هناك أرقام قليلة من أصحاب المواقع الذين لا يدركون كيفية ادارة المواقع الالكترونية ولا يدركون أهمية تحسين أداء الموقع لتحقيق النجاح، فما هي الخطوات التي يجب اتباعها لـ ادارة المواقع الالكترونية بشكل احترافي؟

 في الواقع، تتطلب ادارة المواقع الالكترونية النظر إلى العديد من الجوانب المختلفة التي يجب أن توليها اهتمامًا كبيرًا لتعزيز وجود موقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت.

نصائح ادارة المواقع الالكترونية

وإليكم فى مقالنا عبر منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال أهم النصائح حول كيفية ادارة المواقع الالكترونية.

الاستمرار في إدارة محتوى موقعك بشكل دوري

عندما يأتي الزوار إلى موقعك، فإنهم يأتون بغرض الاستفادة من المحتوى الذي تديره وتقدمه، وعندما نتحدث عن محتوى مواقع الإنترنت وكيفية ادارة المواقع الالكترونية بشكل أحترافى، يجب أن نولي اهتمامًا خاصًا لأمرين وهما كما يلى:

جودة المحتوى وأهميته للزائر

تتمحور الفكرة حول ادارة المواقع الالكترونية وتقديم محتوى عالي الجودة لزوار موقعك الإلكتروني، حيث تولي اهتمامًا كبيرًا لتحديث الأفكار وتقسيم المقالات إلى فقرات مع إضافة صور وفيديوهات مناسبة. 

تقوم ادارة المواقع الالكترونية على شرح المعلومات بشكل بسيط ومتوافق مع شروط السيو، وتكرر هذه العملية في كل محتوى تنشره على الموقع، هذا يجعل محتواك فريدًا وجذابًا للزوار، ويساعد في ظهور موقعك في مرتبة متقدمة في نتائج محركات البحث.

ربما قد يهمك، أساسيات التجارة الالكترونية

صورة موشن جرافك لشاشات  وقلم على خلفية زرقاء لتوضح نصائح ادارة المواقع الالكترونية
نصائح ادارة المواقع الالكترونية

تجديد المحتوى على موقعك الإلكتروني بصفة مستمرة

عندما يتعلق الأمر بـ ادارة المواقع الالكترونية، فإن تقديم محتوى حصري ذو جودة عالية بشكل مستمر يلعب دورًا هامًا في زيادة عدد الزوار وتعلقهم بالموقع. 

بالإضافة إلى ذلك، يؤثر بشكل إيجابي على معدل الارتداد. وعلى العكس من ذلك، إذا توقفت عملية النشر، فإن ذلك سيؤثر سلبًا على أداء الموقع، وقد يؤدي إلى تراجع ترتيب بعض المقالات في محركات البحث، مما يتسبب في فقدان الزوار.

عند ادارة المواقع الالكترونية بشكل أحترافى يجب أن يكون جميع أنواع المحتوى الذي تقدمه على موقعك الإلكتروني مميزًا وموجهًا إلى فئة مستهدفة معينة، كما يجب عليك الاستمرار في إضافة محتوى قيم إلى موقعك بانتظام، حتى يعتاد الزوار على العثور على مقالات جديدة بانتظام. 

ربما قد يهمك، فن كتابة المحتوى التسويقي

سرعة تصفح موقعك الإلكتروني

كيف يمكن ادارة المواقع الالكترونية بشكل ناجح إذا استغرق وقتًا طويلاً للتحميل؟ في هذا العصر السريع، نحن نقوم بكل شيء بسرعة، نتناول الطعام بسرعة لكي لا نتأخر عن العمل، ونتصرف بسرعة لأن لدينا الكثير من الأعمال، ونقرأ بسرعة لأن لدينا وقت محدود.

لذلك، يجب أن يكون موقعك الإلكتروني سريعًا أيضًا، حتى يتمكن الزائر من تصفحه في أقل من 4 ثوانٍ على الأكثر.

ربما قد يهمك، دليلك إلى تصميم متجر الكتروني احترافي

أهم الأسباب التي تجعل تصفح الموقع بطيء؟

عند ادارة المواقع الالكترونية هناك عدة أسباب تجعل تصفح الموقع الخاص بك بطيء عند الدخول علية ومنها مايلى:

ترميز الموقع

ترميز الموقع يسبب العديد من الأخطاء البرمجية ويؤدي إلى سوء الأداء، ويكثر هذا الخطأ في المواقع التي تمتلك برمجة خاصة.

استخدام الصور ذات الأحجام الكبيرة

الإفراط في استخدام الصور ذات الأحجام الكبيرة يمكن أن يؤدي إلى تباطؤ الموقع، يجب أن تكون الصور والفيديوهات متوازنة بشكل جيد لتحسين تجربة المستخدم.

