ربما تعتقد أن زمن التسويق عبر الايميل قد انقضى أو يوشك على الاندثار، ولكن الواقع يظهر لنا العكس تمامًا. فالعديد من المتاجر والشركات الناشئة تولي اهتمامًا كبيرًا لاستخدام شركة تسويق عبر الايميل كوسيلة فعالة للوصول إلى جمهور أوسع وتحويلهم إلى عملاء محتملين يمكنهم زيادة مبيعاتهم. 

لذا، هل تستغل أنت هذه الفرصة لتحسين وضع متجرك؟ إذا كنت لا تفعل ذلك، فأنت ببساطة تضيع فرصة كبيرة لزيادة مبيعاتك وتحويل الزوار إلى عملاء محتملين.

ماهو التسويق عبر الايميل

إرسال رسائل ترويجية عبر البريد الإلكتروني هو إحدى أهم استراتيجيات التسويق التي تعتمد على فعاليتها وكفاءتها. يتضمن هذا النوع من التسويق عبر الايميل إرسال رسائل تحتوي على عروض خاصة أو نصائح مفيدة أو أخبار جديدة للعملاء المسجلين في قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك.

في مجال التجارة الإلكترونية، يستخدم التسويق عبر الايميل لزيادة المبيعات وجذب المزيد من العملاء المحتملين، يمكن إرسال العروض الخاصة لزوار الموقع أو لأولئك الذين تركوا سلة المشتريات دون إتمام العملية، بالإضافة إلى إرسال نشرات بريدية تحتوي على أحدث العروض والتخفيضات بجانب نصائح مفيدة للعملاء.

في الوقت الحالي، يتم التركيز على إرسال رسائل مخصصة وموجهة لكل فرد بشكل خاص عن طريق التسويق عبر الايميل ، مما يزيد من فعالية هذه الحملات الترويجية. ويعتبر التسويق عبر الايميل وسيلة تسويقية قابلة للتحكم بالكامل من قبل المرسل، حيث يمكنه تغيير محتوى الرسالة وتوقيت إرسالها بحرية، مما يساعد في تحقيق أفضل النتائج في التسويق عبر الايميل.

ماهى أهمية التسويق عبر الايميل؟

قد لا يعود معظم زوار متجرك حتى الزوار الذين استهدفتهم حملاتك الإعلانية بعناية مرة أخرى إلى متجرك، إلا إذا قمت باتخاذ الإجراءات اللازمة لجذبهم مرة أخرى. يمكن لبناء قوائم البريد الإلكتروني وإرسال الرسائل الترويجية والعروض أن يساعدك في الحفاظ على الزوار وجذبهم إلى متجرك الإلكتروني، يجب عليك أن تدرك أن التسويق عبر الايميل لا يعتمد فقط على وضع استراتيجيات صحيحة، بل يعتمد أيضًا على اختيار الوقت المناسب لتنفيذ تلك الاستراتيجيات.

على سبيل المثال، إذا قمت بإرسال رسائل ترويجية مبنية على استراتيجيات صحيحة ولكن في وقت غير مناسب، فإن ذلك قد يؤدي إلى فقدان بعض العملاء وتوجيههم نحو المنافسين. ولكن إذا اخترت الوقت المناسب لإرسال تلك الرسائل، فإنك ستحصل على عملاء دائمين ومخلصين لمتجرك. فكيف يمكن لـ التسويق عبر الايميل أن يكون مفتاحًا لنجاح متجرك؟

خلفية زرقاء بها فتاة وأظرف صفراء تخرج من شاشة لاب توب جميع عناصر الصورة موشن جرافيك مكتوب عليها ماهى أهمية التسويق عبر الايميل
ماهى أهمية التسويق عبر الايميل

كيف يمكن البدء في تنفيذ حملات التسويق عبر الايميل؟

لتبدأ في تنفيذ استراتيجيات التسويق عبر الايميل يجب عليك أولًا اختيار مزوّد خدمة البريد الإلكتروني، ووضع خطة للحصول على عملاء جدد، ومن ثم فهم كيفية إرسال رسائل البريد الإلكتروني بالشكل الأمثل.

