تصميم هوية بصرية هي جميع الصور والمعلومات الرسومية التي تعبر عن هوية العلامة التجارية وتميزها عن غيرها، بمعنى آخر، تصف كل ما يمكن للعملاء رؤيته فعليًا، من الشعار إلى التصميم الداخلي للمتجر إلى أغلفة المنتجات وغيرها. فكل تصميم هوية بصرية يدل على هوية تلك العلامة، فستعرف على الفور أين توجد عبوات كوكاكولا في قسم المشروبات في أي متجر بمجرد رؤيتك للون الأحمر فيه، وفي متجر الهواتف المحمولة ستتعرف على أجهزة الآيفون بمجرد رؤيتك لشكل التفاحة، وهكذا.

بأختصار، يعتبر تصميم هوية بصرية للعلامة التجارية وسيلة للتواصل مع الجمهور، وتمييز العلامة عن المنافسين، وإيجاد تجربة فريدة تجذب الناس للتفاعل معها.

عناصر رئيسية لـ تصميم هوية بصرية

عند العمل على تصميم هوية بصرية ، يجب أن تأخذ في الاعتبار أن الشعار والألوان ليسا العناصر الوحيدة التي تشكل الهوية البصرية بأكملها، يجب عليك التخطيط لإنشاء تصميم هوية بصرية متكامل ومتناسق لمختلف المواد، بدءًا من الموقع الإلكتروني وصولًا إلى التغليف. 

كما لا يجب الخلط بين عناصر الهوية البصرية ومواد العلامة التجارية، يجب إنشاء تصميم هوية بصرية مختلف لكل علامة تجارية، حيث تختلف تصميم هوية بصرية في التعدد والنمط. 

تشمل العناصر الأساسية لـ تصميم هوية بصرية مايلي:

  • تحديد الشعار الخاص بالهوية البصرية.
  • اختيار الألوان المناسبة التي تعبر عن الهوية.
  • تحديد نوعية النصوص وأسلوب الطباعة المستخدمة.
  • إعداد دليل استخدام الهوية البصرية لضمان التوحيد في الاستخدام.
  • تصميم الأيقونات التي تعبر عن الهوية بشكل مميز.
  • إنشاء رسوم بيانية وإنفوجرافيك لتوضيح المعلومات بشكل بصري.
  • تحديد أسلوب الصورة أو التصوير المستخدم في تصميم هوية بصرية.

مع ذلك، لا يكفي تصميم هوية بصرية لـ هذه العناصر لتكون الهوية البصرية فعالة، بل يجب أن تكون متميزة عن منافسيها وتجذب انتباه الجمهور، كما يجب أن تترسخ في الذاكرة بسهولة. 

على سبيل المثال، شركة آبل لم تكتب اسمها على منتجاتها ومع ذلك فهي معروفة للجميع ويمكن التعرف عليها بسهولة من خلال أي إعلان أو صورة. 

يجب أن يكون تصميم هوية بصرية مرن وقابل للتطوير، وتنمو وتتطور مع تطور العلامة التجارية نفسها، ويكون تصميم هوية بصرية متناسق ومتكامل لتكمل بعضها البعض.

ربما قد يهمك، افضل شركة ادارة حملات اعلانية وتسويقية في السعودية

خريطة زهنية باللون الأورنج والأخضر والأزرق والزهري واللبني توضح عناصر رئيسية لـ تصميم هوية بصرية
عناصر رئيسية لـ تصميم هوية بصرية

خطوات تصميم هوية بصرية

قبل الشروع في تصميم الهوية البصرية ، يجب أن يكون للشركة أو العميل أو العلامة التجارية هوية تجارية واضحة ومحددة، تعتمد عليها في بناء عناصر الهوية البصرية.

تشمل الهوية التجارية عدة عناصر منها:

  • الهدف من العلامة التجارية
  • الرؤية
  • المهمة
  • الرسالة
  • الأهداف
  • القيم

من خلال هذه المعلومات، يمكنك فهم طبيعة العلامة التجارية واتجاهاتها، وبالتالي تصميم هوية بصرية تتناسب معها. 

إذا كنت تخطط لـ تصميم هوية بصرية لعلامة تجارية غير حديثة وتسعى لتطويرها، فيجب أن تأخذ في الاعتبار الهوية البصرية السابقة وتطويرها، من المهم الحفاظ على تراث وأساس العلامة التجارية، حيث أن معظم العلامات التجارية الكبرى في العالم قامت بتطوير تصميم هوية بصرية بناءً على النسخة القديمة ولكن برؤية جديدة وأساليب تصميم هوية بصرية مبتكرة تتوافق مع التطورات في استراتيجيات التسويق وتغيرات ذوق الناس.

