استراتيجيات تحسين محركات البحث؛ Search engine optimization strategies من الرائع أن تجد موقعك يتصدر نتائج البحث على غوغل وتفوز بكم الكبير من الزوّار. ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، فإنه يتطلب اهتمامًا كبيرًا والتركيز على استراتيجيات تحسين محركات البحث (السيو) لموقعك. يمكنك باتباع بعض الخطوات البسيطة أن تتفوق على آلاف المنافسين لموقعك وتحتل صدارة نتائج البحث، وحتى تحافظ على هذا المكان إذا اتبعت الاستراتيجيات المناسبة. يجب عليك أن تدرك أن جودة المحتوى ليست العامل الوحيد الذي يلعب دورًا مهمًا في تصدّر موقعك لنتائج البحث. لذا إذا كنت تبحث عن طرق واستراتيجيات تحسين محركات البحث SEO الخاص بموقعك، فإن هذا الدليل مع منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الأعمال سيقدم لك كل ما تحتاجه.

ما أهمية استراتيجيات تحسين محركات البحث (السيو)؟

تتمثل أهمية استراتيجيات تحسين محركات البحث السيو (SEO) لموقعك في أنه يعتبر المعيار الأساسي الذي تعتمد عليه محركات البحث، وخاصة غوغل، لتقييم ومقارنة جودة وفائدة محتوى موقعك مقارنة بالمواقع المنافسة الأخرى. فمع وجود الملايين من مواقع الويب، يتعين تصنيفها وترتيبها وفقًا لقيمتها.

إذا كنت ترغب في الترويج لموقعك وجعله يتصدر نتائج البحث، يجب عليك معرفة المعايير التي تبحث عنها محركات البحث، وخاصة غوغل. يجب أيضًا تحديد العناصر التي تؤثر في ترتيب المواقع في الصفحة الأولى من نتائج البحث، وهي الهدف الذي تسعى إليه ومعظم منافسيك. فيما يلي بعض المعايير الرئيسية التي تلعب دورًا مهمًا في تحسين محركات البحث لتصدّر موقعك الإلكتروني لنتائج البحث.

خلفية سوداء وعليها موشن جرافيك لعدسة مكبرة تعبيرا عن أهمية استراتيجيات تحسين محركات البحث
The importance of search engine optimization strategies

أهم المعايير التي تؤثر فى تصدر المواقع لنتائج البحث

إليك المعايير الهامة التي تؤثر في استراتيجيات تحسين محركات البحث:

جودة المحتوى: 

يوجد العديد من المعايير التي تؤثر في تصدر المواقع لنتائج البحث ومن أهمها جودة المحتوى تعد من أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث، هل يقدم المحتوى قيمة للقراء؟ هل يلبي احتياجات الزوار أم أنه مجرد كلمات مفتاحية مبعثرة؟ المحتوى الجيد والقيم هو أساس تقييم السيو لأي صفحة على أي موقع.

سرعة تحميل الصفحات: 

هل يتم تحميل عناصر الصفحة بسلاسة وسرعة أم يجب على المستخدم الانتظار لفترة طويلة قبل أن يتمكن من تصفح المحتوى؟ سرعة تحميل الصفحات هي عنصر مهم لدعم استراتيجيات تحسين محركات البحث السيو وفقًا لغوغل، كما أنها من أهم المعايير التي تؤثر في تصدر المواقع لنتائج البحث.

تصنيف الصفحة (PageRank): 

تصنيف الصفحة يعد من أهم المعايير التي تؤثر فى تصدر المواقع لنتائج البحث فهو يعتمد على وجود روابط داخلية وخارجية صالحة. الروابط الداخلية تكون بين صفحات الموقع نفسه، وتساعد القارئ على التنقل واكتشاف مواضيع ذات صلة. الروابط الخارجية تشمل روابط صفحات رسمية أو مصادر موثوقة مثل صفحة وكالة ناسا الفضائية. هناك أيضًا روابط خلفية أو نصية وهي روابط يضعها الآخرون على صفحاتهم ويربطونها بموقعك كمصدر للمعلومات.

