كثير من التساؤلات حول ماهي العلامة التجارية وضرورتها، فهى ليست مجرد اسم أو مصطلح أو تصميم أو رمز، بل هي الشعور الفريد الذي يثيره المنتج أو العمل. يتم تعريف العلامة التجارية وتصميمها بهدف أن تكون الوسيلة التي ينظر بها العملاء أو الزبائن إلى الشركة أو المؤسسة أو الفرد ويقيمونها.

ماهي العلامة التجارية؟

تعريف ما هي العلامة التجارية هي علامة تستخدم للتمييز بين منتجات أو خدمات معينة التابعة لمؤسسة معينة عن منتجات أو خدمات المؤسسات الأخرى. تحمى العلامات التجارية بحقوق الملكية الفكرية، وقد يتم تسجيلها أو لا يتم ذلك. 

يشير تعريف العلامة التجارية إلى رموز أو عبارات يمكن للأفراد التعرف عليها، وتميز منتج معين قانونيًا عن منتجات أخرى من نفس النوع. تعتبر العلامة التجارية ملكية حصرية للمؤسسة المالكة لها وتعكس ملكيتها للعلامة التجارية.

ماهى أهمية العلامة التجارية؟

بعد تعريف العلامة التجارية والاجابة على سؤال ماهي العلامة التجارية يجب الاشارة إلى انها تحظى بأهمية كبيرة وذلك لعدة أسباب منها :

تعزيز الثقة والولاء لدى العملاء

بسبب تفضيل الأشخاص عادة التعامل مع مؤسسات معروفة، فإن العلامة التجارية إذا كانت منسقة ومعروفة بسهولة، فإنها قد تساعد الأشخاص على الشعور بالراحة عند شراء السلع أو الخدمات.

تمييز المنتجات والخدمات عن المنافسين

تساعد تميز المنتجات في المنافسة على بناء علامة تجارية قوية تمكن الشركة من المنافسة بنجاح مع شركات عالمية متنوعة.

تقدم العلامة التجارية الدافع والتوجيه للموظفين

استراتيجية العلامة التجارية الواضحة تعتمد على توفير الوضوح اللازم للموظفين لضمان نجاحهم. تقوم هذه الاستراتيجية بتوجيه الموظفين حول كيفية التعامل والوصول إلى الأرباح المستهدفة، بالإضافة إلى تحقيق أهداف المؤسسة بشكل فعال.

تساعد العلامة التجارية في بناء الثقة 

تعد الثقة أمرًا حيويًا لنجاح المؤسسات في مجال الأعمال التجارية، ولكن الحصول عليها ليس بالأمر السهل دائمًا. فإذا كانت الشركة تفتقر إلى العناصر الأساسية للعلامة التجارية، فسيكون من الصعب عليها كسب ثقة الناس. وبالتالي، يجد العمل التجاري الذي لا يمتلك علامة تجارية أو يفتقر إلى بعض العناصر الأساسية صعوبة في جذب الثقة.

عند النظر إلى أي مؤسسة في أي صناعة، يمكن لرؤية علامتها التجارية أن تساعد في تحديد قيمتها. ويمكن اعتبار العمل التجاري بدون علامة تجارية أو بدون بعض العناصر الأساسية علامة سلبية بالنسبة للبعض، حيث تساعد العلامة التجارية على إظهار مدى مصداقية الشركة وموثوقيتها لدى العملاء المحتملين.

تعزيز الوضوح والتركيز في العمل 

تساعد استراتيجية العلامة التجارية الواضحة الشخص على البقاء مركزًا على المهمة والرؤية المؤسسية، وتساعد أيضًا في جعل الخطط الاستراتيجية محكمة، وتوجيه الجهود التسويقية للشركة بهدف توفير المال والوقت والجهد.

جذب العملاء

يمكن للعلامات التجارية أن تساعد المؤسسات في جذب عملاء جدد. يرغب الأفراد في الاستثمار في العلامات التجارية التي تحافظ على تحفيز الفريق. إذا تمكن الفرد من تحفيز الموظفين من خلال العلامة التجارية، فقد يحقق نتائج رائعة في كل مكان.