على سبيل المثال، اعتمدت شركة آبل البساطة في تصميم الهوية البصرية خاصة بها، حيث يمكن رؤية الأسلوب البسيط في تصميم الشعار والمنتجات وحتى أنظمة التشغيل وعبوات المنتجات وموقعها الإلكتروني وبرامجها وتطبيقاتها المختلفة. 

هذا يدل بوضوح على تطبيق عناصر تصميم هوية بصرية الخاصة بها على جميع منتجاتها وإعلاناتها، مما يحقق التكامل والوحدة ويساهم في نقل رسالة الشركة وهي البساطة في الاستخدام والعمل، وذلك من خلال تصميم هوية بصرية خاصة بها.

لا يجب أن نسعى بالضرورة لـ تصميم الهوية البصرية تجبر الجمهور المستهدف على قبول علامتنا التجارية. بل على العكس تمامًا، يجب أن نأخذ في الاعتبار احتياجات وتطلعات الجمهور المستهدف وتوقعاته من علامتنا التجارية. 

من خلال ذلك، يمكن تحقيق التواصل والجذب الحقيقي بين الجانبين وتحقيق الأهداف ونقل الرسائل.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ علاقات عامة وتعظيم العلامة التجارية

خريطة زهنية توضح خطوات التصميم للهوية
الخطوات الأولي في التخطيط لبناء الهوية البصرية

تصميم عناصر الهوية البصرية

بعد الحصول على جميع المعلومات التي تم ذكرها سابقًا وتدوين الأفكار الرئيسية لصورة وشكل الهوية البصرية والتفكير بعناية في الطريقة الأمثل للتوجه في تصميم عناصر الهوية البصرية، سنبدأ الآن في تصميم عناصر الهوية البصرية تباعًا، وعادة ما يتم البدء بتصميم الشعار كأول عنصر في عناصر تصميم الهوية البصرية.

الشعار

تصميم الشعار هو أول عنصر يجب الاهتمام به في تصميم عناصر الهوية البصرية ، حيث يعكس شكل وهوية العلامة التجارية ويتفاعل مع الجمهور. لذا، يتطلب تصميم الشعار اتباع قواعد محددة لضمان تكامله وتوازنه. 

يبدأ عملية تصميم الشعار برسم المخططات والنماذج الأولية باستخدام القلم والورقة. ثم يتم نقل الأفكار المرسومة إلى برامج التصميم على الحاسوب باستخدام الرسومات الشعاعية Vector. يتم بدء هذه العملية برسم النقاط والخطوط الرئيسية، ثم تطوير الأشكال الأساسية للشعار. وأخيرًا، يتم تلوين الشعار باستخدام الألوان المناسبة لطبيعة تصميم هوية بصرية  خاصة بها وللعلامة التجارية. 

يجب أن يكون الشعار واضحًا وبسيطًا ومتميزًا. لمزيد من المعلومات حول قواعد تصميم الهوية البصرية للشعارات، يمكنك قراءة مقال “قواعد تصميم الشعارات والأيقونات” ضمن سلسلة المقالات المتاحة عبر منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال.

الألوان

عند الانتهاء من تصميم لشعار ممتاز يتناسب مع العلامة التجارية وجمهورها، يجب استكشاف لوحة الألوان الخاصة بالهوية البصرية، يعتبر اللون أحد العناصر الرئيسية التي تميز العلامة التجارية عن منافسيها وتثير المشاعر لدى الجمهور المستهدف، مما يساهم في ترسيخ العلامة التجارية في الذاكرة.

تتميز لوحة الألوان الجيدة بالتنظيم والتناغم، وتتبع مخططات الألوان القياسية، توفر للمصممين خيارات متنوعة للإبداع، مع الحرص على عدم التجاوز والتفوق. 

يجب تحديد اللون الرئيسي ولونين أساسيين مساعدين، بالإضافة إلى ثلاثة إلى خمسة ألوان تكميلية لإتاحة المجال للإبداع والابتكار.

يجب أيضًا تحديد لوحة ألوان لنموذج RGB إذا كان التصميم للهوية البصرية موجهًا للشاشات، ولوحة ألوان لنموذج CMYK إذا كان التصميم موجهًا للطباعة. 

لمزيد من المعلومات حول الألوان ونظرية الألوان، يمكنك قراءة مقال الألوان ضمن سلسلة مقالات أساسيات تصميم الرسوميات عبر منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ حملات التسويق عبر البريد الالكتروني

النصوص

يجب أن يساهم كل عنصر من عناصر تصميم هوية بصرية في تشكيل شخصية العلامة التجارية وأن تتكامل مع بعضها البعض، وهذا ينطبق بشدة على عنصر النص وأسلوب الطباعة، حيث يجب أن يستوحى من الشعار المصمم مسبقًا. 

