استراتيجيات ادارة حسابات التواصل الاجتماعي؛ أصبحت ادارة منصات التواصل الاجتماعي من المهام الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي نشاط تجاري بغض النظر عن حجمه، فهناك حاليًا حوالي 4.78 مليار مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم، وهذا العدد يزداد بشكل منتظم كل عام. لذا، يجب عليك أن تتعلم كيفية ادارة منصات التواصل الاجتماعي بطريقة فعالة لتصل إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين لديك.

حيث في عصرنا الرقمي، أصبحت ادارة منصات التواصل الاجتماعي لها أدوات أساسية للتسويق والترويج للأعمال التجارية، تمكن الشركات من التواصل المباشر مع جمهورها المستهدف وبناء علاقات قوية مع العملاء، وتعزيز هويتها التجارية.

ومع ذلك، ادارة منصات التواصل الاجتماعي بفعالية ليست مهمة سهلة. تتطلب مهارات وخبرات متخصصة، وفهمًا دقيقًا لسلوكيات الجمهور على الإنترنت.

في هذا المقال، سنقدم لك دليلًا تسويقيًا احترافيًا لنجاح ادارة منصات التواصل الاجتماعي.

Table of Contents

مفهوم ادارة منصات التواصل الاجتماعي

تتمثل ادارة منصات التواصل الاجتماعي في استراتيجية تتضمن مجموعة من الخطوات، مثل إنشاء ونشر وتحليل المحتوى على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر وانستقرام وسناب شات وغيرها. 

بالإضافة إلى التفاعل مع المستخدمين والرد على تعليقاتهم لتعزيز العلاقات معهم، كما يمكن استخدام أدوات مجانية ومدفوعة لتسهيل هذه العملية وتحسين الكفاءة والإنتاجية، وبعد أن تعرفنا على مفهوم ادارة منصات التواصل الاجتماعي تابعونا للتعرف على كل ما يتعلق بـ استراتيجيات ادارة منصات التواصل الاجتماعي لنمو أعمالك.

أهمية ادارة منصات التواصل الاجتماعي

تعتبر ادارة حسابات التواصل الاجتماعي أمرًا بالغ الأهمية في عصرنا الحالي. فهي توفر العديد من المميزات التي تعود بالفائدة على شركتك ونشاطك التجاري.

فيما يلي أهم مميزات التواجد على مواقع التواصل الاجتماعي:

زيادة الوعي بالعلامة التجارية

زيادة الوعي بالعلامة التجارية يعني زيادة عدد الأشخاص الذين يتعرفون على علامتك التجارية فور سماع اسمها. 

على سبيل المثال، عندما ترى حرف “أم” الأصفر لشركة ماكدونالدز، تتعرف عليها تلقائياً بسبب وعيك السابق بالعلامة التجارية لهذه الشركة. 

حيث يساهم زيادة الوعي بالعلامة التجارية في وصولك لفئة جديدة من العملاء عبر ادارة منصات التواصل الاجتماعي المختلفة. 

بقاء العلامة التجارية في الذهن

ادارة منصات التواصل الاجتماعي تسهل عليك التواصل مع جمهورك وعملائك المحتملين بشكل فعال، يمكنك من خلالها تقديم محتوى جديد ومفيد يثري تجربتهم عند زيارة حساباتك، مما يجعلهم يشعرون بالارتياح والسعادة. وبذلك، تصبح جزءًا أساسيًا من اهتماماتهم على منصات التواصل الاجتماعي، مما يعزز ترسيخ علامتك التجارية في ذهنهم لفترة طويلة.

توطيد العلاقات الإنسانية بين عملائك وعلامتك التجارية

توجد لدى بعض الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي صورة نمطية سلبية عن الشركات، حيث يظنون أن تلك الشركات تهدف فقط لجني الأموال. ومع ذلك، عندما تكون شركتك حاضرة على وسائل التواصل الاجتماعي، يمكن أن ينشأ تواصل إنساني بين العلامة التجارية والجمهور، مما يعزز الثقة المتبادلة ويزيد من فرص البيع والتحويل للعملاء.

