تحققت ثورة في عالم التجارة والأعمال بفضل مزايا التجارة الإلكترونية، حيث أصبح الانتقال إلى هذا النمط ضرورة حتمية وليس مجرد خيار. 

فما هي مزايا التجارة الالكترونية ولا تتوفر في التجارة التقليدية؟

وللاجابة على هذا السؤال يجب علينا معرفة مفهوم التجارة الالكترونية بالشكل الصحيح فيما يلى.

مفهوم التجارة الإلكترونية

يمكن تعريف التجارة الإلكترونية على أنها عملية تبادل البضائع والأموال عبر شبكة الإنترنت باستخدام التقنيات الحديثة. تساعد التقنيات الحديثة مثل التحويل الإلكتروني للأموال والتسويق الإلكتروني وتقنيات الهواتف الذكية في تحسين هذا التبادل.

تتنوع أنواع التجارة الإلكترونية وتختلف حسب قطاعات الأعمال والتقنيات المستخدمة في أداء الشركات لأعمالها. ومع ذلك، يمكن تصنيفها إلى قسمين رئيسيين:

الأول هو التسويق بالتجزئة الذي يرتبط مباشرة بالعملاء. 

والثاني هو حيث يكون أصحاب الأعمال جزءًا من أسواق إلكترونية متعددة يشارك فيها العديد من الوسطاء في عملية البيع.

ربما قد يهمك، دليلك إلى تصميم متجر الكتروني احترافي

صورة لشنطة حمراء مرسوم عليها عربة تسوق باللون الأبيض لتوضح مفهوم التجارة الإلكترونية
مفهوم التجارة الإلكترونية

10مزايا تنفرد بها التجارة الإلكترونية عن التجارة التقليدية

تقدم التجارة الإلكترونية مجموعة من المزايا التي تجعل من التجارة التقليدية غير قادرة على تقديم خطط استراتيجية وتشغيلية تعود بفائدة أكبر للشركة. ومع ذلك، هناك 10 مزايا التجارة الالكترونية أساسية تمتلكها التجارة الإلكترونية وتتفوق بها على التجارة التقليدية وهى كما يلى:

نفقات مالية أقل

تعتبر التكاليف المالية المنخفضة أحد أهم مزايا التجارة الالكترونية. يمكن أن تنخفض النفقات المالية بشكل كبير عند الاعتماد على التجارة الإلكترونية، ومن بين النفقات التي يمكن تقليلها قيمة العقارات المستخدمة وأجور الموظفين. بفضل النفقات المالية المنخفضة، يمكن تخفيض سعر المنتج، مما يؤدي إلى منافسة قوية مع أصحاب المتاجر التقليدية. وبالتالي، سيتحول سلوك العملاء من الشراء من المتاجر التقليدية إلى الشراء من المتاجر الإلكترونية.

القدرة على إجراء التحليلات

تعد تحليلات السوق والبيع وغيرها من التحليلات، القاعدة الرئيسية في عمل أي شركة، ترتبط مزايا التجارة الالكترونية بتسهيل عمليات إجراء هذه التحليلات، إذ تستطيع الأدوات الإلكترونية من تتبع كل عمليات التجارة الإلكترونية كاستخدام أداة:

 Google Analytics 

تقدم التحليلات الإلكترونية نتائج دقيقة أكثر من التحليلات التقليدية، حيث تساعد في دراسة سلوك العملاء في الماضي وتوقع سلوك العميل المستقبلي، وبالتالي اتخاذ القرارات المناسبة مثل توقع المبيعات وغيرها للمستقبل.

معالجة عدد أكبر من الطلبات

إحدى مزايا التجارة الالكترونية الهامة هي طلبات الشراء عبر الإنترنت، حيث تسرع هذه العملية من معالجة كل طلب. في التجارة التقليدية، تحتاج معالجة الطلبات وقتًا أطول بكثير مقارنة بالمعالجة الإلكترونية، مما يتيح القدرة على معالجة طلبات إضافية في نفس الوقت.