ينبغي اختيار مجموعتين أو ثلاث مجموعات من الخطوط على الأكثر لتكوين تصميم هوية بصرية واستخدامها في العناصر الأخرى، مثل استخدام مجموعة من الخطوط للعناوين وأخرى للفقرات. 

يجب أيضًا تحديد المجموعات المستخدمة في التصاميم الإعلانية والكتيبات والمنشورات الإعلانية على وسائل التواصل الاجتماعي. 

يمكنك العثور على مزيد من المعلومات حول النصوص وأسلوب الطباعة في تصميم الرسومات من خلال مقال حول هذا الموضوع عبر منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال.

أسلوب التصوير

غالبًا ما يتجاهل المصممون عنصر التصويرعند تصميم هوية بصرية ، حيث يفضلون اللجوء إلى مواقع تخزين الصور على الإنترنت بدلاً من توظيف مصورين خاصين، بينما تهتم العلامات التجارية الكبيرة بتوظيف مصورين محترفين لالتقاط الصور الخاصة بها، وذلك لتمييزها عن منافسيها. فإذا كانت العلامة التجارية تقدم منتجات واقعية، فيجب توفير مصورين محترفين لتصوير هذه المنتجات بشكل احترافي.

إن أسلوب التصوير يلعب دورًا هامًا في تحديد هوية العلامة التجارية وتمييزها عن الباقين عند تصميم هوية بصرية. فعندما تعبر الصور بشكل دقيق عن قيم العلامة التجارية، فإنها تستطيع إثارة المشاعر بشكل أفضل من أي عنصر تصميم آخر، مما لاشك يساعد نمط التصوير المتسق والفريد في بناء علاقات تدوم طويلاً لصالح العلامة التجارية.

على سبيل المثال، تسعى شركة مرسيدس بنز لتمثيل الأناقة والفخامة في منتجاتها، بينما تسعى علامة دودج للسيارات لتمثيل القوة والجدارة. ويتضح هذا بوضوح من خلال أسلوب التصوير الذي تتبعه كل من العلامتين التجاريتين عند انشاء تصميم هوية بصرية خاصة بهم.

وبالتأكيد، تظهر بقية عناصر تصميم هوية بصرية لكلا العلامتين التجاريتين من خلال الشعار والخطوط والألوان ومواضع النصوص ووزنها البصري، مما يساعد في تحقيق التكامل بين جميع عناصر الهوية البصرية في هذين التصميمين. 

لمزيد من المعلومات حول هذا الجانب، يمكنك قراءة مقال حول قواعد التعامل مع الصور والرسوميات عبر منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال.

ربما قد يهمك، افضل طرق التسويق الالكتروني في السعودية

الأيقونات

الرموز البصرية تُستخدم في مواقع الويب وتطبيقات الهواتف المحمولة وحتى في الإعلانات المطبوعة عند تصميم هوية بصرية ، حيث تُستخدم للتعبير عن الخدمات المقدمة أو فئات المنتجات أو الميزات المتاحة في العلامة التجارية. 

يجب أن تتبع هذه الرموز نظام الألوان المستخدم في تصميم هوية بصرية الخاصة بها، ويمكن أن تكون مشتقة من الشعار نفسه. 

تصميم الرموز يتبع قواعد مشابهة لتصميم الشعارات، ولمزيد من المعلومات حول قواعد تصميمها يمكنك قراءة مقال حول قواعد تصميم الشعارات والرموز ضمن هذه السلسلة من المقالات عبر منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال

صورة لتصميم عليها كلمات انجليزية وألوان لتصميم
تصميم لعناصر الهوية البصرية

دليل إرشادات الهوية البصرية

ينبغي أن يتبع تصميم كل عنصر نهج أسلوب تصميم هوية بصرية ككل، ولكن لتطبيق ذلك بطريقة صحيحة واحترافية ودون أخطاء يجب إعداد كتيب إرشادات الهوية البصرية. 

كما يجب أن يتضمن الكتيب شروحات تفصيلية دقيقة لكيفية استخدام عناصر تصميم هوية بصرية وتطبيق الأسلوب التصميمي على جميع المواد المستخدمة من قبل العلامة التجارية. هذا يساعد العلامة التجارية على الحفاظ على نمط موحد لجميع موادها ومنتجاتها وإعلاناتها، مما يجعلها تتماشى مع المعايير العالمية.