مفهوم إدارة منصات التواصل الاجتماعي
The concept of managing social media platforms

أدوات ادارة منصات التواصل الاجتماعي

تتوفر العديد من الأدوات التي تساعدك على ادارة منصات التواصل الاجتماعي من مكان واحد.

تسهل هذه الأدوات أتمتة العمليات لتنفيذها بفعالية أكبر وبشكل أسرع، مثل جدولة المنشورات وتنظيمها. ومن بين هذه الأدوات البارزة:

Hootsuiteأداة 

تعد الاداة واحدةً من أشهر أدوات ادارة منصات التواصل الاجتماعي وتتميز بقدرتها على التحليل.

حيث تدعم هذه الأداة أكثر من 35 منصة تواصل اجتماعي مختلفة، وتتضمن العديد من الميزات المهمة مثل قياس عائد الاستثمار”أر أو أى”، وتشغيل الإعلانات على المنصات، والقدرة على استخراج الكلمات المفتاحية المناسبة للاستهداف، وغيرها من المزايا الأخرى.

لمعرفة ميزات أداة Hootsuite يمكنك زيارة الموقع الرسمي، اضغط الموقع الرسمي عروض وميزات أداة Hootsuite

Bufferأداة 

تتميز الاداة بسهولة استخدامها وبساطتها، حيث تناسب الأفراد والشركات الصغيرة لتحقيق أهدافهم عبر ادارة منصات التواصل الاجتماعي.

تقدم الأداة دعمًا فنيًا قويًا لعملائها، وتسمح بإنشاء وإدارة حملات إعلانية، وإنشاء صفحات هبوط. بالإضافة إلى توفير تحليلات وتقارير لتحسين الأداء وزيادة عدد المتابعين.

لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي، اضغط عروض وميزات أداة Buffer لإدارة منصات التواصل الاجتماعي

 Sprout Socialأداة 

تعتبر الاداة واحدة من الأدوات القليلة التي توفر ميزات إدارة علاقات العملاء “سى ار أم” في ادارة منصات التواصل الاجتماعي.

تساعد هذه الميزات الشركات على امتلاك ملفات تعريفية شاملة عن عملائها، مما يمكنها من تقديم خدمة أفضل وبناء علاقات أقوى معهم. كما تتميز الأداة بقدرتها على إعداد تقارير مفصلة يمكن تقديمها للعملاء أو مديري ادارة منصات التواصل الاجتماعي.بدون الحاجة إلى تحريرها.

للمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي، اضغط تعرف على عروض وميزات أداة Sprout social لـ إدارة منصات التواصل الاجتماعي 

SocialPilotأداة 

هي واحدة من أفضل أدوات ادارة منصات التواصل الاجتماعي المناسبة للفرق الصغيرة، حيث تسمح بإدارة ما لا يقل عن 10 حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي بأي خطة. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك بسهولة العثور على المحتوى الرائج ذي الصلة في مختلف المجالات عبر البحث باستخدام الكلمة المفتاحية.

لمزيد من المعلومات، يمكنك زيارة الموقع الرسمي، اضغط تعرف على عروض وميزات أداة Socialpilot لـ ادارة منصات التواصل الاجتماعي

Sendibleأداة 

تعتبر واحدة من أشهر أدوات ادارة منصات التواصل الاجتماعي المستخدمة بشكل كبير من قبل الوكالات الكبيرة. تتميز هذه الأداة بتوفير العديد من الميزات المهمة، مثل خيارات التكامل مع العديد من الأدوات والمنصات المختلفة مثل يوتيوب، تويتر، كانفا، جوجل درايف، أداة تحليلات جوجل، ووردبريس، وغيرها.

لمزيد من المعلومات يمكنك زيارة الموقع الرسمي، اضغط تعرف على عروض وميزات أداة sendible لـ ادارة منصات التواصل الاجتماعي

أهمية وسائل التواصل الاجتماعي
The importance of managing social media platforms

خدمات ادارة منصات التواصل الاجتماعي

تتوفر بعض الخدمات الأساسية التي تحتاجها الشركات لـ ادارة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بها بفعالية، بهدف ضمان تحقيق النتائج المرجوة. ومن بين هذه الخدمات الأساسية مايلى:

إنشاء حسابات الشركة والعلامة التجارية

تهتم خدمة إنشاء حساب الشركة بإنشاء هوية تجارية للشركة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، وتشمل هذه العملية إنشاء وتطوير شخصية العلامة التجارية، بما في ذلك طبيعة وقيم الشركة، والوعود التي تقدمها للجمهور، وقصتها ورسالتها، وغيرها.

