تصميم العلامة التجارية القوية هو أمر حيوي عند النظر في تطوير عملك، هل تذكر عبارة “فقط افعلها” تذكرك بأي شيء؟ ربما ترسم خطًا مائلاً في عقلك، أو تذكر حذاءً رياضيًا مميزًا، أو تشعر بالحماس لممارسة الرياضة. هذا يعني أنك قد شهدت نجاحًا كبيرًا في حياتك، وهذا هو نجاح شركة Nike الشهيرة.

يتمثل مجال الإيسام Branding في تصميم العلامة التجارية فريدة تعبر عن نشاطات الجهة التي تمثلها. يقوم مصمم الهويات عند بناء الهوية البصرية بتصميم عناصر بصرية متنوعة مثل الألوان والخطوط والأشكال التي تشكل جزءًا من تصميم العلامة التجارية

على الرغم من أهمية العنصر البصري في التعبير عن العلامة التجارية، إلا أنه يعتبر جزءًا صغيرًا من الصورة الكاملة، يجب أن يوضع فى الاعتبار عند بناء الهوية البصرية أن يكون التصميم البصري مفهومًا للجميع، مما يجعله شبيهًا بقمة الجبل الجليدي التي نرى فقط الجزء العلوي منها بينما يكون الجزء الأكبر تحت الماء.

لماذا تحتاج إلى تصميم علامة تجارية قوية؟

هل مررت يومًا بشارع مليء بمحلات الحلاقة؟ ستجد لافتات المحلات متشابهة على الأغلب، والكلمة الأبرز فيها هي “للحلاقة” مثلًا، كيف ستحدد الحلاق الذي ستزوره بين هذه المحلات المتشابهة، في حين أنك لم تجرب أحدها؟ هنا ستظهر أهمية تصميم العلامة التجارية.

ولو أن ظهورها هنا ليس صريحًا ولا متعمدًا، فالحلاق الذي ستختاره لن تختاره عشوائيًا وإن بدا لك ذلك بل ستختاره لأن لافتته تحتوي على لونك المفضل، أو لأنك حين مررت به تحدث معك بلطف، وعرض عليك حلاقة أنيقة بسعر مجاني إن أخبرت أحد أصدقائك عنه.

تصميم العلامة التجارية هو العلاقة الرئيسية بين النشاط التجاري والزبون المستهدف، فعند تعزيزها يزيد عدد الزبائن المخلصين لمنتجاتك. وهي التي تجعل شخصًا ما يروج دائمًا لشركتك لأصدقائه، حتى لو لم يكن يعرفك شخصيًا، لأن تصميم العلامة التجارية الخاصة بك استهدفته وتعاملت معه بالشكل الصحيح. بناء الهوية البصرية للعلامة التجارية هو أسهل وأبسط الطرق نحو النجاح والانتشار.

ما الفرق بين العلامة التجارية Brand والهوية البصرية Visual Identity؟

بناء الهوية البصرية تعتبر المظهر البصري والمادي لأي مؤسسة، بينما يعبر تصميم العلامة التجارية عن المفهوم الضمني، تشمل بناء الهوية البصرية الألوان والخطوط والأشكال التي تستخدمها الشركات لتمييز منتجاتها وجعلها مميزة بين المنافسين. 

تلعب بناء الهوية البصرية دوراً هاماً في تعزيز العلامة التجارية وتعزيز تميز المنتجات في أذهان المستهلكين، تشمل بناء الهوية البصرية الشعار والمطبوعات والتغليف والملابس واللافتات وغيرها، ويعكس بناء الهوية البصرية الجانب الجسدي والملموس للشركة بينما يعبر تصميم العلامة التجارية عن القيم والرؤية التي تمثلها المؤسسة.

خلفية بينك مكتوب عليها ما الفرق بين العلامة التجارية Brand والهوية البصرية Visual Identity؟
ما الفرق بين العلامة التجارية Brand والهوية البصرية Visual Identity؟

ما هى مفاتيح العلامة التجارية القوية؟

تصميم العلامة التجارية الخاصة بك لا يكفي لجعلها فعالة ومؤثرة، لذا تأكد من أنها تتمتع بالمواصفات التالية:

  • تميز تصميم العلامة التجارية يجب أن تبرز بين المنافسين وتجذب انتباه الناس.
  • تصميم العلامة التجارية يجب أن يتمتع بتأثير بصري قوي يجعلها لا تُنسى.
  • تصميم العلامة التجارية يجب ان يتسم بالمرونة وقابل للتطويرحيث يجب أن تكون قادرة على النمو والتطور مع تطور علامتك التجارية.
  • تصميم العلامة التجارية يجب ان تكون متماسكة حيث تكون كل قطعة من عناصر الهوية متماشية ومكملة لبعضها البعض.
  • سهولة التطبيق من اهم صفات تصميم العلامة التجارية حيث يجب أن تكون سهلة الاستخدام وواضحة للمصممين.

إذا كان أي من عناصر تصميم العلامة التجارية ضعيفًا، فسيكون من الصعب على فريقك القيام بعملهم بشكل جيد.