معدل الزيارات داخل الموقع: 

يشمل معدل النقر CTR وعدد النقرات أو الزيارات الكلية، من أهم أساسيات تحسين محركات البحث كما أنه من أهم المعايير التي تؤثر فى تصدر المواقع لنتائج البحث.

معدل الزيارات ضمن الصفحة الواحدة: 

يتعلق بجودة المحتوى. كلما كان المحتوى ذو قيمة وفائدة للزائر، زاد وقت بقائه في الصفحة وزاد معدل الزيارات لهذه الصفحة. هذا يعني أن محرك البحث غوغل يعتبر الصفحة قيمة للمستخدم لأنه يستمر في تصفحها لفترة أطول. ولذلك فإن معدل الزيارات أهم المعايير التي تؤثر فى تصدر المواقع لنتائج البحث.

اختيار الكلمات المفتاحية المناسبة: 

هذا أمر أساسي لجذب الزوار واستهداف المواضيع التي يبحثون عنها بالضبط.

التحديث المستمر للمحتوى:

يجب مواكبة التطورات الحديثة وتحديث الروابط والمصادر في الصفحات عندما تصبح قديمة، وذلك من المعايير الهامة التي تعمل على دعم استراتيجيات تحسين محركات البحث.

صورة موشن جرافيك لجهاز لاب توب وبعض الأشخاص الواقفون عليه وجالسين بجانبه بالإضافة إلى أجهزة تابليت وجميع عناصر الصورة موشن جرافيك لتوضيح أهم المعايير التي تؤثر فى تصدر المواقع لنتائج البحث
The most important criteria that affect sites’ ranking in search results

أهم 6 استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO

تحسين محركات البحث ليس مجرد البحث عن الكلمات المفتاحية، بل يتطلب أيضًا تنظيم المحتوى على الموقع الإلكتروني باستخدام استراتيجيات متعددة. هذه الاستراتيجيات تساعد في تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث وزيادة عدد الزيارات الطبيعية. إليك أهم 6 استراتيجيات تحسين محركات البحث:

  1. تحسين معيار الـ CTR للصفحات الأولى لديك

يهدف معدل النقر (CTR) إلى قياس عدد الزيارات التي تحصل عليها صفحتك بعد أن تظهر في نتائج البحث. لزيادة هذا المعدل، يجب أن تكون لديك عنوان رئيسي جذاب ووصف صفحة مقنع (Meta Description). عليك أن تجذب انتباه المتصفحين بوصف موجز لمحتوى الصفحة وعنوان رئيسي يظهر في نتائج البحث.

  1. تحسين سرعة تحميل الصفحات

يشعر معظم المستخدمين بالإحباط عندما يجدون أنفسهم يتصفحون صفحات تأخذ وقتًا طويلاً للتحميل، وبسرعة يتركونها للبحث عن مصدر آخر. هذا الانتقال السريع يؤدي إلى تدهور تصنيف موقعك في نتائج البحث، حيث تعتبر غوغل سلوك المستخدمين عنصرًا مهمًا في تقييم صفحات الويب. لذا، من الضروري ضبط سرعة تحميل صفحات موقعك بحيث تكون سلسة دون التأثير على جودة المحتوى أو تجربة المستخدمين. تحسين سرعة تحميل الصفحات تعتبر من أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث التي تؤثر على تصنيف موقعك في نتائج البحث، لذا يجب الاهتمام بها بشكل كبير.

من الحظ السعيد أن غوغل قدمت لنا أداة مجانية لقياس سرعة تحميل صفحات الويب باستخدام أداة PageSpeed Insights هذه الأداة ستوفر لك نظرة شاملة على مشاكل سرعة التحميل التي تواجهها، وستقدم لك الحلول المناسبة لمعالجتها. والأفضل من ذلك أنها مجانية تمامًا، لذلك يجب أن تكون أحد الأدوات الأساسية التي تعتمد عليها في رحلتك لتحسين تصنيف موقعك في محركات البحث.

