق استراتيجية ربط قوية لصالح موقعك.

خلفية زرقاء والعديد من المواقع الإلكتروتية باللون الأبيض مكتوب عليها باللون الأبيض ماهى أنواع الباك لينك؟
ماهى أنواع الباك لينك؟

ماهى أفضل استراتيجيات الباك لينك؟

تتعدد استراتيجيات بناء الروابط الخلفية التي يمكن الاعتماد عليها لتحسين محركات البحث. لذلك، من الضروري بناء استراتيجية تعريف الروابط الخلفية تشمل النقاط التالية:

إصلاح الروابط الخلفية المعطلة 

يعتبر إصلاح الروابط الخلفية المعطلة خطوة هامة في تحسين موقعك. يمكن القيام بذلك باستخدام أدوات مثل “Check my Links” التي تكشف الروابط المعطلة، أو يمكن الكشف عنها يدويًا.

الاعتماد على مقالات الضيف 

تعتبر مقالات الضيف واحدة من الوسائل الفعالة للحصول على روابط خلفية قوية، يمكنك نشر مقالاتك في مواقع شهيرة وموثوقة في محركات البحث للحصول على روابط ذات ثقة.

التجسس على المنافسين

يعتمد بناء تعريف الروابط الخلفية على ثقة المواقع المرتبطة بموقعك. لذا، يمكنك الحصول على فرصة التفوق على منافسيك من خلال الحصول على روابط خلفية من المواقع التي تثق بها المنافسون لك. 

يجب عليك معرفة عدد الروابط الخلفية والمواقع المرتبطة بها والكلمات المفتاحية التي يستهدفونها.

الحصول على محتوى قيم

يُعتبر الحصول على محتوى قيم واحدًا من الوسائل الرئيسية للحصول على روابط خلفية بشكل مستمر. من خلال إنشاء محتوى ذو قيمة وفائدة يساعد الجمهور، يمكنك كسب ثقتهم وبالتالي الحصول على تعريف الروابط الخلفية قوية.

خلفية رمادية مكتوب عليها كيف يمكن التحقق من جودة الياك لينك
ما هي أفضل استراتيجيات الباك لينك؟

كيف يمكن التحقق من جودة الباك لينك؟

بعد معرفة ماهو الباك لينك وأهم الاستراتيجيات الخاصة به، يمكننا الانتقال إلى التعرف على كيفية اختيار الروابط الخلفية الجيدة، خاصةً أن هناك مجموعة كبيرة من تعريف الروابط الخلفية التي تساهم في تحسين محركات البحث، ومن ضمن معايير اختيار الروابط الخلفية هي على النحو التالي:

  • يعتبر تعريف الروابط الخلفية ذات الجودة العالية هي تلك التي يتم وضعها ضمن المحتوى بشكل طبيعي، وليس في الشريط الجانبي للموقع أو في أسفل صفحة الموقع. 
  • تؤثر تصنيفات الموقع على قوة تعريف الروابط الخلفية ورتبة صفحة الموقع. 
  • من المهم أن تبحث عن أهمية الموقع الذي ستحصل منه على الروابط الخلفية وقوة الأثورتي الخاص به. 
  • يجب عليك اختيار تعريف الروابط الخلفية ذات الصلة بمجالك حتى تستهدف الفئات الخاصة بموقعك. 
  • للتأكد من جودة الباك لينك، يجب أن تقوم بالنظر إلى قوة الموقع الذي سترتبط به وجودة المحتوى الذي يقدمه للزوار. 
  • يجب أيضًا أن تنظر إلى حركة المرور العضوية وتحديد الكلمات الرئيسية الخاصة بالموقع. 
  • يجب أن تعرف أيضًا قوة ملف تعريف الارتباط لموقع الويب، حيث يرتفع تصنيف مجال الموقع وثقته كلما كان ملف تعريف الارتباط أقوى. 
  • يجب أن تعرف أيضًا العناصر القابلة للربط داخل الموقع وموضع الربط الخلفي على الويب.