اختيار أفضل مزوّد خدمة البريد الإلكتروني

مزوّد خدمة البريد الإلكتروني هو المكان الذي يضم صندوق الوارد، وصندوق الصادر، وصندوق الرسائل غير المرغوب فيها. إذا كنت تنوي البدء في حملات التسويق عبر الايميل ، فإن اختيار مزوّد الخدمة المناسب يمكن أن يسهل عليك العملية.

عندما بدأ استخدام البريد الإلكتروني في أكتوبر 1969، كانت الخيارات محدودة إلى فتح الرسائل الواردة وإرسال الرسائل فقط. ولكن اليوم، هناك مجموعة كبيرة من مزوّدي خدمة البريد الإلكتروني للاختيار من بينها. وفيما يلي قائمة بأفضل مزوّدي خدمة البريد الإلكتروني حاليًا:

  • جوجل  Google
  • زوهو ميل  Zoho Mail
  • بروتون ميل  Proton Mail
  • ميل تشيمب  MailChimp  
  • هب سبوت  Hub Spot
  • ياهوو  Yahoo
  • مايكروسوفت آوتلوك  Outlook
  • آي كلاود  iCloud Mail

بناء القائمة البريدية

إذا سألت مؤسس أو مدير متجر إلكتروني عن نصيحة فعّالة من الناحية التسويقية، فسوف ينصحك معظمهم بالبدء في بناء قائمة بريدية منذ اليوم الأول لمتجرك. تتعلم من هذه النصيحة أن تبدأ في جمع عناوين البريد الإلكتروني لزوّارك وتخزينها في مزوّد خدمة البريد الإلكتروني الخاص بك. يجب أن تحصل على الإذن القانوني قبل إرسال رسائلك البريدية وحملاتك الترويجية، وذلك من خلال اشتراك زوّارك في خدمة النشرة البريدية بمحض إرادتهم. 

عند التسويق عبر الايميل يمكنك تشجيع الزوّار على الاشتراك في النشرة البريدية من خلال عدة طرق، ويختار الزوّار الاشتراك لأسباب متعددة، مثل:

  • التعرّف بشكل أكبر على متجرك وما يقدمه من منتجات وخدمات.
  • الحصول على أفضل العروض بشكل دوري.
  • إخبارهم بأحدث المنتجات التي تعرضها في متجرك باستمرار.
  • الحصول على أكواد الخصومات والعروض الخاصّة.

لا تخالف القوانين في أثناء حملاتك التسويقية

التسويق عبر الايميل هو نوع من أنواع التسويق الذي يتطلب موافقة الأفراد على استلام رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. يجب أن يكون هذا الإذن من قبل الشخص نفسه، ويجب أن تكون العلاقة بين الشركة والعميل مبنية على هذا الإذن.

إن التزام الشركات بالقوانين واللوائح المتعلقة بـ التسويق عبر الايميل أمر حيوي. فإذا تم انتهاك هذه القوانين، فإن الشركة قد تواجه عواقب قانونية خطيرة بما في ذلك دفع تعويضات مالية كبيرة، يجب على الشركات الالتزام بالقوانين واللوائح المحلية والدولية لتجنب المشاكل القانونية.

قوانين التسويق عبر الايميل

تعتبر قوانين CAN-SPAM وGDPR وCASL من القوانين التي تهدف إلى مكافحة البريد العشوائي وحماية بيانات المستخدمين وتختلف فيما بينهم كما يلى: 

  • قوانين CAN-SPAM تمنح الحق للأفراد والحكومة لمقاضاة المرسلين للرسائل الإلكترونية غير المرغوب فيها.
  • تركز قوانين GDPR تركز على حماية بيانات الأشخاص داخل الاتحاد الأوروبي وتجريم إرسال الرسائل الترويجية دون إذن. 
  • قانون CASL يساعد في حماية بيانات المواطنين الكنديين وضمان التنافسية بين الشركات.
رجل على جهاز لاب توب ومكتوب عليه كيف يمكن البدء في تنفيذ حملات التسويق عبر الايميل؟
كيف يمكن البدء في تنفيذ حملات التسويق عبر الايميل؟

ماهى عوامل التسويق عبر الايميل؟

العملاء في الوقت الحالي محاطون بالكثير من المعلومات والإعلانات من كل اتجاه، وما يسعى إليه التسويق عبر الايميل هو لفت انتباه المشتركين لقراءة محتوى الرسائل، كما يمكن زيادة نسبة فتح الرسائل بعدة طرق، منها:

التخصيص والتشخيص

إذا كنت تدير متجرًا يعرض مجموعة متنوعة من المنتجات، فإنك بحاجة إلى تخصيص قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك، يعني التخصيص إنشاء قوائم بريدية مختلفة بناءً على اهتمامات كل فئة من العملاء. على سبيل المثال، إذا كنت تبيع الملابس، يمكنك إنشاء قائمة للرجال وأخرى للنساء والأطفال. وإذا كنت تبيع الكتب، يمكنك تقديم محتوى مخصص عن طريق التسويق عبر الايميل يتناول المواضيع التي يهتم بها كل عميل.