ربما قد يهمك، التسويق عبر محركات البحث

مشاكل التحميل في صفحات الويب وكيفية حلها:

حجم الصفحات

أهم ما يجب التفكير فيه عند استخدام استراتيجيات تحسين محركات البحث، حجم الصفحات المقصود هنا هو حجم ملف الـ html الذي يحتوي على جميع محتويات صفحة معينة، أي كمية المحتويات التي يمكن للصفحة أن تحتويها. إذا كانت صفحاتك كبيرة وتحتوي على العديد من العناصر التفاعلية مثل الصور والفيديوهات، فسيواجه زوارك مشكلة في عملية التحميل. هنا بعض النصائح لتجنب هذه المشكلة:

  • قلل من حجم الصور بقدر الإمكان مع المحافظة على دقة كافية. إذا كانت الصور توضيحية وأساسية لشرح المعلومات على صفحتك، يجب أن تكون واضحة تمامًا. أما إذا كانت استعراضية، فيجب عدم المبالغة في حجمها ودقتها لتجنب تأثير سلبي على سرعة التحميل.
  • اختيار صيغة الصور مهم أيضًا. يفضل استخدام صيغ jpeg و png و GIF. صيغة jpeg مناسبة للصور ذات الألوان الكثيرة وتتميز بإمكانية ضغطها بشكل عالي. أما صيغة png مناسبة للصور ذات الألوان القليلة، وستكون حجم الصورة بصيغة png أكبر من الصور بصيغة jpeg بنفس الدقة. أما صيغة GIF فتستهلك حجمًا أكبر، لذا يجب تجنب استخدامها إلا عند الضرورة.
  • قم بإزالة أنماط الخطوط غير الضرورية لتحسين سرعة التحميل. 
  • يمكنك استخدام برنامج Gzip لضغط وفك ضغط الملفات أثناء نقل البيانات بين المخدم والمستخدم، وهو برنامج مجاني تمامًا.

نطاق الموقع Bandwidth    

يعكس نطاق الموقع حجم البيانات التي يمكن تبادلها بين مخدّم الموقع الخاص بك ومتصفّح المستخدم خلال فترة زمنية محددة. كلما زاد نطاق موقعك، زادت سرعة تحميل صفحاتك، وخاصة إذا كان لديك عدد كبير من الزوار. إذا كان هناك طلب كبير على تحميل صفحات موقعك، فإنك بحاجة إلى نطاق واسع لموقعك.

إذا قمت بشراء حزمة نطاق محددة من مخدّم الموقع الخاص بك، فيجب عليك تقييم ما إذا كانت كافية لعمليات التحميل الحالية وما إذا كانت ستتمكن من تلبية الضغط المتزايد على صفحات موقعك. إذا كانت صفحتك تواجه مشاكل في سرعة التحميل، فيجب عليك توسيع حزمة نطاق الموقع أو اللجوء إلى خدمات الـ CDN كحيلة أخرى. وذلك من أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث لموقعك.

خدمات الـCDN تعني خدمة “شبكة توصيل المحتوى”، وهي منصات وسيطة تربط موقعك بمخدمات خاصة بها. تقوم هذه الخدمة بتخزين نسخ من صفحات موقعك لديها، وعند حدوث ضغط زائد على موقعك، تقوم بتحويل هذا الضغط إلى مخدمات الوسيط.

إحدى الطرق البسيطة التي يمكنك تطبيقها لتسريع موقعك والتي تعد من اهم تقنيات تحسين محركات البحث هي استخدام ميزة التخزين المؤقت للمتصفح، حيث يمكن للمستخدمين تصفح الصفحة دون الحاجة لإعادة تحميلها مرة أخرى عند زيارتها مرة أخرى. تعتبر إضافة W3 Total Cache من أبرز الإضافات التي توفر هذه الميزة، حيث تساعدك على تحسين سرعة تحميل صفحات موقعك وجودتها من خلال استخدام التخزين المؤقت واستراتيجية CDN.