خلفية بيضاء وعليها شاشة كبيرة فوقها فتاة ممسكة بلاب توب ورجل ممسك بقلم مكتوب عليها ماهي العلامة التجارية؟
ماهي العلامة التجارية؟

ماهى أنواع العلامة التجارية؟

والان بعد تعريف العلامة التجارية والاجابة على سؤال ماهي العلامة التجارية ، يجب معرفة أن لـ تسجيل العلامة التجارية أهمية كبيرة كما أن هناك أنواع مختلفة للعلامات التجارية، والتي تختلف على حسب طبيعة كل نشاط تجاري، والجمهور المستهدف وكذلك نوع الحملات التسويقية المستخدمة، لذلك هيا بنا نكتشف أنواع العلامات التجارية:

علامة تجارية خدمية

علامة تجارية خدمية تعبر عن تقديم خدمة معينة، وتصمم بشكل يدل على نوع الخدمة مثل شركات التنظيف والانتقالات وغيرها.

علامة تجارية شخصية

علامة تجارية شخصية تكون خاصة بشخص معين وتصمم للترويج عن مهنته، مثل لاعب كرة القدم أو رجل أعمال مشهور.

علامة تجارية للمنتجات

علامة تجارية للمنتجات تساعد على تمييز المنتج الخاص بالنشاط التجاري في السوق، وتستخدم بشكل كبير للمنتجات الاستهلاكية مثل المنظفات والمعلبات.

العلامة التجارية المؤقتة

العلامة التجارية المؤقتة تستخدم لفترة معينة على المنتجات أو الخدمات في المعارض والندوات.

ما هي العوامل التي يجب النظر فيها عند اختيار علامة تجارية أو ابتكارها؟

اختيار وتصميم العلامة التجارية ليس بالأمر السهل كما يعتقد البعض، كما أن هناك الكثير من خطوات بناء العلامة التجارية التي ينبغي وضعها في الاعتبار للحصول على علامة تجارية احترافية، نسردها كما يلي:

اختيار اسم فريد

اختيار اسم جذاب وفريد يلفت الانتباه إلى عملك بشكل فوري، يجب أن يكون الاسم قصير وسهل الحفظ دون استخدام رموز معقدة. يجب أن يعكس الاسم طبيعة عملك في السوق ليسهل على العملاء فهم خدماتك أو منتجاتك. كمثال، إذا كنت تعمل في مجال ملابس الأطفال، يمكنك اختيار اسم مثل “كوكي كيدز” أو “جاب كيدز”.

التحقق من توافر الاسم

يجب إجراء بحث شامل على الإنترنت للتأكد من أن الاسم الذي تم اختياره غير مستخدم من قبل أي شركة أخرى. هذا يساعد في تجنب المشاكل القانونية ويضمن أن تكون الشركة الوحيدة التي تحمل هذا الاسم.

ألوان العلامة التجارية

ألوان العلامة التجارية تعتبر جوهرية للعلامة التجارية، حيث تساهم في جعلها مميزة ومتميزة. لذلك، من الضروري تحقيق التناسق بين الألوان المختارة وطبيعة مجال النشاط التجاري، وفي الوقت نفسه يجب أن تكون هذه الألوان متوافقة مع باقي مكونات العلامة التجارية.

نوع المحتوى المستهدف

يجب أن نأخذ في الاعتبار نوع المحتوى المستهدف في العلامة التجارية. هل يفضل الفئة المستهدفة المحتوى النصي أم المحتوى المرئي؟ وما هو الأسلوب الذي يؤثر إيجابياً على هؤلاء الأشخاص.

صورة لرجل يمسك هاتف وأمامه بعض الأوراق مكتوب عليها ما هي العوامل التي يجب النظر فيها عند اختيار علامة تجارية أو ابتكارها؟
ما هي العوامل التي يجب النظر فيها عند اختيار علامة تجارية أو ابتكارها؟

ما هي فوائد العلامة التجارية القوية؟

لقد تعرفنا على ماهي العلامة التجارية وأهميتها للشركات والمؤسسات المختلفة، لذلك حان الوقت للتعرف على أهم فوائد العلامة التجارية القوية في السوق، ونذكرها خلال النقاط التالية:

  • فهم احتياجات العملاء ومتطلباتهم فيما يتعلق بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  • التمييز بين منتجك والمنتجات المماثلة التي يقدمها المنافسون في السوق.
  • توضيح رسالة الشركة والقيم التي ترغب في توصيلها للفئات المستهدفة.
  • استخدام وسائل ترويجية فعالة للتعريف بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها.
  • بناء علاقة قوية مع العملاء وكسب ولائهم، مما يساهم في زيادة حجم المبيعات والربحية للنشاط التجاري.