من خلال إرسال سلاسل رسائل بريدية مختلفة لكل قائمة، يمكنك جذب العملاء وتشجيعهم على اتخاذ قرار الشراء بشكل ذكي. يوفر التخصيص لك الكثير من الجهد والمال في استراتيجية التسويق عبر الايميل. كما يجب عليك أن تبدأ الرسائل بذكر اسم العميل لزيادة التفاعل والاهتمام.

تشير دراسات التسويق عبر الايميل إلى أن الرسائل ذات المحتوى الشخصي تحظى بنسبة أعلى من الفتح والقراءة بنسبة 26% مقارنة بالرسائل العامة. وقد وجد المسوقون أن العائد من الرسائل الشخصية يزيد بنسبة 760%. لذا، يمكنك أن تبدأ رسالتك بتحية شخصية مثل: “عزيزي أحمد” لزيادة فرصة جذب انتباه العميل.

تنسيق التصميم

حافظ على تصميم رسالتك بسيطًا وغير مبالغ فيه، من الأفضل أن تكون النصوص أكثر من الصور (80% نصوص و20% صور).

لاحظ كيف تنسّق الرسالة عند التسويق عبر الايميل بحيث تكون بسيطة وواضحة الرؤية كما يلى:

اختيار العنوان المناسب

يجب اختيار عنوان يجذب المستخدم لفتح رسالتك ويميزها بين الرسائل الأخرى، دون المبالغة في الوصف لتحافظ على مصداقيتك.

الاختصار والتركيز

عليك تقديم المعلومات بشكل مختصر ومركز دون إطالة، حتى تكون الرسالة سهلة القراءة والفهم للمستخدم.

اختيار موقع الرابط

يجب وضع الرابط في وسط الرسالة لضمان رؤيته من قبل المستخدم، ويمكن استخدام أزرار Call To Action لزيادة معدل النقرات على الروابط في البريد الإلكتروني.

التجارب السابقة ولغة العواطف

أظهرت دراسات التسويق عبر الايميل التي أجراها مارتن ليندستروم وعرضها في كتابه “باي-ولوجي” أن الإنسان لا يشتري بعقله الواعي، ولا يشتري بشكل منطقي أساسًا، بل تحركه العواطف والمشاعر. ومن هنا، يمكنك ربط العميل بالمنتج من خلال إثارة مشاعره وصناعة ترابط عاطفي معه، مما يثير حنينه ويجعله يشتري منتجك.

إذا كنت تبيع منتجات للأطفال، يمكنك بث مشاعر الاهتمام والرعاية للأبوين لإقناعهما بمنتجك. وإذا كنت تبيع هاتفًا محمولًا، فعليك ببث إحساس السعادة التي سيشعر بها مستخدم الهاتف حينما يقتنيه. وإذا كنت تبيع كتابًا، فتحدث عن أراء العملاء في هذا الكتاب والقيمة التي أضافها لهم. وإذا كنت تبيع منتجات منزلية، فتحدث عن إحساس الراحة وتوفير الجهد الذي يعطيه استخدام مثل هذه الأجهزة، فلغة العواطف تنجح دائمًا عند التسويق عبر الايميل.

وفي كتابه “كيف تكتب نصوصاً إعلانية رائعة”، يقول دومينيك جيتنز إن من أبلغ الوسائل في الخطاب البيعي هي استثارة حسد الآخرين. لذا، جرب إرسال رسائل بريدية تتحدث عن تجربة عملاء سابقين وأغدق في وصف المشاعر والأحاسيس.