صورة موشن جرافيك مكتوب عليها كلمة SEO توضح أهمية استراتيجيات تحسين محركات البحث
The importance of search engine optimization strategies
  1. استغلال الروابط الداخلية

تعتبر الروابط الداخلية حلقات تربط بين صفحات موقعك المختلفة، وعند استخدامها بشكل صحيح ومدروس، فإنها من تقنيات تحسين محركات البحث. تساعد الروابط الداخلية في تصنيف الصفحة وتعزز PageRank عبر الموقع. عندما يرى محرك البحث مثل غوغل أن لديك توزيعًا منتظمًا للروابط الداخلية لكلمات مفتاحية ذات صلة بموضوع الصفحة، فإنه يعتبر صفحتك مفيدة ويعزز ترتيبها في نتائج البحث. يمكن اعتبار الروابط الداخلية إثباتًا عمليًا لكثافة المحتوى الذي تقدمه صفحتك للمستخدم.

ربما قد يهمك، أفضل شركة خدمات سيو

  1. املأ الثغرات في صفحاتك

عندما يبحث المستخدمون على الإنترنت عن مواضيع معينة، يستخدمون أساليب متنوعة للعثور عليها. فالكلمات المفتاحية يمكن صياغتها بعدة طرق مختلفة، ولكنها تحمل نفس المعنى. تدرك محركات البحث هذا الأمر، ولذلك غالبًا ما تأخذ في الاعتبار تنوع الكلمات المفتاحية عند تقييم وترتيب صفحات البحث.

على سبيل المثال، إذا بحثت عن “التسوق على الإنترنت”، ستجد قائمة من الصفحات في أعلى نتائج البحث. وإذا بحثت عن “التسوق أون لاين”، ستجد نتائج مشابهة، حيث تتصدر بعض الصفحات نتائج البحث لموضوع التسوق الإلكتروني بشكل عام. هذه الظاهرة ليست عشوائية، بل تعود إلى هيكلة الصفحات التي تحتوي على الكلمات المفتاحية بشكل جيد وتضمنها بشكل منسجم.

لذا، يمكنك تحسين موقعك على الإنترنت من خلال مراقبة الكلمات المفتاحية التي تفتقر إليها صفحاتك، والتي يمكن أن تجعلها تتصدر نتائج البحث. على سبيل المثال، إذا كان مقالك يتحدث عن “التسويق الإلكتروني”، يمكن أن تظهر في نتائج البحث عن هذا الموضوع، ولكن قد لا تظهر في نتائج البحث عن “التسويق اون لاين” إذا لم تكن تحتوي على هذه الكلمة المفتاحية، ولذلك عليك أن تملأ الثغرات في صفحاتك كونها من أهم استراتيجيات تحسين محركات البحث.

يمكنك العثور على الكلمات المفتاحية الثانوية الأفضل والتي ستملأ الفجوات في صفحتك من خلال دراسة الصفحات المنافسة ذلك الأمر الذي سيعمل بشكل مباشر على تحسين محركات البحث السيو. يمكنك استخدام أدوات السيو مثل Content Gap وOrganic Research Competitors report لمعرفة الكلمات المفتاحية التي تستخدمها الصفحات الرائدة في نتائج البحث. هذه الأدوات قد تكون مدفوعة ولكنها ستوفر لك نتائج دقيقة تساعدك في اكتشاف كلمات مفتاحية ثانوية مهمة لموضوعك.

ربما قد يهمك، فن كتابة المحتوى التسويقي

  1. إصلاح الباك لينكس إلى موقعك

الروابط الخلفية أو الباك لينكس هي روابط توضع على كلمة أو عبارة معينة وتوجه المستخدم إلى موقع محدد. ومن أهم تقنيات تحسين محركات البحث إصلاح الباك لينكس، يحتوي موقعك على العديد من الروابط الداخلية التي تربط بين صفحاته المختلفة، بالإضافة إلى الروابط الخارجية التي تأتي من مواقع أخرى وتشير إلى محتوى صفحاتك. يجب التأكد من جودة هذه الروابط وصحتها لتحسين أداء موقعك على محركات البحث.