وبفضل البرامج الحاسوبية، يمكن تسريع معالجة الطلبات بشكل أكبر، حيث يمكن للحاسوب معالجة مئات الطلبات في الدقيقة الواحدة، بينما يحتاج الموظف إلى وقت أطول لمعالجة عدد أقل من الطلبات.

ربما قد يهمك، أساسيات التجارة الالكترونية

صورة للاب توب وجهاز لوحي وعربة تسوق وفتاة تقوم بالتسوق عن طريق الهاتف لتوضيح مفهوم التجارة الإلكترونية
مفهوم التجارة الإلكترونية

سهولة بناء متجر إلكتروني

يتطلب إنشاء المتجر التقليدي جهدًا ووقتًا كبيرين، بالإضافة إلى التكاليف المادية العالية المرتبطة به. وعلى العكس من ذلك، إنشاء متجر إلكتروني أسهل بكثير، سواء عن طريق انشاء او تطوير متجر إلكتروني من الصفر باستخدام منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الأعمال، وهي أكبر منصة عربية للتسويق الإلكتروني، أو باستخدام إحدى منصات التجارة الإلكترونية الأخرى.

من بين مزايا التجارة الالكترونية، تحسين طريقة عرض المنتجات. يمكن لفريق إدارة المتجر تغيير العناصر المميزة للمنتج مثل الصور والوصف والسعر بسهولة تامة، دون الحاجة إلى إجراءات معقدة مثل طباعة صور جديدة أو إعداد تصميم جديد.

سهولة تجديد الحملات التسويقية

تكرار الحملات التسويقية يعتبر أمرًا حيويًا في بناء الوعي بالعلامة التجارية وزيادة المبيعات، وتلعب الحملات التسويقية دورًا أساسيًا في جذب العملاء. ومن خلال مزايا التجارة الالكترونية، يمكن للشركات تحديد أفضل الطرق والأوقات لنشر حملاتها التسويقية على وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية، بالإضافة إلى تحديد المحتوى المناسب لتنفيذ استراتيجيات التسويق بالمحتوى.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ علاقات عامة وتعظيم العلامة التجارية

الوصول الأسهل لبيانات العملاء

تزداد ثقة العملاء في تقديم بياناتهم الشخصية عبر الإنترنت للشراء بشكل أكبر من تقديمها في المتاجر التقليدية. وهذا يعزز مزايا التجارة الالكترونية في الوصول إلى بيانات العملاء لتحليلها واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق أهداف معينة مثل زيادة ولاء العملاء أو زيادة المبيعات وغيرها.

توفر التقنيات الإلكترونية عبر الإنترنت مزيدًا من المعلومات حول توجهات العملاء، مما يزيد من احتمالية استجابتهم للاستبيانات الإلكترونية بشكل أكبر من استجابتهم للاستبيانات التقليدية.

عدد أكبر من العملاء المحتملين

تتيح مزايا التجارة الالكترونية إلغاء القيود الجغرافية المرتبطة بعمليات البيع والشراء. يمكن لأي عميل الوصول إلى المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت، مما يزيد من عدد العملاء المحتملين الذين يمكنهم الشراء. بالمقابل، يجب على صاحب المتجر التقليدي التركيز على زبائنه المحليين في الغالب.

تسمح مزايا التجارة الالكترونية بتتبع العميل لعدد أكبر من المتاجر للعثور على المنتج المناسب. هذا يساعد في بناء علاقة أقوى مع العميل عند الشراء، حيث يقوم العميل بالبحث عن أفضل المنتجات قبل اتخاذ قرار الشراء.

دخل محتمل على مدار الساعة

تقدم التجارة الإلكترونية خدمة 24 ساعة طوال أيام الأسبوع وهى تعتبر أحد أهم مزايا التجارة الالكترونية ، حيث لا حاجة لوجود متجر بدوام محدد. يمكن للعملاء الوصول إلى خدمات المتاجر الإلكترونية في أي وقت، بينما تكون المتاجر التقليدية مقيدة بأوقات العمل والعطل الأسبوعية.