يجب أن تتضمن الإرشادات شروحات واضحة وسهلة المتابعة لكل عنصر من الهوية البصرية، بما في ذلك الأمثلة وحالات الاستخدام. 

يجب توضيح متى نستخدم الشعار وحده ومتى نستخدمه مع نص اسم العلامة التجارية، وكيفية تنسيق النص مع الشعار بشكل صحيح. يجب أن تحتوي الإرشادات على معلومات كافية لمساعدة المصممين على تطبيق الهوية البصرية بنجاح وبشكل موحد عند تصميم هوية بصرية.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تصميم متاجر على سلة وشوبيفاي

التكامل في تطبيق عناصر الهوية البصرية على مواد العلامة التجارية

تختلف مواد العلامة التجارية المستخدمة من شركة لأخرى. فبعض الشركات تعمل على تطبيق عناصر الهوية البصرية على مواد مختلفة عند تصميم هوية بصرية مثل أدوات القرطاسية والمواد المكتبية مثل المغلفات وترويسة الأوراق الرسمية وتصاميم السيارات الخاصة بالشركة والزي الموحد للموظفين. 

بالإضافة إلى ذلك، تشمل هذه العناصر مواقع الويب وتطبيقات الهاتف المحمول والرسومات التوضيحية وتصاميم وإعلانات مواقع التواصل الاجتماعي ومقدمات الفيديو الخاصة بالشركة، وكذلك العبوات والعلب الكرتونية التي تحتوي على منتجات الشركة وغيرها الكثير من المواد.

من الأهمية بمكان تطبيق عناصر تصميم هوية بصرية مثل الألوان والخطوط والأشكال على جميع المواد المستخدمة من قبل العلامة التجارية. 

يتم ذلك لتحقيق التكامل بين هذه المواد ولتعزيز وترسيخ العلامة التجارية في ذهن الناس، مما يساهم في نجاح وانتشار هذه العلامة التجارية.

ر بما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تصميم مواقع ومتاجر ووردبرس

خاتمة

تصميم هوية بصرية يعني إنشاء العناصر الأساسية التي ستميز العلامة التجارية وتظهر أمام الجمهور، مثل الخطوط والألوان والشعارات. يهدف ذلك إلى تعزيز الهوية البصرية للعلامة التجارية وجعلها مميزة عن منافسيها، وتعزيز وجودها في أذهان الناس وزيادة انتشارها وجاذبيتها. 

إن تصميم هوية بصرية أمر حيوي لنجاح العلامات التجارية في هذا العصر.

أسئلة شائعة

لماذا أحتاج لتصميم هوية ؟ 

تعتبر الهوية البصرية عنصرًا مهمًا في بناء الثقة بين العلامة التجارية والعملاء، حيث يتعرف العملاء على العلامة التجارية من خلال تصميم هوية بصرية ويشعرون بالثقة والراحة عندما يكون تصميم هوية بصرية مألوفًا لهم، ويكون تصميمًا احترافيًا معبر بوضوح عن مجال الشركة أو المشروع التجاري.

ما البيانات المطلوبة لبدا تنفيذ الشعار ؟ 

مواصفات الشعار الاحترافيالامر الاول الذي يجب أن يكون متوفر في الشعار لكي يكون تصميمه بشكل احترافي هو البساطة، حيث أن الهدف من الشعار هو ربط رمز الشركة أو المؤسسة بالصورة الذهنية المُتخيَّلة عنها، وجعلها سهلة التذكر، لهذا السبب يجب أن يتميز الشعار بالبساطة لتحقيق الهدف من انتشاره بسهولة وسط الجمهور.

هل يتم تسليمى النسخة المفتوحة لتصميم الهوية ؟ 

نعم يتم تسليم جميع عناصر الهوية بعد الاعتماد النهائى بصيغة مفتوحة ذو جودة عالية قابلة للطباعة والتعديل. 

هل تسخدمون قوالب جاهزة ؟

انتشر استخدام قوالب تصميم مواقع جاهزة مجانية بشكل كبير لما تحتويه على عدة مزايا نوضحها كما يلي: سهولة الاستخدام: لا تتطلب استخدام القوالب الجاهزة أي مهارات تقنية، بل يمكن للجميع استخدامه بسهولة. توفير الوقت: تساعد على توفير الوقت المستغرق في إنشاء موقع الويب من الصفر مما يسمح بتركيز الجهود على المحتوى والتسويق.

المراجع

https://www.wix.com/blog/visual-identity

https://www.behance.net/search/projects/visual%20identity

https://coschedule.com/marketing/branding/visual-identity

https://vitaldesign.com/how-to-visual-identity