هناك العديد من الأدوات التي يمكن استخدامها لتحديد الروابط النصية التالفة لموقعك والتي تعد من استراتيجيات تحسين محركات البحث الهامة، مثل برنامج screaming Frog SEO Spider وخدمة Ahrefs.

أسباب عدم صلاحية الروابط 

هناك سببان يؤديان إلى عدم صلاحية الرابط:

  • السبب الأول هو وجود خطأ في إدراج رابط صفحتك في موقع آخر، فقد يحتوي الرابط على أرقام أو حروف أو رموز زائدة أو ناقصة. في هذه الحالة، يجب عليك التواصل مع صاحب الموقع وإبلاغه بالخطأ في الرابط الخاص بصفحتك.
  • السبب الثاني هو وجود خطأ في رابط صفحتك أو محتواها. قد تكون قد حذفت المحتوى الخاص بالصفحة أو قمت بتحديث الرابط مسبقًا. في هذه الحالة، يجب عليك إعادة توجيه الرابط الموجود في الموقع المُضيف لصفحتك إلى صفحة أخرى ذات صلة، حتى لا تفقد الزوار القادمين من المواقع الأخرى الفرصة للاطلاع على المعلومات الموجودة في صفحتك.
  1. الاستعانة بخدمات تحسين محركات البحث  SEO

قد تواجه بعض التحديات أثناء تطبيق استراتيجيات تحسين محركات البحث SEO. لا داعي للقلق، يمكنك الحصول على المساعدة من خبراء السيو الذين يمكنهم تحسين موقعك بشكل كبير. يمكنك الاستعانة بخبراء منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الأعمال.

تعرف على خدمات منصة الهدهد في تحسيت محركات البحث SEO، اضغط، تحسين الظهور في محركات البحث SEO

الخاتمة

لا تتردد في البدء بتحسين موقعك، عن طريق نصائحنا، فكل ما تحتاج إليه هو بعض من الوقت والجهد وتتبع استراتيجيات تحسين محركات البحث ليتصدر موقعك النتائج الأولي.

إليكم بعض الأسئلة الشائعة التي ربما قد تفيدكم أثناء بحثكم عن استراتيجيات تحسين محركات البحث:

ما هي أنواع تحسين محركات البحث؟

تحسين محركات البحث على الصفحة .
مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة.
مُحسّنات محرّكات البحث المحلي .
تحسين محركات البحث على الصور .
تحسين محركات البحث للفيديو

كيف تحسن محرك البحث؟

مراجعة محتوى الموقع أو بنيته
تقديم النصائح الفنية حول تطوير الموقع الإلكتروني، مثل الاستضافة وعمليات إعادة التوجيه وصفحات الأخطاء واستخدام JavaScript.
تطوير المحتوى
إدارة حملات تطوير الأعمال على الإنترنت
أبحاث الكلمة الرئيسية
التدريب على تحسين محرّكات البحث

ما المقصود بـ SEO ؟

تحسين أو استمثال محركات البحث (بالإنجليزية: Search engine optimization (SEO))‏ هو علم تحسين جودة صفحة أو موقع ويب من أجل رفع ترتيبه في نتائج محركات البحث ليكون في النتائج الأولى مما يساهم في زيادة كمية الزيارات المجانية الغير مدفوعة للموقع.

كيف اتعلم تحسين محركات البحث؟

التأكد من أن محرك بحث Google يمكنه رؤية صفحتك كما يراها المستخدم
هل تريد إزالة إحدى الصفحات من نتائج البحث على Google؟
استخدام عناوين URL وصفية
تجميع الصفحات المتشابهة من حيث الموضوع في الأدلة
الحد من المحتوى المكرر
توقع عبارات البحث التي قد يبحث عنها المستخدمون

ما هي قواعد السيو؟

أداة تسويقية تتكون من بعض الخطوات، وهي التي تكمن فيها أهمية استراتيجيات تحسين محركات البحث التي تساعد موقعك على التصدر في صفحات النتائج في محركات البحث.