أفضل شركة تصميم علامة تجارية في السعودية؟

إذا كنت ترغب في تحقيق أهدافك في النشاط التجاري الخاص بك، يجب أن تتعامل مع أفضل شركة تصميم علامة تجارية في السعودية، تتمتع خدمات العلامة التجارية من منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الاعمال بخبرة واسعة في هذا المجال وقد نالت ثقة العديد من العملاء، تسعى المنصة لتقديم خدمات تصميم علامات تجارية احترافية بأسعار تناسب ميزانيات مختلف الشركات.

تقدم منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الاعمال العديد من المزايا، منها:

  • إجراء بحث شامل ودقيق للسوق وتحديد الفئة المستهدفة لكل نشاط، لتصميم علامة تجارية تؤثر بشكل إيجابي على هذه الفئة.
  • اختيار ألوان متناسقة وخطوط ولوجو وجميع عناصر العلامة التجارية التي تجعلها تظهر بشكل متكامل وتلفت الأنظار.
  • اختيار اسم فريد للعلامة التجارية يسهل الانطباع في الأذهان.
  • توفر خبراء منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الاعمال في بناء الهوية المرئية للعلامة التجارية، مما يساعد على زيادة عدد العملاء.
  • إنشاء علامة تجارية احترافية تعبر عن نوع كل منتج أو خدمة في السوق.
  • استخدام برامج وتقنيات حديثة في تصميم كل علامة تجارية.
  • توفر خدمة الدعم الفني طوال الوقت لتقديم الحلول المبتكرة.
صورة لشاشة ويد رجل مكتوب عليها أفضل شركة تصميم علامة تجارية في السعودية؟
أفضل شركة تصميم علامة تجارية في السعودية؟

ماهى تكلفة تصميم علامة تجارية احترافية؟

كم تكلفة تصميم العلامة التجارية؟ من أكثر الأسئلة التي تراود أصحاب الأنشطة التجارية بعد التعرف على ماهي العلامة التجارية، وهنا نوضح أن التكلفة تتوقف على العديد من العوامل أبرزها:

  • حجم النشاط التجاري
  • قوة المنافسين.
  • خبرة شركة التصميم.
  • تطوير العلامة التجارية.
  • تكلفة تصميم اللوجو.

خاتمة

ختاما، بعد تعريف العلامة التجارية أصبح إنشاء العلامة التجارية لم يعد مجرد أمر ترفيهي كما يعتقد البعض، بل أصبح حجر الزاوية لأي نشاط تجاري يسعى لزيادة أرباحه وجذب المزيد من العملاء. 

إذا كنت تبحث عن تصميم علامة تجارية احترافية، فلا تتردد في التواصل مع خبراء منصة الهدهد الدولية للحلول التسويقية وحلول الاعمال الآن.

أسئلة شائعة

ما هي العلامة التجارية؟ 

العلامة التجارية هي اشارة تميز سلع أو خدمات شركة عن سلع أو خدمات سائر الشركات. وتُحمى العلامات التجارية بقوانين الملكية الفكرية

ما هي أهمية العلامة التجارية؟ 

تسمح العلامات التجارية للمستهلكين بأن يكونوا أساساً لاتخاذ قرارات الشراء: تجذب العلامة التجارية انتباه المستهلك وتبرز المنتجات. تساعد العلامات التجارية على منع حدوث لبس لدى المستهلك: تشير العلامات التجارية إلى مصدر المنتجات وإلى مستوى ثابت من الجودة.

كيف يمكنني إنشاء علامة تجارية؟

خطوات الحصول على الخدمة (الأفراد)
الدخول على موقع الهيئة واختيار الخدمات والضغط على خدمة العلامات التجارية.
الدخول إلى بوابة العلامات التجارية. 
الانتقال إلى منصة الخدمة من خلال النفاذ الوطني الموحد / البريد الإلكتروني.
طلب تسجيل علامة جديدة (كمالك أو كصاحب شأن أو كمالك للمؤسسة أو كشركة).

المراجع

https://www.techtarget.com/whatis/definition/brand

https://www.investopedia.com/terms/b/brand.asp