كيفية التجسس على روابط العودة للمنافسين

ماهو الباك لينك الذي اثار اعجاب الكثيرون في الآونة الأخيرة، لأنه ساعد العديد من المواقع في الوصول إلى أفضل ترتيب في محركات البحث، ولكن كيف تتجسس على باك لينك المنافسين يمكننا توضيح الإجابة خلال النقاط التالية:

  • قم بتحديد الكلمات الرئيسية الخاصة بك لتحديد أهدافك والفئات التي ترغب في استهدافها.
  • حدد منافسيك في مجالك لمعرفة الكلمات المستهدفة في مواقعهم. 
  • استخدم أداة Backlink Checker”” لتحليل المنافسين ومعرفة سلطتهم في المجال. 
  • قم بتحليل الكلمات المفتاحية المتشابهة والمرتبطة للوصول إلى الصفحات التي تستخدم نفس الكلمات الرئيسية لغويًا.

ماهي افضل شركة سيو؟

عند السؤال عن ما هي افضل شركة خدمات سيو تعتبر منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الاعمال الرائدة في مجال السيو نظراً لاحترافية فريق العمل الذي يقوم بدراسة السوق وتحليل المنافسين بدقة، وتقديم تقارير دورية بجودة عالية. 

تساعد منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الاعمال الرائدة المواقع الإلكترونية في تحقيق أهدافها وتحقيق أعلى تصنيف في نتائج البحث، مما يزيد من حركة المرور على تلك المواقع، كل خطوة يتم اتخاذها بناءً على دراسة متقنة واحترافية مسبقة.

خاتمة

يعتبر معرفة ماهو الباك لينك وتعريف الروابط الخلفية من أبرز الاستراتيجيات التي تعزز وجود المواقع الإلكترونية في محركات البحث، فهي تسهم في تعزيز ترتيب الموقع وتعزز الثقة والمصداقية أمام الزوار. لذا، يجب التأكد من استخدام استراتيجية الباك لينك بشكل صحيح حتى لا تؤثر سلبًا على موقعك.

أسئلة شائعة

ما هو الباك لينك؟

 هو موقع وسائط اجتماعية يتيح للمستخدمين إنشاء قصص أو جداول زمنية، باستخدام محتوى من مجموعة متنوعة من المصادر، مثل التغريدات ومقاطع الفيديو.

كيف يمكنني الحصول على باك لينك؟ 

اطلب من مدراء المواقع.
استثمر في علاقاتك مع الآخرين.
أنشئ مدونة لأعمالك.
حوّل كلام الآخرين عنك إلى باك لينك.
اكتب توصيات.
مقالات الضيوف أو Guest Post
إحياء الروابط القديمة.
المحتوى الموسوعي.

ما هي فوائد الباك لينك؟

تحسين فرص الوصول للكثير من العملاء المحتملين. زيادة قوة الاسم الخاص بنطاق متجرك الإلكتروني. ازدياد عدد الزيارات وكذلك تحسين حركة المرور لمتجرك. تعزيز الشعور بالمصداقية وكذلك الشفافية نحو علامتك التجارية.

المراجع

https://www.bluehost.com/blog/how-to-get-backlinks-to-your-website/?psafe_param=1&irpid=101&clickid=P61C101S570N0B5578A2D4499E0000V124&irpid=101&clickid=P61C101S570N0B5578A2D4499E0000V261&pb=signup_searchgenericpromo&siteid=101&channelid=P61C101S570N0B5578A2D4499E0000V261&gclsrc=aw.ds&utm_campaign=dsa_blog_PPC&utm_source=googleads&utm_medium=genericsearch&utm_affiliate=bluehost_PPC&irpid=101&clickid=P61C101S570N0B5578A2D4499E0000V104&channelid=P61C101S570N0B5578A2D4499E0000V104&gclsrc=aw.ds&gad_source=1&gclid=CjwKCAjw-O6zBhASEiwAOHeGxQUsSD7lmOeYVSYvaN_CiAnG09O4Mdktn5_RqR9Fp2xW-azc9Ex4ZxoCcSgQAvD_BwE&gclsrc=aw.ds

https://backlinko.com/hub/seo/backlinks

https://www.wpbeginner.com/glossary/backlinks

https://mailchimp.com/resources/what-is-backlinking-and-why-is-it-important-for-seo/?ds_c=DEPT_AOC_Google_Search_ROW_EN_NB_Acquire_Broad_DSA-Rsrc_T5&ds_kids=p80322580036&ds_a_lid=dsa-2227026702184&ds_cid=71700000119083212&ds_agid=58700008729598297&gad_source=1&gclid=CjwKCAjw-O6zBhASEiwAOHeGxUDWY3Yxj7bMoMDIVKHX-X8dRqsJs7YmEJCRP0G1A1_CWmXAldb7nBoChK4QAvD_BwE&gclsrc=aw.ds