حيث توضح هذه المعلومات للجمهور نوعية المنتجات أو الخدمات التي تقدمها العلامة التجارية للجمهور.

إدارة الحملات الإعلانية

الحملة الإعلانية هي جهد تسويقي يركز على رسالة وهدف معين، حيث يمكن أن تكون هناك عدة حملات إعلانية تعمل في نفس الوقت على منصات التواصل الاجتماعي، فمثلاً، يمكن أن تكون هناك حملة لبناء الوعي بالعلامة التجارية وأخرى للترويج لمنتج أو خدمة جديدة. 

تشمل إدارة الحملات الإعلانية العديد من المهام مثل التخطيط والتنفيذ والمتابعة، بالإضافة إلى تحليل الحملة لتحسين الأداء وقياس النتائج.

إدارة المحتوى

تلعب الوسائط الرقمية دورًا حاسمًا في تحقيق أهداف الشركات على منصات التواصل الاجتماعي، فهي تساعد في جذب الجمهور وتعريفه بالعلامة التجارية، ونقل الرسالة التسويقية إليه، وتوليد العملاء المحتملين، بالإضافة إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء.

تشمل إدارة المحتوى العديد من الخدمات، مثل وضع استراتيجية للمحتوى ونشر وجدولة المنشورات على منصات التواصل الاجتماعي، وتصميم المنشورات والفيديوهات، وغيرها.

خدمة إدارة المجتمعات

تتألف المجتمعات من العملاء الحاليين والمحتملين، وجميع الأشخاص الذين يتفاعلون مع علامتك التجارية عبر الإنترنت، مثل مجموعات الفيسبوك ومنتديات اليوتيوب وغيرها.

يدير مديرى ادارة منصات التواصل الاجتماعي هذه الصفحات بصفتهم أفرادًا بحساباتهم الشخصية، حيث يقومون بمهام متنوعة مثل إضافة أو إزالة الأعضاء، والاشراف على محتوى المجتمع، والتفاعل مع المستخدمين والرد على استفساراتهم، وفهم مشاكل العملاء وجمع آرائهم، بالإضافة إلى تنظيم الأحداث المتعلقة بالعلامة التجارية لأفراد المجتمع.

خدمة العملاء والدعم الفني

عندما يطرح العملاء استفسارًا حول منتج أو خدمة معينة، أو في حالة وجود مشكلة بعد عملية الشراء، يتوقعون أن تتفاعل حسابات الشركات والعلامات التجارية معهم. لذلك، يجب على أي شركة، بغض النظر عن حجمها، أن تكون لديها فريق خدمة العملاء والدعم الفني للرد على العملاء والإجابة على استفساراتهم وحل مشكلاتهم، سواءً عبر التعليقات أو الرسائل الواردة.

إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

يتولى مدير ادارة منصات التواصل الاجتماعي مسؤولية إدارة الخدمات المذكورة والإشراف عليها. على سبيل المثال، يتابع مع مسؤول المحتوى المنشور ويشرف على أداء الحملات الإعلانية وغيرها من المهام. بالإضافة إلى ذلك، يقوم ببعض المهام الأخرى مثل:

  • وضع استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي للشركة، استنادًا إلى أهداف العلامة التجارية.
  • تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية “كيه بى أل أس” لحملات وسائل التواصل الاجتماعي وتقديم توصيات لتحسين الأداء. 
  • متابعة اتجاهات وسائل التواصل الاجتماعي بشكل مستمر لمواكبة تغيرات السوق ومتطلبات العملاء.