توفر خدمة تواجد المتجر على مدار الساعة طوال الأسبوع فرصة لزيادة الدخل، حيث يمكن للعملاء القيام بالشراء في أي وقت يناسبهم دون الحاجة للالتزام بأوقات العمل التقليدية للمتاجر.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تصميم متاجر على سلة وشوبيفاي

سهولة توسيع النشاط التجاري للمتجر

توسيع نشاط المتجر التقليدي يتطلب الكثير من الإجراءات المرتبطة بتوسيع العقار أو تغيير الديكور ليلائم التوسع الجديد، وقد يحتاج صاحب المتجر إلى توظيف متخصصين جدد لتقديم النشاطات التجارية الجديدة. بينما تتيح مزايا التجارة الالكترونية توسيع النشاط التجاري بشكل مرن دون الحاجة إلى إجراء تغييرات كبيرة، حيث يمكن إجراء بعض التعديلات على الموقع بإشراف مدير المتجر والفريق العامل تحت إشرافه.

تعدد وسائل الدفع

من مزايا التجارة الالكترونية توفير خيارات متعددة للدفع عبر الإنترنت، مما يسهل على العملاء شراء المنتجات بسهولة. تشمل هذه الخيارات البطاقات الائتمانية، والبطاقات المدفوعة مسبقًا، والتحويلات المصرفية، والمحافظ الرقمية، والدفع عبر الهواتف الذكية، بالإضافة إلى الدفع النقدي.

يمكن للعملاء استخدام أكثر من طريقة دفع في نفس الوقت، استنادًا إلى الخيارات المتاحة لديهم والتي يقدمها المتجر، مما يوفر مرونة إضافية ويسهل عملية التسوق عبر الإنترنت.

ر بما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تصميم مواقع ومتاجر ووردبرس

صورة لخريطة زهنية توضح 10مزايا تنفرد بها التجارة الإلكترونية عن التجارة التقليدية
10مزايا تنفرد بها التجارة الإلكترونية عن التجارة التقليدية

خاتمة

سيكون من الصعب على أصحاب المتاجر التقليدية البقاء في السوق لفترة طويلة، نظرًا لتسارع تطور الخدمات التي تقدمها التجارة الإلكترونية. فالمتاجر التقليدية ستواجه صعوبة في تلبية احتياجات العملاء بالمقارنة مع الخدمات و مزايا التجارة الالكترونية لذا، من الأفضل الانتقال إلى التجارة الإلكترونية في أقرب وقت ممكن.

أسئلة الشائعة ربما قد تفيدكم أثناء بحثكم عن مزايا التجارة الالكترونية:

كيف أستفيد من التجارة الالكترونية؟

6 خطوات لبدء أعمال التجارة الإلكترونية.
اختيار المنتج .
وضع خطة عمل .
إنشاء موقع للتجارة الإلكترونية الخاصة بك .
قائمة موجدات المخزن والشحن .
تسويق موقع الويب الخاص بك .
المحافظة على استمرار العمل.

من مميزات التجارة الالكترونية؟

تساهم التجارة الإلكترونية في توسيع قاعدة العملاء بشكل كبير، فهي تتيح للشركات والأفراد الوصول إلى عملاء جدد في أماكن مختلفة حول العالم. من خلال المتاجر الإلكترونية والمنصات التجارية عبر الإنترنت، يصبح من الممكن للشركات ببساطة أن يظهروا لعملاء جدد ويقوموا ببيع منتجاتهم وخدماتهم لهؤلاء العملاء في أي وقت وبراحة.

كيف أستفيد من الانترنت فى البيع والشراء؟

فيما يلي بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لفتح نشاطك التجاري الإلكتروني وتحقيق بعض الدخل:
اعثر على فكرتك وإلتزام بها.
حدد المنتج.
حدد السوق المتخصص بك.
حدد علامتك التجارية.
قم بأنشاء متجرك الالكترونى.
الحفاظ على العلاقة مع العملاء.
تسويق وبيع منتجاتك.

المراجع 

https://www.sana-commerce.com/e-commerce-terms/what-are-the-advantages-of-ecommerce

https://www.thebalancemoney.com/advantages-of-ecommerce-1141610

https://www.oberlo.com/blog/20-ecommerce-advantages-and-disadvantages