خلفية لبني مكتوب عليها ما هى مفاتيح العلامة التجارية القوية؟
ما هى مفاتيح العلامة التجارية القوية؟

ما هي عناصر تصميم العلامة التجارية؟

لا يوجد قائمة محددة لعناصر تصميم العلامة التجارية التي يجب عليك استخدامها، وفقًا لتعريف العلامة التجارية، تكون العناصر متنوعة. 

ومع ذلك، سأذكر لك بعض العناصر الرئيسية لعناصر تصميم العلامة التجارية ، وعندما تتعمق في مجال تصميم العلامة التجارية و بناء الهوية البصرية ستتعرف على المزيد منها.

التعبير البصري للعلامة التجارية  Visual Design 

يمكنك بناء العنصر التالي من خلال التعامل مع المختصين وطلب خدمات تصميم العلامة التجارية منهم، عادة ما يتمثل بناء الهوية البصرية في تصميم شعار عملك، والأظرفة، وبطاقات الأعمال، والمغلفات وقوالب النشر في مواقع التواصل الاجتماعي. 

يرتبط بناء الهوية البصرية بكيفية تذكير عملائك بنشاطك من خلال العناصر البصرية. على سبيل المثال، عندما يرى العميل خطًا أبيض على لون أحمر، سيتذكر شركة كوكاكولا. يهدف بناء الهوية البصرية إلى تذكير العملاء بنشاطك من خلال الرؤية.

لتطوير بناء الهوية البصرية الخاصة بك، يجب عليك التعاقد مع مصمم محترف وتحديد العناصر التي ترغب في استخدامها بدقة. لا داعي لطلب عناصر لن تكون ذات فائدة كبيرة، مثل تصميم مغلف للأقراص المدمجة CD على سبيل المثال. يجب التركيز عند بناء الهوية البصرية على تحسين العناصر التي ستكون مرئية للجمهور، مثل الشعار والقوالب المستخدمة في وسائل التواصل الاجتماعي والإعلانات. 

أما بالنسبة لعناصر مثل ورق الطباعة الذي لن يراه إلا موظفو الشركة عادةً، فلا داعي للقلق بشأنه، فعناصر تصميم العلامة التجارية لا تحتاج إلى الكثير من التعقيد، بل تحتاج إلى إظهار جوهر الهوية وتوجهها بشكل واضح.

القيم الخاصة للعلامة التجارية Values

اختيار القيمة المناسبة لنشاطك عند تصميم العلامة التجارية يلعب دورًا هامًا في تحديد احتياجات عملائك وفئة العملاء المستهدفين. إذا اخترت قيمة تلبي احتياجات عملائك وتكون مهمة بالنسبة لهم، فسوف تضمن نجاحك وانتشارك بشكل أفضل. 

على سبيل المثال، تتمثل قيمة علامة Nike في تشجيع الرياضة والرياضيين على تحقيق طموحاتهم بشجاعة. عندما تفكر في Nike، لن تفكر فقط في الأحذية المريحة والجميلة، بل ستفكر في الرياضة والتحفيز والإلهام. وهذا يجعل اسم Nike يرتبط في ذهنك بمشاعر إيجابية وحلمك الذي تحتاج إلى دفعة لتحقيقه. هذا هو ما تسعى إليه عند تصميم العلامة التجارية في نهاية المطاف.

كصاحب نشاط تجاري، أنت من يحدد قيم نشاطك. فأنت تعرف جيدًا من تستهدف وما الذي ترغب في توصيله من خلال شركتك، وهذا يجعلك خبيرًا في مجالك. ومع ذلك، من المهم التعاون مع مصمم العلامة التجارية في اختيار القيم الخاصة بك. 

يجب أن يكون المصمم حاضرًا في جميع اجتماعات بناء الهوية التجارية الخاصة بك، حيث يمكن لخبرته مساعدتك في اختيار القيم المناسبة لعملائك. وبناءً على معرفته بقيمك، سيكون قادرًا على تصميم العلامة التجارية تعكس هذه القيم بشكل مناسب.

خلفية بيضاء مع عناصر موشن جرافيك مكتوب عليها ما هي عناصر تصميم العلامة التجارية؟
ما هي عناصر تصميم العلامة التجارية؟

فوائد العلامة التجارية Benefits

غالبًا ما يخلط أصحاب الأعمال بين الفوائد والمزايا، سواء في أو في مجالات أخرى مثل التسويق والإعلان. لتبسيط الفرق بشكل موجز، يمكن لجميع منافسيك تقديم نفس المزايا، ولكن لا يمكن لأحد غيرك أن يقدم الفوائد.

لا يشتري الناس منتجًا بسبب مزاياه إلا في بعض الحالات، عادةً في المنتجات الاستهلاكية. أما الأغلبية، فإنها تشتري المنتجات بسبب فوائدها. سواء كانوا يدركون ذلك أثناء الشراء أم لا، فإن مزايا شركة التأمين تكمن في تغطية تكاليف مجموعة متنوعة من الحوادث. 