إذا لم يكن لديك الوقت أو الخبرة الكافية لـ ادارة منصات التواصل الاجتماعي لشركتك، يمكنك توظيف مدير حسابات التواصل الاجتماعي لمساعدة علامتك التجارية على الظهور بشكل مثالي أمام العملاء المحتملين. ويجب أن تتابع بانتظام للتأكد من توافق سير العمل مع أهداف الشركة.

صورة توضح خدمات ادارة منصات التواصل الاجتماعي
Social media platform management services

خمس خطوات لإعداد خطة ادارة منصات التواصل الاجتماعي في شركتك

فيما يلي أهم الخطوات الأساسية التي تمكّنك من تجهيز خطة ادارة منصات التواصل الاجتماعي لشركتك أو نشاطك التجاري:

أولًا: تحديد الأهداف

تحديد الأهداف هي خطوة أساسية في ادارة منصات التواصل الاجتماعي، فهي تشكل أساسًا لجميع الخطوات اللاحقة وتساعد في متابعة التقدم وقياس العائد على الاستثمار “أر أو أى”.

استراتيجية الأهداف الذكية “سمارت” هي واحدة من أشهر الطرق المؤثرة  فى ادارة منصات التواصل الاجتماعي لتحديد الأهداف في عالم الأعمال، وتتطلب هذه الاستراتيجية توافر خمسة شروط أساسية للأهداف، وهي كالتالى:

أهداف محددة:

يجب أن تكون الأهداف واضحة ومحددة بدقة، دون أي تأويل أو غموض.

أهداف قابلة للقياس:

يجب أن تكون الأهداف قابلة للقياس، حتى يتسنى لك تتبع التقدم وتحديد حجم الإنجاز وقياس العائد على الاستثمار.

أهداف قابلة للتحقق: 

يجب أن تكون الأهداف واقعية وممكن تحقيقها، ولا يجب أن تكون مبالغ فيها. على سبيل المثال، ليس من المنطقي أن تهدف إلى أن تصبح أفضل شركة في مجالك خلال عام واحد.

أهداف ذات صلة: 

يجب أن تكون الأهداف ذات صلة برؤيتك وأهداف شركتك، وأن تكون لها معنى بالنسبة لك.

أهداف ذات إطار زمني محدد: 

يجب أن تكون الأهداف مرتبطة بمواعيد تسليم نهائية.

ثانيًا: استخدام مقاييس تعكس قيمة حقيقية

بعض المبتدئين يقعون في خطأ شائع عند تنفيذ خطة ادارة منصات التواصل الاجتماعي ، حيث يعتمدون على مقاييس غير موضوعية لقياس نجاحهم.

فإذا كنت تعتمد فقط على عدد المتابعين والإعجابات، فهذا ليس كافيا. يجب الاعتماد على مؤشرات أخرى مثل:

  • نسبة النقر إلى الظهور
  • معدل التحويل
  • عدد المشاركات
  • أداء الهاشتاج

ويجب أيضا الانتباه إلى استخدام أدوات القياس المناسبة لكل منصة اجتماعية. على سبيل المثال، إذا كنت تستخدم الفيسبوك، فإن مؤشر التكلفة لكل نقرة “سى بى سى” يعتبر مؤشرا مهما لنجاح حملتك. 

وإذا كنت تستخدم الانستغرام لزيادة الوعي بعلامتك التجارية، فيجب عليك متابعة عدد مشاهدات قصص حسابك على الانستغرام وهكذا لبقية ادارة منصات التواصل الاجتماعي الأخرى.

ربما قد يهمك، التسويق عبر محركات البحث

ثالثًا: تحديد نوعية جمهورك المستهدف

تعتبر اختيار منصات التواصل الاجتماعي خطوة استراتيجية هامة في ادارة منصات التواصل الاجتماعي، حيث يقع بعض المسوقين في خطأ شائع عند إنشاء حسابات التواصل الاجتماعي بشكل عشوائي دون تحديد الجمهور المستهدف ونوعية المحتوى الذي يرغبون في رؤيته.

يجب عليك أولا تحديد شخصية المشتري المثالي لشركتك أو نشاطك التجاري. 

يجب أن تعرف بعض الخصائص الرئيسية لعميلك مثل السن، النوع، الموقع الجغرافي، المستوى التعليمي، الحالة المادية، المسمى الوظيفي، الاهتمامات وغيرها.