استخدام الإضافات البرمجية

استخدام الإضافات البرمجية بشكل مفرط يمكن أن يسبب بطء في سرعة الموقع، وينبغي على المستخدمين اختيار الإضافات بحذر لتجنب هذه المشكلة.

استضافة المواقع السيئة

استضافة المواقع السيئة تعد سببا رئيسيا لضعف أداء الموقع عند ادارة المواقع الالكترونية، لذا يجب اختيار خدمة استضافة مناسبة لضمان سرعة وأداء موقعك بشكل جيد.

صورة يد تكتب على جهاز لاب توب مكتوب عليها أهم الأسباب التي تجعل تصفح الموقع بطيء لتوضيح نصائح ادارة المواقع الالكترونية
نصائح ادارة المواقع الالكترونية

أهمية ملائمة موقعك لمقاسات الشاشات المختلفة

مع انتشار الهواتف الذكية، أصبح لدى كل فرد جهاز ذكي يمكنه من الولوج إلى الإنترنت. وبالطبع، تختلف مقاسات شاشات الهواتف الذكية من جهاز إلى آخر، مما يجعلها متنوعة. بالإضافة إلى ذلك، هناك بعض المستخدمين الذين يعتمدون على أجهزة الحاسب الآلي بمختلف مقاسات الشاشات. 

هذا التنوع في مقاسات الشاشات دفع شركات الإنترنت الكبرى مثل جوجل عند ادارة المواقع الالكترونية إلى ضرورة ضمان أن يكون موقعها متوافق مع جميع الأحجام، وهو عامل مهم في تصنيف الموقع في نتائج محركات البحث.

على الرغم من أن المواقع غير المتناسبة مع الشاشات قد تجذب زوارًا، إلا أنها ستفقد الزوار تدريجيًا، خاصة مستخدمي الهواتف الذكية الذين لن يتحملوا تجربة تصفح سيئة. قد يقومون بالضغط على زر العودة إلى محرك البحث للبحث عن موقع آخر. 

ونظرًا لأن نصيب مستخدمي الهواتف الذكية يبلغ حوالي 50٪ من زوار المواقع، من الضروري فى ادارة المواقع الالكترونية التحقق من توافقية موقعك مع الأجهزة المختلفة باستخدام أداة Mobile-Friendly Test .

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تصميم متاجر على سلة وشوبيفاي

إطلاق حملة تسويقية جادة لموقعك الإلكتروني

تسويق موقعك الإلكتروني عند ادارة المواقع الالكترونية ليس مجرد الانتقال إلى صفحة الفيس بوك الخاصة بك ونشر منشور عليها، إنها خطوة واحدة في عملية التسويق.

عند ادارة المواقع الالكترونية يجب أن تحتوي خطة التسويق الجيدة على استراتيجية تسويقية للشبكات الاجتماعية المناسبة لفكرة موقعك، يجب أن تتبعها بشبكات اجتماعية أخرى ذات أقل اهتمام. 

على سبيل المثال، إذا كان موقعك متخصصًا في تقديم الدورات التعليمية، يجب أن يكون الاهتمام الأول موجهًا نحو اليوتيوب ثم فيسبوك. بالإضافة إلى ذلك، من الأهمية بمكان وجود خطة تسويقية تستخدم الإعلانات المدفوعة مثل إعلانات فيسبوك أو جوجل، حيث تعتبر هذه الشبكات الإعلانية الأكثر شهرة وتأثيرًا فى ادارة المواقع الالكترونية.

ربما قد يهمك، افضل شركة ادارة حملات اعلانية وتسويقية في السعودية

تضم خطة التسويق الجيدة أيضًا خطة لتحسين محركات البحث لتصدر على كلمات معينة، ويجب أن تكون الفئة المستهدفة محددة بعناية في استراتيجية السيو، وليس مجرد تطبيق القواعد دون دراية أو اهتمام. 

يعتبر السيو مجالًا معقدًا ومتعدد الجوانب؛ حيث يتفق الخبراء فى ادارة المواقع الالكترونية على أن محركات البحث تقيم موقعك بناءً على عوامل عدة، ولكن العوامل الأساسية تشمل: 

جودة المحتوى، سرعة الموقع، وتنظيم الموقع وفقًا للمعايير العالمية، بالإضافة إلى الحصول على إشارات إيجابية من وسائل التواصل الاجتماعي ومواقع ذات جودة عالية. 

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ تحسين الظهور في محركات البحث SEO

في هذا السياق، يُشدد فى ادارة المواقع الالكترونية على أهمية الجودة على الكمية.