أما فوائدها، فتكمن في أنها رخيصة الثمن أو سهلة الاستخدام. عندما تنصح جارك بشراء منتج ما، فإنك لا تتحدث عن مزاياه، بل عن فوائده. فلا تقول له إنك تناولت طعامًا قليل الدسم ومنخفض الكولسترول في مطعم ما، بل قل له إنك تناولت طعامًا في مطعم راقٍ وسريع الخدمة ولطيف التعامل. هذه هي الفوائد التي استفدت من ذلك المطعم.

عند تصميم العلامة التجارية الخاصة بك حدد الفوائد التي سيحصل عليها العميل عند شراء منتجك بدلاً من منافسيك، لأنك الوحيد أو الأفضل في تقديمها. هذه الفوائد التي تحددها تشكل جزءًا كبيرًا من هويتك، وستظهر في كل من هويتك وإعلاناتك، أثناء إدارة حسابات التواصل الاجتماعي

النبرة الخاصة بالعلامة التجارية Tune

تعرف النبرة عادة في سياقها اللغوي، في الكلمات التي تستخدمها وتركز على تسويقها. تستخدم الشركات التي تستهدف الشباب والرجال مثلًا، وتركز على قيم الرجولة والشدة، كلمات قوية ومباشرة ورجولية. في حين تستخدم شركات الأطعمة الاستهلاكية مثلًا نبرة محببة ولطيفة. 

عند تصميم العلامة التجارية استعمل نبرة تحبب عملائك المستهدفين بك وتجذبهم إلى نشاطك.

النبرة قريبة فى بناء الهوية البصرية، وكلا هذين العنصرين يؤثران ببعضهما عادة. النبرة الهادئة الراقية مثلًا تؤثر في تصميم العلامة التجارية وتجعله أكثر ميلانًا نحو الخطوط المستقيمة، والألوان الهادئة، والتصاميم البسيطة.

تذكر أن لا تخرج عن نبرتك، وأن تلتزم بها فيما تقدمه. لا تتحدث بخشونة ورجولية مع عملائك فجأة في مواقع التواصل الاجتماعي بعد أن اعتادوا كلامك الاحترافي الهادئ مثلا.

في النهاية، يمكن القول أن الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة والتركيز على تقديم خدمة عالية الجودة يمكن أن يكون العامل الرئيسي في جذب العملاء والحفاظ عليهم. كما يمكن أن يكون تصميم العلامة التجارية قوية وجذابة هو السبيل للنجاح في عالم الأعمال. 

لذا، لا تنسى أن تهتم بتفاصيل العلاقات عامة وتعظيم العلامة التجارية وتسعى دائمًا لتقديم أفضل خدمة ممكنة لعملائك.

خاتمة

تصميم العلامة التجارية هو جوهر حياة شركتك، وهو ما سيميزك بين المنافسين ويعرف عملائك بمنتجاتك وخدماتك. إذا كنت ترغب في إبراز علامتك التجارية بشكل إيجابي، يجب عليك تحديد هويتها بدقة وإنشاء تصميم العلامة التجارية تعكسها بوضوح للجمهور.

والآن بعد أن تعرفت على كيفية بناء الهوية البصرية قوية من خلال النقاط التي تم ذكرها، حان الوقت للبدء في التصميم. إذا كنت بحاجة إلى فريق محترف لتصميم علامتك التجارية أو إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في هذا المجال، فنحن هنا فى منصة الهدهد للحلول التسويقية وحلول الاعمال لمساعدتك. لا تتردد في الاتصال بنا للاطلاع على خدماتنا في تصميم العلامات التجارية أو للحصول على المساعدة المباشرة.

أسئلة شائعة

كيف يمكنني تصميم علامة تجارية ناجحة؟ 

افهم علامتك التجارية.
حدد جمهورك المستهدف.
احصل على تصميم هوية تجارية واضحة.
حافظ على بساطة تصميم هوية العلامة التجارية.
التناسق بين مكونات الهوية التجارية.
أبرز العناصر الهامة في الهوية التجارية الخاصة بك.
احرص على تطوير هويتك التجارية بشكل مستمر.

ما هي خطوات بناء الهوية البصرية؟ 

تتكون المراحل الخاصة بـ بناء الهوية البصرية من 5 مراحل أساسية:
المرحلة الأولى: تحديد الأهداف الخاصة بمشروعك.
المرحلة الثانية: تحديد السوق والفئة المستهدفة.
المرحلة الثالثة: البدء في تصميم الشعار.
تصميم العناصر البصرية.
إرشادات الهوية البصرية.

كم يكلف تصميم العلامة التجارية؟

وتبدأ أسعار تصميم العلامة التجارية من 100 دولار أو 375 ريال سعودي أو 3000 جنيه مصري تشمل تصميم الشعار، وتختلف أسعار الهوية حسب عدد العناصر المطلوبة في التصميم.

المراجع

https://webflow.com/blog/design-brand

https://dribbble.com/tags/brand-design

https://looka.com