تحديد جمهورك المستهدف يساعدك على فهم أهدافهم، أنماط شرائهم، سلوكياتهم ونقاط ضعفهم وغيرها من الخصائص الأخرى، هذه المعرفة تساعدك في تسويق منتجاتك وخدماتك لهم وتسهل عملية البيع وتعزز معدلات التحويل والعائد على الاستثمار.

على سبيل المثال، إذا كنت تبيع منتجات نسائية للعناية بالجسم من علامات تجارية مشهورة، فمن المنطقي أن يكون جمهورك المستهدف من النساء في الطبقة المتوسطة العليا والغنية والمهتمة بالتجميل والعناية بالجسم. 

حيث أن الاستهداف المحدد والجيد يساعدك في تقليل تكاليف التسويق وزيادة العائد على الاستثمار في النهاية.

رابعًا: اختيار منصات التواصل الاجتماعي المناسبة

بعد تحديد جمهورك المستهدف ونوعية نشاطك التجاري، يجب عليك الآن تحديد المنصات الاجتماعية المناسبة لهذا الجمهور. على سبيل المثال، إذا كنت تستهدف الشباب والمراهقين في مشروعك التجاري، يمكنك الاعتماد على منصات مثل الانستغرام وتيك توك، حيث يكثر وجود هذه الفئة على هاتين المنصتين.

أما إذا كان نشاطك يتطلب تصوير فيديوهات قصيرة لتشويق العملاء، مثل في حالة بيع الأكسسوارات، فيمكنك الاعتماد على تيك توك لنشر الفيديوهات بشكل مجاني وسريع، أو يمكنك استخدام قصص الانستغرام والفيسبوك.

كما يمكنك الاستفادة من استراتيجيات المنافسين في ادارة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، لتحليل الفعالية والنجاح، وبالتالي تحسين استراتيجيتك الخاصة. 

قد يكون لديهم منصات فعالة لا تستخدمها أنت بشكل كافي، لذا يجب الاستفادة من تجاربهم لتحسين استراتيجيتك وجذب المزيد من الجمهور.

خامسًا: إدارة محتوى مواقع التواصل الاجتماعي

تعدّ خطوة إنشاء المحتوى المناسب لجمهورك على مواقع التواصل الاجتماعي من أهم الخطوات التي تساهم في نجاح خطة ادارة منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك، وفيما يلي بعض النصائح للقيام بها على نحو أفضل:

احرص على تنويع منشوراتك

تتباين اهتمامات العملاء المحتملين فيما يتعلق بنوعية المحتوى الذي يتوقعون رؤيته على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك. لذا، من الضروري تنويع المحتوى المنشور لتلبية تلك الاحتياجات، حيث يمكنك أيضًا دراسة المنافسين في السوق لمعرفة نوعية المحتوى الذي يثير اهتمامهم ويجذب العملاء المستهدفين.

على سبيل المثال، يمكنك مشاركة القصص والمشاركات الشائعة في الوقت الحالي للوصول إلى جمهور جديد. كما يمكنك مشاركة الفيديوهات القصيرة على منصات مثل انستغرام وتيك توك لجذب المزيد من المتابعين. ولا تنسى أن تضع في اعتبارك أبعاد الصور المنشورة على منصات التواصل الاجتماعي.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تنظيم مسابقات وتحديات مع المتابعين لجذب انتباههم، خاصة إذا كنت تستهدف فئة معينة من العملاء. كما يمكنك استخدام المنشورات التي تبرز الجانب الإنساني لعلامتك التجارية، حيث يقدر العملاء هذا النوع من المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي.

استخدم نبرة صوت متناسقة مع علامتك التجارية

تعتبر نبرة صوت العلامة التجارية وسيلة مهمة للتواصل مع العملاء والجمهور، حيث تعكس شخصية العلامة وتميزها عن الباقين. فمثلاً، يمكن أن تكون نبرة صوت العلامة تعبيرية ومرحة أو رسمية وجادة، وهذا يساعد في بناء علاقة قوية وإنسانية مع الجمهور.