خلفية بيضاء ورجل يجلس أمام شاشة مرسوم عليها ظرف أحمر مكتوب عليها ماهى عوامل التسويق عبر الايميل؟
ماهى عوامل التسويق عبر الايميل؟

أفضل وكالة تسويق البريد الإلكتروني فى السعودية

أفضل وكالة تسويق البريد الإلكتروني تشمل مجموعة واسعة من القطاعات مثل وسائل التواصل الاجتماعي، المواقع الإلكترونية، الإعلانات المطبوعة والتلفزيونية والراديو، بالإضافة إلى المعارض.

“منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية والأعمال” تعمل في جميع مجالات التسويق، وخاصة خدمات التسويق عبر الإيميل، مما يجعلها خبيرة في هذا المجال. لديها أساس قوي في التسويق الإلكتروني، بفضل تاريخها وخبرتها ومهارتها ودقتها واتقانها. هذا يمنحك خدمة شاملة وكاملة في جميع جوانب التسويق في مكان واحد.

خاتمة

التسويق عبر الايميل يعتبر محركًا قويًا لزيادة المبيعات والأرباح وعدد العملاء لمتجرك الإلكتروني. وقد أثبت فعاليته بشكل كبير بين استراتيجيات التسويق المختلفة، حيث يحقق أعلى عائد من الاستثمار مقارنة بالسبل الأخرى.

إذا كنت ترغب في بدء حملة التسويق عبر الايميل، يمكنك اتباع الخطوات المذكورة أعلاه لتحقيق نتائج مذهلة وزيادة الأرباح بشكل كبير. وإذا كنت بحاجة إلى مساعدة، يمكنك توظيف مسوق رقمي محترف عبر شركة تسويق عبر الايميل.

أسئلة شائعة

ما هي أفضل شركات تسويق عبر الإيميل؟ 

تم تقييم Active Campaign من قبل المحرر بدرجة 4.8/5. وقد قامت آنا سونينبرغ بتقييمها.
تم تقييم Brevo أو Sendinblue سابقًا بدرجة 4.7/5 من قبل ديل كودمور.
تم تقييم AWeber بدرجة 4.7/5 من قبل ديل كودمور.
تم تقييم MailChimp بدرجة 4.6/5 من قبل اوليفر تايلور.
تم تقييم GetResponse بدرجة 4.5/5 من قبل آنا سونينبرغ.

كم تكلفة خدمات التسويق عبر الإيميل؟ 

أسعار باقات خدمات التسويق الإلكتروني: 
باقات إدارة السوشيال ميديا تبدأ من 450 دولار.
باقات الإعلانات المدفوعة تبدأ من 1000 دولار.
باقات التسويق للشركات الكبرى تبدأ من 1250 دولار.
باقات التسويق للشركات الصغرى تبدأ من 650 دولار.

كيف يمكنني اختيار شركة تسويق عبر الإيميل؟

إليك ما يجب فعله:
تحديد الجمهور المستهدف ابدأ بتحديد المستلمين المثاليين لديك. 
اختر منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني يعد اختيار منصة التسويق عبر البريد الإلكتروني المناسبة قرارًا محوريًا في رحلتك لإنشاء قائمة بريد إلكتروني ورعايتها بشكل فعال.
قم بإنشاء النموذج المنبثق الخاص بك.
عرض مغناطيس الرصاص.

المراجع

https://clutch.co/agencies/email

https://mailchimp.com/solutions/email-marketing-platform/?ds_c=DEPT_AOC_Google_Search_ROW_EN_NB_UpRet_Broad_50off_T5&ds_kids=p78376208782&ds_a_lid=aud-1549074331369:kwd-29879200&ds_cid=71700000115522798&ds_agid=58700008587104183&gad_source=1&gclid=CjwKCAjwkJm0BhBxEiwAwT1AXFq4S10fXrd5wSUhFrxupTaGtlJEvoFiYgCJLNofNoaweebSPIVqDxoCqOYQAvD_BwE&gclsrc=aw.ds

https://www.brevo.com/blog/best-email-marketing-services/?utm_source=adwords&utm_medium=cpc&utm_content=&utm_extension=&utm_term=&utm_matchtype=&utm_campaign=20022742968&utm_network=g&km_adid=656481306959&km_adposition=&km_device=c&utm_adgroupid=151377401707&gad_source=1&gclid=CjwKCAjwkJm0BhBxEiwAwT1AXFi6azsNK76Uadxrkwru0FlGZRgL2FPLvfseBaBvrsbFZM1JIxuPnBoCPCUQAvD_BwE