صورة موشن جرافيك توضح إطلاق حملة تسويقية جادة لموقعك الإلكتروني
إطلاق حملة تسويقية جادة لموقعك الإلكتروني

متابعة ومراقبة أداء الموقع الإلكتروني

من أهم أسس ادارة المواقع الالكترونية الاهتمام المنتظم بأرقام موقعك في نجاحه، حيث يمكن أن يرفع مستوى موقعك إلى مكانة متقدمة بسرعة. الفرق هو أنك تعمل هنا بشكل مدروس ومستند إلى البيانات، بينما يعمل الآخرون بدون مراجعة للإحصائيات. فالإحصائيات لا تخبرك فقط عن عدد الزوار، بل تقدم لك معلومات شاملة عن كل جانب في موقعك، سواء كان كبيرًا أو صغيرًا ومنها مايلى:

  • تسجيل أعداد الزوار وبلادهم وأعمارهم، بالإضافة إلى اهتماماتهم.
  • تحديد الأجهزة التي تم استخدامها لتصفح موقعك.
  • تحديد الصفحات الأكثر مشاهدة على موقعك.
  • حساب معدل بقاء الزائر على صفحات موقعك.
  • تحديد المصادر التي جاء منها الزوار.

تحليل أرقام موقعك الإلكتروني يعتبر أمراً حيوياً في ادارة المواقع الالكترونية ومراقبة أدائه، ومن بين الأدوات الرائجة التي توفر معلومات حول زوار الموقع وسلوكهم هي تحليلات جوجل. 

توفر تحليلات جوجل العديد من المؤشرات المهمة عند ادارة المواقع الالكترونية مثل معدل الارتداد، ومصادر الزيارات، ومتوسط وقت الزيارة، وغيرها. 

ينبغي على مدير الموقع متابعة هذه المؤشرات بانتظام والبحث عن حلول فعالة لأي مشكلة أو تحديثات محتملة.

ربما قد يهمك، خدمات منصة الهدهد الخاصة بـ علاقات عامة وتعظيم العلامة التجارية

تحسين تجربة الزوار بشكل مستمر

عند ادارة المواقع الالكترونية إذا أردت أن ينجح موقعك الإلكتروني على الإنترنت، يجب أن تولي اهتمامًا كبيرًا للزائر. فهو الهدف الأساسي الذي تسعى لجذبه. 

لذا عند ادارة المواقع الالكترونية ، يجب أن تعتبر هذه النصيحة قانونًا يسير عليه. يجب أن يكون المحتوى المتجدد ذو الجودة العالية من أولوياتك، بالإضافة إلى توفير تجربة تصفح سهلة وسريعة للمستخدمين، وضمان أن يكون الموقع متوافقًا مع مختلف مقاسات الشاشات.

خاتمة

في النهاية، عند ادارة المواقع الالكترونية إذا تبعت النصائح السابقة بشكل صحيح مثل إدارة محتوى حصري ومتجدد وضمان سرعة عالية للموقع وتوافقه مع مختلف الأجهزة، بالإضافة إلى إدارة حملات تسويقية بانتظام، والتزمت بها بشكل قانوني في ادارة المواقع الالكترونية، فمن المؤكد أنك ستحقق النجاح في المستقبل القريب. 

شاركنا تجربتك في كيفية إدارة المواقع الإلكترونية نحو النجاح.

أسئلة شائعة

ماهى إدارة المواقع الالكترونية؟

ادارة المواقع الالكترونية هى عملية يتم من خلالها تطوير الاخبار والمنتجات الخاصة بالموقع الالكتروني، وتطوير الاخبار في كل قسم من موقع الويب، بالإضافة إلى تنسيق شكل الصفحات حتى تناسب التكنولوجيا الحديثة، مع اختيار الصور والألوان المناسبة للموقع، لذلك يلزم المهارة لـ ادارة المواقع الالكترونية ويتم هذا الأمر من خلال التعامل مع افضل شركات إدارة المواقع الإلكترونية.

ما هي أنواع المواقع الإلكترونية؟

المواقع الإخبارية
مواقع المتاجر الإلكترونية
المدونات
مواقع البنوك والخدمات المصرفية
مواقع التواصل الاجتماعي
محركات البحث
المواقع الحكومية
مواقع الشركات

من يدير موقع الويب؟

مدير موقع أو رئيس الشبكة، مشرف المواقع أو الويب ماستر (بالإنجليزية: مدير موقع)، كما دعا المهندس الويب، المطور على شبكة الإنترنت، مؤلف المواقع، أو مسؤول المواقع هو الشخص المسؤول عن الحفاظ على واحد أو العديد من المواقع.

المراجع

https://www.wix.com/blog/website-management

https://www.fool.com/the-ascent/small-business/cms/website-management

https://www.growmodo.com/guides/website-management