باستخدام نبرة صوت محددة، يمكن للعلامة التجارية أن تؤثر بشكل إيجابي على الجمهور وتبني ثقة قوية معهم. وبالتالي، تصبح العلامة التجارية مميزة وفريدة في سوق المنافسة، مما يسهل عملية جذب عملاء جدد وتحقيق نجاح أكبر في السوق.

جدولة المنشورات والرد على العملاء

يجب تجنب نشر المنشورات بشكل عشوائي عند تنفيذ خطة ادارة منصات التواصل الاجتماعي لشركتك، حيث يعتبر ذلك أحد الأخطاء الرئيسية التي يجب الانتباه إليها. 

يساعد هذا الاهتمام على الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور والعملاء، حيث يكونون على دراية بمواعيد النشر وبالتالي يكون تفاعلهم على المنشورات أكبر. بالإضافة إلى ذلك، يجب أن لا تهمل الرد والتفاعل مع عملائك، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالتعليقات السلبية التي يتركها العملاء على حسابات التواصل الاجتماعي الخاصة بشركتك.

CTA لا تهمل الدعوة إلى إجراء معين 

لا يمكنك الاعتماد على العميل لاتخاذ إجراء بعد رؤية منشورك، لذا يجب عليك توجيه دعوة واضحة له بناءً على أهداف شركتك. سواء كنت ترغب في مشاركة المنشور، النقر على الرابط، أو التواصل للحصول على العرض، يجب أن تكون الرسالة واضحة وجاذبة.

لـ ادارة منصات التواصل الاجتماعي بنجاح، يجب عليك إنشاء محتوى مفيد وجذاب لجمهورك. يمكنك توظيف كاتب محتوى محترف لإعداد محتوى يتناسب مع علامتك التجارية بشكل متناسق وجذاب.

خاتمة

في الختام، يمكن لخطة ادارة منصات التواصل الاجتماعي مساعدتك في زيادة عدد عملائك المحتملين وزيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة المبيعات والعائد على الاستثمار. 

لذا، يُنصح بشدة بالاستعانة بالخبراء وتوظيف متخصص في ادارة منصات التواصل الاجتماعي لإعداد خطة محكمة تساعدك في تطوير أعمالك.

إليكم بعض الأسئلة الشائعة التي ربما قد تفيدكم أثناء بحثكم عن ادارة منصات التواصل الاجتماعي:

كيف يتم أدارة مواقع التواصل الاجتماعى؟

بحث ودراسة السوق الخاص بك.
تحليل حسابات السوشيال ميديا الخاصة بشركتكم.
تحليل حسابات السوشيال ميديا الخاصة بمنافسيكم.
تحديد مواقع التواصل الاجتماعي الأنسب لمجال عملكم والمتواجد عليها جمهوركم المستهدف.

ماهى مهام مدير ادارة منصات التواصل الاجتماعي ؟

إنشاء جدول زمني لنشر المحتوى، بناءً على مواعيد النشر والمنصات التي سينشر المحتوى فيها.
نشر محتوىً ومشاركته عبر مختلف وسائل التواصل الاجتماعي.
الردُّ على تعليقات المستخدمين لخلق تجربة إيجابية للعلامة التجارية.

كيف تدير حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعى؟

فيما يلي بعض الخطوات الرئيسيّة لـ ادارة منصات التواصل الاجتماعي والتي تساعدك على تقليل عبء العمل لديك وزيادة الوقت الذي يتعيّن عليك إنفاقه على المحتوى عالي الجودة:
تحكّم في كل حساباتك من حسابٍ واحد
أتمتة جميع منشوراتك
انشر في الأوقات المُناسبة
توحيد التحليلات الخاصّة بك

ماهى وظيفة إدارة صفحات السوشيال ميديا؟

إدارة صفحات السوشيال ميديا هي عملية التخطيط والتنفيذ والمراقبة للأنشطة المتعلقة بصفحات الشركة أو العلامة التجارية على منصات التواصل الاجتماعي. 
تهدف ادارة منصات التواصل الاجتماعي إلى بناء وتعزيز الحضور الرقمي للشركة وزيادة تفاعل الجمهور والتواصل معهم عبر هذه المنصات.